King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

محافظة صبيا ماضي وحاضر

 

الموقع الجغرافي

 

مدينة صبيا هي إحدى مدن منطقة جازان في مملكتنا الحبية.  وصبيا مدينة التأريخ والحضارة، فهي عاصمة المنطقة التاريخية ( المخلاف السليماني ) في الماضي وأطلالها التاريخية شاهد عليها.

تقع مدينة صبيا في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، في السهل الممتد بين جبال السروات شرقا والشواطئ الشرقية للبحر الأحمر غربا. وتحديدا فإن مدينة صبيا تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة جازان قاعدة المنطقة حيث تبعد عنها بنحو أربعين كيلومترا، كما أنها تقع إلى الشمال الغربي من مدينة أبي عريش بنحو ثلاثين كيلومترا.  أما موقع صبيا من مدينة بيش فهي تقع إلى الجنوب الشرقي بنحو ثلاثين كيلومترا تقريبا.

هذا الموقع الجغرافي يعرف أو تعارف عليه بمدينة صبيا القديمة، والتي أسسها (دريب بن مهارش الخواجي عام 958هجرية).  كما يوجد إلى الشرق من موقع صبيا القديمة موقع مدينة صبيا الجديدة بنحو ثلاثة كيلومترا والتي اختطها محمد بن علي الإدريسي عام 1338 للهجرة في فترة حكمه لصبيا حيث لا تزال بقايا وآثار القصور والمباني المتهدمة التي تعود إلى تلك الفترة.

في الوقت الحالي بدأت المسافة بين المدينتين تتلاشى وذلك نتيجة للامتداد والتوسع العمراني في عهد مملكتنا الحبية.  لكن الطريق العام الذي يربط منطقة جازان بمدن المملكة الأخرى لا يزال يفصل بين صبيا القديمة وصبيا الجديدة، يتفرع من هذا الطريق العام طريق فرعي يتجه غربا يصل إلى صبيا القديمة، كما أن هناك طريق فرعي آخر يتفرع من الطريق العام أيضا يتجه شرقا يصل إلى صبيا الجديدة وقرية صلهبة المجاورة لها.  ساهم الطريق العام والذي يفصل بين قسمي المدينة إلى ازدهار ونمو الحركة التجارية بمدينة صبيا.

 

المناخ  

مناخ مدينة صبيا يتسم بالحرارة والرطوبة والمطر صيفا وذلك لقربها من البحر الأحمر.  كما يتصف جوها بالاعتدال والمطر إلى حد ما في فصل الشتاء ولكن درجة الحرارة لا تنخفض عن ثمانية عشر درجة مئوية. تتعرض صبيا وقراها لرياح موسمية شديدة تهب عليها من الجهة الشمالية الغربية والتي تحمل في هبوبها الكثير من الأتربة وتسمى هذه الرياح بالغبرة.   تهب هذه الرياح في اشهر الصيف وحسب التقويم الميلادي ما بين شهر يولية ، اغسطس وشهر سبتمبر من كل عام.  يحدث خلال موسم الغبرة تغيرات في المناخ وينزل المطر بمشيئة الله عز وجل مما يخفف تأثيرها وذلك لتلبد الارض بالمطر فلا تجد الرياح ما تحمله من أتربة.  نتيجة لنزول الامطار تسيل الأودية و الروافد التي تغذي وادي صبيا لري الأراضي الزراعية ومن ثم يبدأ الموسم الزراعي.

 

 

 

 

 

 

أحياء مدينة صبيا

أحياء صبيا كما يسميها ساكنوها، هي:-

1-      الحي الغربي، ويسمى المركز الأسفل.

2-      الحي الشمالي، ويسمى المركز الشامي.

3-      الحي الجنوبي، ويسمى المركز اليماني.

4-      الحي الشرقي، ويسمى المركز الأعلى.

5-      حي ومركز الخواجية.

6-      حارة منامة.

كل حي من هذه الأحياء الستة له شيخ مسئول عنه يختار من بين أهل الحي لحكمته وثقة الأهالي فيه.

 

صبيا والثروات الطبيعية

1-     الثروة السمكية.

عودا إلى بدء للموقع الجغرافي لصبيا، حيث تحدها الشواطئ الشرقية للبحر الأحمر من الناحية الغربية، مما يكسبها ثروة سمكية لا تقدر. فكما هو معلوم عن البحر الأحمر الذي يشتهر بمياهه المالحة وتعدد وكثرة نباتاته البحرية الأمر الذي اكسبه ثروت سمكية وفيرة بجميع أنواع الأسماك التي يصطادها الصيادون الساكنون في القرى التابعة لصبيا على ساحل البحر الأحمر ثم يجلبونها  إلى سوق صبيا.

بإضافة إلى الثروة السمكية على ساحل البحر الأحمر، حاليا تعمل شركات كبرى على إنشاء مصائد بطرق علمية لزراعة وصيد الربيان من البحر الأحمر، والذي يشتهر بجودته العالمية حيث يتم تصديره إلى خارج المملكة وأيضا محليا لإثراء السوق الداخلي للمملكة الحبية.

 

2- الثروة الزراعية.

تنقسم اراضي صبيا الزراعية إلى قسمين: 1) اراضي طينية.         2) اراضي رملية.

1)      الاراضي الطينية.

إن الموقع الجغرافي لصبيا وهو السهل التهامي الممتد بين جبال السروات شرقا والشواطئ الشرقية للبحر الأحمر غربا قد اكسب صبيا أراضي زراعية خصبة ترويها مياه الأودية الوافرة والمحملة بالطمي من جبال السروات شرقا.

تنتج الأراضي الزراعية الفاكهة والخضروات بأنواعها المختلفة.

و من أنواع الفاكهة: الموز، التين،  القشطة ، الباباي ، الحبحب والبطيخ.

والحمضيات: البرتقال، الليمون، والمانجو.

 بالإضافة إلي إنتاجها الوافر من الحبوب: الذرة، الدخن والسمسم. والجدير بالذكر أن الفائض من الإنتاج الزراعي يصدر إلى المناطق المجاورة.

 

 

2)      الأراضي الرملية.

تسمى هذه الأراضي  " الخبوت" ومفردها "خبت.  وتعتمد في ريها على مياه الأمطار والآبار الارتوازية.  انتشرت هذه المزارع على مساحات واسعة وفي كل الجهات لصبيا.  أما انتاجها فهو عبارة عن الفواكه والخضروات بانواعها.  كما عمد بعض المزارعين إلى غرس أشجار النخيل والتي أثمرت مما دل على صلاحية هذه التربة لزراعة النخيل وإنتاج التمور.

 

3- الثروة الحيوانية.

الزراعة وتربية الماشية مهنتان يكمل أحداهما الأخر،  فكل مزارع مربي للماشية.  فالمزارعون يهتمون بتربية الماشية ورعيها ومن ثم بيعها ضمن السلع التجارية الأخرى.

وأنواع الماشية : البقر، الإبل والأغنام.

 

سوق صبيا

تشتهر صبيا بسوقها الكبير الذائع الصيت بين اسواق المنطقة.  يقام سوق صبيا يوم الثلاثاء من كل أسبوع.  يفد إليه في يوم السوق الباعة والمشترون من أماكن بعيدة, ويتم فيه التبادل التجاري بين الباعة بما يجلبونه من سلع تجارية ويأخذ المشترون ما يحتاجون إليه.  في الوقت الحاضر سوق صبيا ذو حركة تجارية طوال أيام الأسبوع.

 

أودية صبيا

لصبيا أربعة أودية رئيسة بالإضافة إلى روافدها الكثيرة، والأودية هي:

1-      وادي قصي: تنحدر مياهه من جبال بني الغازي الشمالية.

2-      وادي صبيا: تنحدر مياهه من جبال هروب الجنوبية وجبال آل أمصهيف.

3-      وادي دامس: تنحدر مياهه من جبال منجد والجبال القريبة من مركز هروب.

تلتقي هذه الأودية الثلاثة فتشكل واديا واحدا هو وادي صبيا.  حيث يلتقي وادي دامس بوادي صبيا في موضع يسمى (المنقعرة) والذي يقع إلى الغرب من قرية العرافي التابعة لصبيا وتبعد عنها بنحو كيلومترا واحدا.  أما وادي قصي فإنه يلتقي مع وادي دامس ووادي صبيا في موقع يطلق عليه ( المجمع) وهو يقع إلى الشرق من قرية جر جبريل.  ومن موقع المجمع يتجه في واد واحد يطلق عليه وادي صبيا.

      4-  وادي نخلان: ينحدر هذا الوادي من جبلي عكوة الشمالية والجنوبية.  يفصل الوادي بين الجبلين.  أما مساقط مياهه فهي من الهضاب القريبة من قرية( أمزهب)، والتي هي أحد قرى قبيلة عبس التابعة لمركز هروب.

 

 

 

 

قرى صبيا

تعد القرى التابعة لمدينة صبيا أكثر من مائة قرية، كما تتبعها عشرات الحلل الصغيرة.  ومن الملاحظ أن بعض القرى أصبحت في وقتنا الحاضر تشكل مدنا صغيرة، مثل العالية والظبية والحسيني وذلك بسبب توسع العمران وزيادة عدد السكان بها.

 

القرى الواقعة شرق مدينة صبيا.

قرية صلهبة.

تقع إلى الشرق من صبيا وإلى جنوب صبيا الجديدة، وايضا جنوب الطريق العام المتجه شرقا إلى عيبان– فيفا، الداير في بني مالك، و شمال وادي صبيا فهي احد القرى الزراعية على ضفاف وادي صبيا.  كانت المسافة بين قرية صلهبة وصبيا القديمة نفس المسافة بين صبيا القديمة وصبيا الجديدة، فصلهبة وصبيا الجديدة متجاورتان

ويجمع بينهما مدرسة ابتدائية واحدة كانت في السابق مدرسة "كتاب" يدرس فيها أبناء قرية صلهبة وصبيا الجديدة، يتولى رعايتها كل من شيخ قرية صلهبة الشيخ علي بن صالح الذيبي وشيخ صبيا الجديدة الشيخ ناصر بن يحيى خواجي، ثم تحولت بعد ذلك إلى مدرسة صبيا الجديدة في ظل حكومة المملكة العربية السعودية ومن روادها من صبيا الجديدة الاستاذ محمد بن علي خواجي مديرا و الاستاذ حسن بن علي صالح الذيبي وكيلا للمدرسة.

قرية الحسيني.

تقع إلى الشرق من صبيا الجديدة وقرية صلهبة، وجنوب الطريق العام المتجه شرقا إلى عيبان، وأيضا شمال وادي صبيا، كما أنها تشارك قرية صلهبة في الاستفادة من مياه وادي صبيا لري أراضيها الزراعية.

حلة بن محوس.

قرية جخيرة.

قرية جر مسعود.

قرية جر جبريل.

قرية قعاس.

القرى الواقعة شمال شرق مدينة صبيا

قرية الحسينية.

 قرية الكدمي.

قرية الربغة.

 قرية الهيجة.

 وقرية مشلحة.

 قرية أم الطناطن.

  قرية العرافي.

 قرية مسلوعة..

وقرية قايم بصة.

 قرية المعاسير.

 قرية قايم جعفري.

 

القرى الواقعة جنوب شرقي مدينة صبيا

قرية الظبية: تبعد عن صبيا بنحو سبعة كيلومترا تقريبا، وتقع شرق الطريق العم صبيا – جازان، وجنوب وادي صبيا الذي يفصل ما بينها وبين قرية صلهبة من الجهة الشمالية للوادي.  حاليا الظبية تمثل مدينة صغيرة وذلك لتوسعها في العمران بالإضافة إلى سوقها المنتعش والمكتمل بالحركة التجارية طوال أيام الأسبوع.

 قرية قزع.

 قرية المعترض.

 قرية وتيشة

 وقرية العريش

 وشرقها قرية الحصامة.

 

القرى الواقعة جنوب مدينة صبيا

قرية الخوارة.

قرية الفر.

 وقرية تيهان.

 قرية العيرة.

قرية مقوزة.

قرية السلام.

 

القرى الواقعة جنوب غرب مدينة صبيا

قرية الباحر.

وقرية الرونة.

 قرية حوتين.

 قرية الجديين.

 قرية الخوالدة. 

قرية الرافعي.

قرية الباطنة.

 قرية العساونة. 

 قرية الدواحشة.

 قرية العيافية.

قرية جريبة.

 وقرية الهدوي.

قرية الحجرين.

 وقرية العسلية.

 قرية الزربة.

 قرية السبخة.

 

القرى الواقعة غرب مدينة صبيا

حلة مشاري.

قرية العقيبي.

 حلة الحشيبرية.        

حلة عطية.

قرية العدايه.

قرية الأثلة.

 قرية أبو الطيور.

 قرية الرجيع.

ا قرية الحقاوية.  

قرية عوانة.

قرية العرضة.

 قرية البطيح.

 قرية السداد.

قرية البصارية.

 قرية أم العرش.

 قرية منسية.

قرية الصنيف.

وقرية الكومة.

 وقرية وجه الحصيني.

 قرية قوز الجعافرة.

 

القرى الواقعة شمال مدينة صبيا

قرية نخلان.

قرية أبو السلع.

قرية أبو القعايد.

قرية الفرشة.

قرية الملحا.

قرية ابو البس.

قرية الشاخر.

المحلة الجديدة.

قرية أم سعد.

قرية أم القضب.

قرية محلة قاع ابن معدة.

قرية غوان.

المحلة القديمة.

قائم الدش.

قرية السلامة العليا.

حلة العزامة.

قرية المجديرة.

قرية النجمة.

 

القرى الواقعة شمال غرب مدينة صبيا

قرية الجمالة.

قرية الصامخ.

حلة علي بن موسى.

قرية العشة.

قرية الجارة القديمة.

 قرية  العالية.

السلامة السفلى.

قرية النقاش.

قرية الدهناء.

قرية المحاصية.

قرية العبادلة.

قرية جحيش.

قرية جميما.

قرية نورة.

قرية شهدة.

قرية القصارية.

 

 

 

 

 

صبيا في التأريخ

ورد ذكر صبيا في كتب الرحالة والمؤرخون، ففي كتاب" صفة جزيرة العرب" للهمداني المتوفى في عام 334هجرية  " إن صبيا قرية من قرى مخلاف حكم".  كما أوردها ياقوت الحموي (572 – 626 هجرية)

في كتابه " معجم البلدان" يذكر أن " صبيا قرية من قرى مخلاف عثر".

تولى الحكم في صبيا مجموعات من الأسر وفي أوقات مختلفة من التأريخ، منها:-

1-     أسرة الحكميين.

كانت صبيا قرية من قرى مخلاف حكم أو جزءا من المخلاف الذي اطلق عليه " المخلاف السليماني" نسبة إلى حاكمه" سليمان بن طرف الحكمي" الذي أورده المؤرخ الأستاذ محمد العقيلي في كتابه تاريخ المخلاف السليماني ( أن سليمان بن طرف الحكمي كان حاكما عاما على المخلاف ولم يكن أميرا لصبيا وحدها).

وتعاقب أمراء هذه الأسرة الحكم على صبيا فترة من الزمن.

2-     أسرة الغوانم.

بعد حكم أسرة الحكميين آل الحكم إلى أسرة الغوانم الذين ينتمون إلى أبناء ( غانم بن يحيى بن حمزة بن وهاس بن الطيب داود الحسني العلوي). حكمت أسرة الغوانم جميع المناطق التي كانت خاضعة لحكم الحكميين.

3-     أسرة الذروات.

تعتبر هذه الأسرة امتداد لاسرة الغوانم، تولت الحكم على صبيا وتعاقب أمرائها الحكم ومن حكامها الأمير "علي بن محمد بن ذروة " والذي يعتبر عميد هذه الأسرة.

4-     أسرة الخواجية.

بعد أسرة آل الذروي (الذرويون) حكم صبيا أسرة الخواجية، وأول من تولى الحكم من هذه الأسرة هو    الأمير "عيسى بن حسين الخواجي" ثم خلفه في الحكم الأمير " دريب بن مهارش الخواجي"

5- أسرة آل خيرات.

من رؤساء هذه الأسرة الذين تولوا إمارة صبيا

 ناصر بن محمد الخيراتي.

ناصر بن منصور الخيراتي.

منصور بن ناصر الخيراتي.

6- حكم الأدارسة.

محمد بن علي الإدريسي.

علي بن محمد الإدريسي.

الحسن بن علي الإدريسي.

تولى الحكم على صبيا محمد علي الإدريسي في عام 1326 هجرية في وقت كان الأتراك ( أواخر الدولة العثمانية) يسيطرون فيه على المخلاف السليماني سيطرة رمزية ولم يكن لها أثر. توفي عام 1341 هجرية.

 

تولى علي بن محمد الإدريسي بعد وفاة والدة عام 1341 هجرية.  وكان بينه وبين عمه ( الحسن بن علي الإدريسي) نزاع على السلطة، حيث يرى أنه احق والاقدر على ادارة الحكم لخبرته وكبر سنه.

ثم تولى الحكم الحسن بن علي الإدريسي بعد تنازل ابن أخيه علي بن محمد الإدريسي له في أواخر عام 1344 هجرية.  وفي أوائل عام 1345 هجرية طلب الحماية من الملك عبدالعزيز آل سعود فحقق له الملك عبدالعزيز رغبته.  وتم إبرام معاهد الحماية التي اطلق عليها " معاهدة مكة المكرمة" وبموجب هذه المعاهدة يصبح الحسن الإدريسي تحت الحماية السعودية.

في عام 1351 هجرية قام الحسن الإدريسي بحركة اعتبرها الملك عبدالعزيز خروجا على المعاهدة وإخلالا ببنودها ونصوصها مما اضطر الملك إلى التدخل السريع وإرسال القوات لإنهاء تلك الحركة التي تسببت في انتشار الفوضى ووقوع الحوادث والاعتداءات وإزهاق أرواح مواطني المنطقة.

تمكن الملك عبدالعزيز من القضاء على الحركة وفرض الأمن ونشره في المنطقة.  أما الحسن الإدريسي فقد طلب أن يعيش في رعاية الملك عبدالعزيز وتم له ذلك وأقام مع عائلته في مكة المكرمة إلى أن توفاه الله بها.

وأصبحت مدينة صبيا ومنطقة جازان جزءا من المملكة العربية السعودية التي وحدها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه وتغمده بواسع رحمته.

صبيا والآثار

صبيا مدينة التأريخ والحضارة،فقد ذكرها الهمداني في كتابه "صفة جزيرة العرب"( إن صبيا قرية من قرى   مخلاف حكم)، كما أوردها ياقوت الحموي في كتابه "معجم البلادان" أن(صبيا قرية من قرى مخلاف عثر).

 فمن آثارها تلك الموجودة إلى الغرب من قرية قوز الجعافرة على ساحل البحر الأحمر،  وهي آثار مدينة (عثر) التي أسسها سليمان بن طرف الحكمي عام 373 هجرية،  في فترة إمارته على المخلاف الذي اطلق علية " المخلاف السليماني" واتخذها قاعدة ومركز حكمه، وميناء هام على البحر الأحمر للتواصل والتبادل التجاري، الأمر الذي زاد من أهميتها السياسية والجغرافية والاقتصادية حيث قامت بدور هام في التجارة والاقتصاد فقد كان لسوقها شهرة بين الاسواق المعروفة في الجزيرة العربية. ومن آثارها بقايا أساسات المنازل وبعض الجدران المتهدمة، بالإضافة إلى الجدران المبنية من الآجر الأحمر على ساحل البحر الأحمر الدالة على استخدامها مرسى للسفن.

ومن آثارها أيضا تلك التي توجد في مدينة صبيا الجديدة والتي اختطها محمد بن علي الإدريسي في فترة حكمه عام( 1338 هجرية) التي تمثل بقايا بيوت وقصور الأدارسة التي يظهر فيها فن العمارة الاسلامية والفن الزخرفي واضحا،  وكذلك الاسوار حول المدينة لحمايتها على نهج المدن الاسلامية.

متحف التراث والآثار بصبيا

 تشرف عليه ادارة التربية والتعليم بمحافظة صبيا سابقا، وحاليا هيئة السياحة والآثار. ويعود إنشاؤه إلى عام  1408هـ. يضم بين جنباته نماذج لآثار المرتفعات الجبلية والمناطق التهامية والساحلية، مثل آثار المنازل الحجرية القديمة والقلاع والحصون المتواجدة في جبال بني مالك وهروب ومنجد والريث،  وكذلك ميناء عثر البحري والذي يعتبر الميناء الرئيس للدولة السليمانية والتي يرجع تاريخها إلى سليمان بن طرف الحكمي، ويضم المتحف أيضا نماذج عن آثار وتراث محافظة صبيا والمحافظات الأخرى لمنطقة جازان. كما يقوم المتحف في الوقت الحاضر بدور تعليمي تقافي حيث يستقبل الزوار وطلاب المدارس.

 

صبيا والنهضة

يعيش المواطنون في أمن واستقرار، فقد وفرت لهم الدولة كل وسائل الرفاهية والتقدم وأتاحت لهم فرص التعليم والعمل. حيث يعمل المواطنون في كل مجالات العمل، في الوظائف الحكومية المدنية منها والعسكرية، وايضا في المؤسسات الخاصة والتجارة والصناعة و الزراعة و في كل مهنة شريفة.

 

وتمثلت الانجازات الحكومية  في :-

النهضة التعليمية.

النهضة العمرانية.

المواصلات.

الصحة.

الاتصالات.

الكهرباء.

الضمان الاجتماعي.

النهضة الزراعية.

 

المرافق الحكومية:

1-      الإمارة.

2-      المحكمة.

3-      إدارة التعليم.

4-      البلدية.

5-      الشرطة.

6-      إدارة المرور.

7-      الأحوال المدنية.

8-      مركز الدفاع المدني.

9-      إدارة البريد.

10-  إدارة الهاتف.

11-  هيئة الأمر بالمعرف.

12-  البنك الزراعي.

13-  الوحدة الزراعية.

14-  مركز مكافحة المخدرات.

 

 

 

لقد حظيت مدينة صبيا بمشاريع تنموية كثيرة، فإلى جانب إنشاء المدارس للبنيين والبنات أنشئت كلية التربية للبنات كما توالت المشاريع الأخرى مثل:

1- إنشاء مستشفى صبيا العام الجديد بسعة 100 سرير بملحقاتها الصحية.

2- إنشاء مركز الكلى بملحقاته الصحية.

3- إنشاء معهد التدريب المهني والذي تم افتتاحه 1427 هـ الذي يساهم في تخريج كوادر فنية مهنية.

4- إقامة المشاريع الزراعية، حيث تم استغلال الأراضي الزراعية المحلية بمدينة صبيا لإنتاج أجود أنواع الفاكهة وبخاصة المانجو والتين.

5- إقامة مشاريع الثروة السمكية ومزارع الربيان.

لم يكن تحقيق هذه المشاريع بالأمر السهل في ظل الظروف الاقتصادية العالمية لولا توفيق الله في ظل حكومتنا الرشيدة والعمل الدؤوب لأمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز.

هذه المشاريع والانجازات لم تزد مدينة صبيا إلا ازدهارا وتطورا وما تزال لها تطلعات وطموحات تسعى إلى تحقيقها لتصبح مدينة صبيا من كبريات مدن المملكة الحبية والغالية على قلوبنا جميعا.

  

د. محمد بن عائل الذيبي

جامعة الملك سعود

كلية السياحة والآثار
 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx