King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 Content Editor Web Part

 

توصيف المقررات الدراسية

أولاً: مقرر تطوير المناهج:

معلومات عن الأستاذة:

اسم الأستاذة:                أ.د. لطيفه صالح السميري

الكلية والقسم:                التربية / قسم المناهج وطرق التدريس

مكان مكتبها:                229أ مبنى (15) الدورالأول - مركز عليشه للطالبات

وسائل الاتصال بها:       هاتف المكتب 4354400 تحويله 3039

البريد الإلكتروني:          Lsemairi@hotmail.com

الساعات المكتبية:          السبت من 12 - 2

                                الثلاثاء من 10 - 2

معلومات عن المقرر:

اسم المقرر:                  تطوير المناهج

رقمه ورمزه:               525 نهج

عدد ساعاته:                 ساعتان معتمدتان

المستفيد منه:                طالبات الماجستير جميع مسارات المناهج وطرق التدريس

أهداف المقرر:

أن تكون الطالبة بعد إتمام المقرر قادرة على:

-    تفسير مفهوم مصطلحات المقرر مثل تطوير المنهج التكامل، الشمول، الشمولي، اختيار المحتوى، تنظيمه، ...

-    التعرف على الجوانب المعرفية للمادة:

1 -    دواعي تطوير المنهج.

2 -    أسس تطوير المنهج.

3 -    أساليب تطوير المنهج.

4 -    مجالات تطوير المنهج.

5 -    خطوات تطوير المنهج.

6 -    أهم معوقات تطوير المنهج.

-    التمكن من المهارات التفكرية مثل: التحليل، الاستنتاج، المقارنة، التطبيق، التقويم، اتخاذ القرار.

-    التمكن من مهارات التعلم التعاوني من خلال تطبيقات المادة الجماعية.

-    تطبيق موضوعات المقرر على المناهج السعودية.

محتوى المقرر:

1 -    مفهوم تطوير المنهج.                                   2 -    دواعي تطوير المنهج.

3 -    أسس تطوير المنهج.                                    4 –   أساليب تطوير المنهج.

5 -    مجالات تطوير المنهج.                                 6 -    خطوات تطوير المنهج.

7 -    معوقات تطوير المنهج.                                 8 -    تعليم التفكير في المنهج.

متطلبات المقرر والدرجات المخصصة لها:

-   قراءات تحليله ناقد لأهم الاتجاهات الحديثة في تطوير المناهج (نشاط فردي)

20 درجة

-   تقويم منهج مطور وفقًا لأسس تطوير المنهج أو إعداد خطه لتطوير منهج دراسي في مجال التخصص (تعلم تعاوني)

25 درجة

-   المشاركة والمناقشات داخل القاعة الدراسية

15 درجة

-   الاختبارات

40 درجة

المجموع

100 درجة

مصادر المعرفة للمقرر:

-    محمود أحمد شوق، 1995م، تطوير المناهج الدراسية.

-    أحمد حسين اللقاني، 1995م، تطوير مناهج التعليم.

-    جلاتهورن، 1986م، قيادة المنهج (مترجم).

-    التواصل مع مكتب التربية لدول الخليج.

-    زيارة المكتبات العامة.

-    الاستفادة من الشبكة العنكبوتية في مجال المقرر.

 

 

 

ثانيًا: مقرر بناء وحدات المنهج

معلومات عن الأستاذة:

اسم الأستاذة:                أ.د. لطيفه صالح السميري

الكلية والقسم:                التربية / قسم المناهج وطرق التدريس

مكان مكتبها:                229أ مبنى (15) الدور الأول- مركز عليشه للطالبات

وسائل الاتصال بها:       هاتف المكتب 4354400 تحويله 3039

البريد الإلكتروني:          Lsemairi@hotmail.com

الساعات المكتبية:          السبت من 12 - 2

                                الثلاثاء من 10 - 2

معلومات عن المقرر:

اسم المقرر:                  بناء وحدات المنهج

رقمه ورمزه:               501 نهج

عدد ساعاته:                 ساعتان معتمدتان

المستفيد منه:                طالبات الماجستير جميع مسارات مناهج عامة+ مناهج تربية فنية

أهداف المقرر:

أن تكون الطالبة في نهاية المقرر قادرة على:

-    تحديد المفاهيم الأساسية للوحدة الدراسية مثل مفهوم الوحدة الدراسية، التخطيط المسبق، العمل التعاوني، مرجع الوحدة ... إلخ.

-    التعرف على الجوانب المعرفية للمقرر وهي:

1 -    لمحة تاريخية عن نشأة الوحدة الدراسية.

2 -    العوامل المساعدة على ظهور الوحدة الدراسية.

3 -    خصائص الوحدة الدراسية.

4 -    أسس الوحدة الدراسية.

5 -    خطوات بناء الوحدة الدراسية.

6 -    مرجع الوحدة الدراسية.

7 -    تدريس الوحدة الدراسية.

-    تقويم وحدة دراسية قائمة في مجال التخصص.

-    بناء وحدة دراسية في مجال التخصص.

-    التطبيق على مناهج المملكة العربية السعودية.

محتوى المقرر:

-    مفهوم الوحدة الدراسية.                                    -    النشأة التاريخية للوحدات الدراسية.

-    أسس الوحدة الدراسية.                                    -    خصائص الوحدة الدراسية.

-    عناصر الوحدة الدراسية.                                 -    خطوات بناء الوحدة الدراسية.

-    مرجع الوحدة الدراسية.                                   -    تدريس الوحدة الدراسية.

متطلبات المقرر والدرجات المخصصة لها:

-   المشاركات والمناقشات داخل القاعة

10 درجة

-   تحليل تعريفات للوحدة الدراسية واقتراح تعريفًا من قبل الطالبة

10 درجة

-   تقويم وحدة دراسية في مجال التخصص

20 درجة

-   بناء وحدة دراسية في مجال التخصص

40 درجة

-  الاختبار

20 درجة

المجموع

100 درجة

 

مصادر المعرفة للمقرر:

-    أحمد الموافي، وماجدة المزين، 1998م، قواعد بناء الوحدة الدراسية.

-    جيمس، راس، 1987م، أساليب جديدة من التعليم والتعلم (مترجم).

-    كتب المناهج العامة.

-    المنهج المطور للوحدات الدراسية الصادر عن وزارة التربية والتعليم 1425هـ.

-    التواصل مع مكتب التربية لدول الخليج.

 

 

ثالثًا: مقرر نظرية المنهج

معلومات عن الأستاذة:

اسم الأستاذة:                أ.د/ لطيفه صالح السميري

الكلية والقسم:                التربية / قسم المناهج وطرق التدريس

مكان مكتبها:                229أ مبنى (15) الدور الأول- مركز عليشه للطالبات

وسائل الاتصال بها:       هاتف المكتب 4354400 تحويله 3039

البريد الإلكتروني:          Lsemairi@hotmail.com

الساعات المكتبية:          السبت من 12 - 2

                                الثلاثاء من 10 - 2

معلومات عن المقرر:

اسم المقرر:                  نظرية المنهج

رقمه ورمزه:               504 نهج

عدد ساعاته:                 ساعتان معتمدتان

المستفيد منه:                طالبات الماجستير مسار المناهج العامة

أهداف المقرر:

أن تكون الطالبة قادرة على:

-    التعرف على الجوانب المعرفية للمقرر وهي:

-    مفهوم النظرية العامة والنظرية التربوية ونظرية المنهج.

-    خصائص النظرية التربوية والنظرية العلمية.

-    وظائف نظرية المنهج.

-    نظريات المنهج.

-    النماذج وعلاقتها بالنظرية.

-    النظرية التربوية الإسلامية بين مؤيد ومعارض.

-    مقارنة بين النظرية التربوية والعلمية.

-    تحديد العلاقة بين النموذج والنظرية.

-    دراسة تحليلية لأنواع النظرية.

-    دراسة تحليلية للأصول الإسلامية في بناء المناهج.

محتوى المقرر:

-    مفهوم النظرية والنظرية التربوية ونظرية المنهج.

-    النشأة التاريخية لتطوير المنهج.                         -    مكونات النظرية ومراحل بنائها.

-    أثر النظرية في بناء وتصميم المناهج.                  -    تحليل ونقد نظريات المنهج.

-    الأصول الإسلامية في بناء المناهج.                    -    نظرية المنهج في ضوء التصور الاسلامي.

متطلبات المقرر والدرجات المخصصة لها:

-  دراسة تحليلية لأنموذج في مجال بناء المنهج

20 درجة

-  دراسة تحليلية ناقده لإحدى نظريات المنهج

25 درجة

-  المشاركة والمناقشات داخل القاعة

15 درجة

-   الاختبار

40 درجة

المجموع

100 درجة

مصادر المعرفة للمقرر:

- بوشامب، جورج، 1987م، نظرية المنهج (مترجم).

-    موسى عبدالحليم، 1985م، نظرية المنهج.

-    مدكور، علي محمد، 1984م، نظريات المناهج العامة.

-    السميري، لطيفه، 1998م، النماذج في بناء المناهج.

 

 

 

 

 

رابعًا: مقرر منهج المرحلة المتوسطة

معلومات عن الأستاذة:

اسم الأستاذة:                أ.د. لطيفه صالح السميري

الكلية والقسم:                التربية / قسم المناهج وطرق التدريس

مكان مكتبها:                229أ مبنى (15) الدور الأول- مركز عليشه للطالبات

وسائل الاتصال بها:       هاتف المكتب 4354400 تحويله 3039

البريد الإلكتروني:          Lsemairi@hotmail.com

الساعات المكتبية:          السبت من 12 - 2

                                الثلاثاء من 10 - 2

معلومات عن المقرر:

اسم المقرر:                  منهج المرحلة المتوسطة

رقمه ورمزه:               527 نهج

عدد ساعاته:                 ساعتان معتمدتان

المستفيد منه:                طالبات الماجستير مسار المناهج العامة

أهداف المقرر:

أن تكون الطالبة في نهاية المقرر قادرة على:

-    تحديد مفهوم منهج المرحلة المتوسطة.

-    التعرف على الجوانب المعرفية للمادة.

1 -    نشأة المرحلة المتوسطة ومناهجها محليًا ودوليًا.

2 -    أهداف المرحلة المتوسطة.

3 -    أسس منهج المرحلة المتوسطة.

4 -    خصائص النمو لطالب المرحلة المتوسطة.

5 -    نماذج من مناهج المرحلة المتوسطة عربيًا وعالميًا.

-    دراسة وتحليل منهج مرحلة متوسطة في دولة معينة.

-    مقارنة منهج مرحلة متوسطة في المملكة في مجال التخصص مع نظيره في نظام آخر.     

 

محتوى المقرر:

-    مفهوم منهج المرحلة متوسطة.

-    نشأة التعليم المتوسط ومناهجه.                         

-    أهداف مناهج المرحلة المتوسطة.

-    أسس منهج المرحلة المتوسطة (النفسية والاجتماعية والمعرفية).

-    دراسة تحليلية لخصائص النمو في المرحلة المتوسطة وعلاقتها بالمنهج.

-    دراسة وتحليل منهج المرحلة المتوسطة في عدد من الدول العربية والعالمية.      

-    مقارنة منهج المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول في مجال تخصص الطالبة.   

متطلبات المقرر والدرجات المخصصة لها:

-   المشاركات والمناقشات داخل القاعة

10 درجة

-   دراسة تحليلية لخصائص نمو المرحلة المتوسطة

10 درجة

-   دراسة تحليلية لمنهج المرحلة المتوسطة في إحدى الدول

20 درجة

-   مقارنة منهج مرحلة متوسطة في مجال التخصص بنظيره في الأنظمة الأخرى

20 درجة

-   الاختبار

40 درجة

المجموع

100 درجة

مصادر المعرفة للمقرر:

-    السلوم، حمد، 1991م، نظام التعليم العام في المملكة العربية السعودية.

-    مرعي والحلية، 2002م، المناهج التربوية الحديثة.

-    كتب التعليم في مجموعة من الدولة مثل التعليم في اليابان، التعليم في ماليزيا ... الخ.

-    وثيقة المرحلة المتوسطة.

-    الكتب الدراسية للمرحلة المتوسطة في المملكة.

-    الكتب الدراسية للمرحلة المتوسطة في الأنظمة الأخرى.

-    الاستعانة بالشبكة العنكبوتية في مجال المقرر.

-    التواصل مع مكتب التربية لدول الخليج.               

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx