King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

  مقرر نظرية المنهج

معلومات عن الأستاذة:

اسم الأستاذة: أ.د/ لطيفه صالح السميري

الكلية والقسم: التربية / قسم المناهج وطرق التدريس

مكان مكتبها: 229أ مبنى (15) الدور الأول- مركز عليشه للطالبات

وسائل الاتصال بها: هاتف المكتب 4354400 تحويله 3039

البريد الإلكتروني: Lsemairi@hotmail.com

الساعات المكتبية: السبت من 12 - 2

                        الثلاثاء من 10 - 2

معلومات عن المقرر:

اسم المقرر:                   نظرية المنهج

رقمه ورمزه:                 504 نهج

عدد ساعاته:                   ساعتان معتمدتان

المستفيد منه:                  طالبات الماجستير مسار المناهج العامة

أهداف المقرر:

أن تكون الطالبة قادرة على:

-    التعرف على الجوانب المعرفية للمقرر وهي:

-    مفهوم النظرية العامة والنظرية التربوية ونظرية المنهج.

-    خصائص النظرية التربوية والنظرية العلمية.

-    وظائف نظرية المنهج.

-    نظريات المنهج.

-    النماذج وعلاقتها بالنظرية.

-    النظرية التربوية الإسلامية بين مؤيد ومعارض.

-    مقارنة بين النظرية التربوية والعلمية.

-    تحديد العلاقة بين النموذج والنظرية.

-    دراسة تحليلية لأنواع النظرية.

-    دراسة تحليلية للأصول الإسلامية في بناء المناهج.

محتوى المقرر:

-    مفهوم النظرية والنظرية التربوية ونظرية المنهج.

-    النشأة التاريخية لتطوير المنهج.                              -    مكونات النظرية ومراحل بنائها.

-    أثر النظرية في بناء وتصميم المناهج.                       -    تحليل ونقد نظريات المنهج.

-    الأصول الإسلامية في بناء المناهج.                        

متطلبات المقرر والدرجات المخصصة لها:

-  دراسة تحليلية لأنموذج في مجال بناء المنهج

20 درجة

-  دراسة تحليلية ناقده لإحدى نظريات المنهج

25 درجة

-  المشاركة والمناقشات داخل القاعة

15 درجة

-   الاختبار

40 درجة

المجموع

100 درجة

مصادر المعرفة للمقرر:

- بوشامب، جورج، 1987م، نظرية المنهج (مترجم).

-    موسى عبدالحليم، 1985م، نظرية المنهج.

-    مدكور، علي محمد، 1984م، نظريات المناهج العامة.

-    السميري، لطيفه، 1998م، النماذج في بناء المناهج.

توصيف المقرر حسب  الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx