King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

نموذج توصيف التدريب الميداني 

المؤسسة التعليمية جامعة الملك سعود 

الكلية/ القسم : كلية التربية – قسم علم النفس

أ ) تحديد مقرر التدريب الميداني والمعلومات العامة

1 – اسم مقرر التدريب الميداني  و رمزه:   مسار التوحد

2 –  الساعات المعتمدة: فصل دراسي

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم الخبرة الميدانية ضمنه:قسم علم النفسم

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن الخبرة الميدانية: دكتورة أمل محمود الدوه

5 – المدة والزمن المحدد لنشاط الخبرة الميدانية: يوم دراسي كامل

6 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم الخبرة الميدانية فيها: المستوى الثامن

7 – تاريخ إقرار توصيف الخبرة الميدانية : الفصل الدراسي الثانى 1428- 1429

ب ) الأهداف   

1 – وصف الأهداف من الخبرة الميدانية

1- تفعيل ثقافة التعامل مع حالات التوحد لدى الأطفال .

2-زيادة معرفة أساليب تشخيص وعلاج حالات التوحد .

3-المشاركة العملية والتدريبية للتعامل مع حالات التوحد تشخيصا وعلاجا .

4- التفاعل مع أسر الأطفال التوحديين .

5- التعرف عن قرب عن مستوى مراكز رعاية وعلاج الأطفال التوحديين و البرامج المستخدمة فى هذه المراكز وتقييم مستوى هذة البرامج و تلك المراكز ، والعمل علي تطوير الخدمات التي تقدم للأطفال التوحديين.

6-تقديم دليل ارشادي للمهتمين بمشكلة التوحد من الأخصايئات والمتدربات والأباء والأمهات للأطفال التوحديين.

7- إلقاء الضوء علي إمكانيات الجامعة علي المساهمة الفعالة مع مؤسسات المجتمع المدني في تقديم الكوادر الوطنية المتخصصة في مجال التوحد.

 

2 – صف باختصار أية اهداف أو استراتيجيات يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين البرنامج (مثل استراتيجيات تحسين الاتصال مع المشرفين على التدريب، توافق التطوير المهني للمشرفين مع الخبرة السابقة للطلاب، مجال بحث عضو هيئة التدريس)

1-يتم تدريب الطالبات المتدربات في مجال التوحد علي نشر ثقافة الوعي بحالات التوحد من خلال إقامة الندوات والقاءات مع أمهات الأطفال التوحديين , كما تم تكليف الطالبات بعمل دليل علمي عن الطفل التوحدي .

2-لتحقيق هدف زيادة المعرفة بأساليب التشخيص والعلاج يتم من خلال التفاعل المباشر مع الأخصائيات العاملات في المراكز المتخصصة والتعرف علي البرامج التي يستخدمونها في تشخيص وعلاج الحالات وكيفية متابعة تطور الحالات بشكل عملي وتدريبي.

3-يتم الاتفاق مع مراكز التوحد التي تتدرب فيها طالبات التوحد علي مشاركتهن الكاملة في التعامل مع حالات التوحد.

4-لتحقيق التفاعل مع أسر الأطفال التوحديين يتم تنظيم لقاءات دورية معهم لمراجعة نتائج البرامج المستخدمة في رعاية وعلاج حالات أطفالهم, وتدريب الأمهات علي كيفية التعامل مع أطفالهن في المنزل.

         

3- نواتج التعلم في مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

     (i)أ-  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم التدريب الميداني من أجل تطويرها.

       * خبرة التعامل مع حالات التوحد والمشاركة الفعلية في برامج رعاية وعلاج حالات التوحد في مراكز رعاية الأطفال التوحديين.

** وقد تم توجيه الطالبات المتدربات علي كيفية التعامل مع الأخصائيات والتعلم منهن ومشاركتهن واحترامهن.

** وكان للمشاركة والتواجد الممتد من المشرفة مع المتدربات والأخصائيات والعمل علي تكوين علاقات طيبة كأساس لنجاح العمل داخل المراكز الخاصة برعاية الأطفال التوحديين.

**  كما أهتمت المشرفة بتجهيز الطالبات المتدربات للمشاركة الفعلية في البرامج العلاجية المستخدمة في هذه المراكز كأعضاء في الفريق العلاجي؛ حتي تحقق الطالبات جميع الأهداف المحددة للتدريب الميداني في مجال التوحد.

     (ii)- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

**هناك ثلاثة أنواع من أستراتيجيات التعلم المناسبة لهذا التدريب الميداني وهي علي النحو التالي:

   1-الاستراتيجيات المعرفية : وتشمل تركيز الانتباه علي جميع التفاصيل المتعلقة بخصائص سلوك الطفل التوحدي .

 والتركيز علي سرعة الاستجابة الواعية ؛ وتسجيل جميع الاستجابات باستخدام الكاميرات وتقبل جميع سلوكيات الأطفال التوحديين وفهم تفسيراتها المختلفة .

القراءة المتعمقة للمراجع العلمية والدخول علي المواقع المهتمة بالتوحد عبر شبكة  الانترنت.

2-الاستراتيجيات الاجتماعية: التي تعتمد علي إقامت علاقات طيبة مع الأطفال وأمهاتهم والاخصائيات المصاحبة للاطفال التوحديين وإشاعة جو من الألفة والتعزيز المستمر والمتنوع  .

3-استراتيجيات التعلم الذاتي: المعتمدة علي التفاعل الفردي لكل طالبة متدربة من خلال ابتكار أساليب مبتكرة في التعامل مع الحالة التي تشارك في تطبيق البرنامج العلاجي المحدد. ويتم مراجعة هذه الإسهامات المبتكرة قبل تطبيقها علي المشرفة من خلال  الإيميل الخاص بها يوميا ثم مراجعة التطبيق بعد تسجيل هذه الإسهامات ووضعها في ملف الطالبة ليتم تقييمها من خلال هذه الابتكارات الفردية في التعامل مع الحالة.

     (iii)- طرق تقييم الطالب المستخدمة لتقييم نتائج التعلم في المجال المعرفي.

  

ينقسم تقويم أداء الطالبة المتدربة علي ثلاثة مراحل وتشمل التالي:

المرحلة الأولي : خاصة بالأداء الميداني اليومي والأسبوعي من خلال عمليتين الأولي من خلال الزيارات الميدانية للمشرفة باستخدام محكات خاصة بمعرفة مدي التجاوب بين الطالبة والحالة والتعاون مع الاخصائية المصاحبة للحالة. والعملية الثانية تتم من خلال تقويم التقارير المصورة والمرسلة عير البريد الألكتروني الخاصة بالمشرفة ومقارنة التوجيهات التي ترسلها المشرفة في تقويمها للتقارير المرسلة ومدي تنفيذ هذه التعديلات أثناء الزيارات اللاحقة.

المرحلة الثانية: تتم خلال اللقاءات التي تتم في الكلية لمناقشة مدي فاعلية الخطة التدريبية وقياس مدي الالتزام بتنفيذها من خلال مناقشة ملاحظات الاخصائيات المصاحبة للحالات التي تهتم بها طالبات التدريب . كما يتم تقويم مدي التزام الطالبات بالحضور يوميا والبقاء فترة التدريب.

المرحلة الثالثة:يتم في اللقاء الاحتفائي الذي يتم فيه تنظيم يوم لعرض نتائج الفصل التدريبي والاحتفاء بالمراكز التي استضافتهن خلال هذا الفصل . كما يتم تقديم موجز للانشطة التي قامت بها الطالبات خلال الفصل التدريبي. كما تضمن هذا اللقاء استضافة لأمهات الأطفال التوحديين . وقد تم تقويم مستوي أداء الطالبات بشكل عام .     

     

  أ – المـــــــــــعــرفـــة

    (i) - وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها:

 يعتمد االبرنامج التدريبي علي تأسيس معرفة علمية وعملية لدي الطالبات حول موضوع الطفل التوحدي . كما يفتح المجال لعمل مهني متخصص في إحدي مجالات التي يهتم بها في إعداد كوادر مهنية مدربة في المجالات التي يهتم بها قسم علم النفس.

 (ii) استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير تلك المعرفة:

تم اعتماد ثلاث استراتيجيات فاعلة في التعامل مع البرنامج التدريبي الميداني في مجال التوحد وهي:

1-التعلم الذاتي الفعال. 2-استراتيجية العمل التعاوني بالمشاركة الفعالة وتبادل الخبرات مع الأخصائيات النفسيات العاملات في مراكز التوحد. 3-تفعيل استخدام تقنيات الانترنت وخاصة في المتابعة المتبادلة بين المشرفة والطالبات المتدربات من خلال تبادل التقارير اليومية عن الأنشطة التي قامت بها الطالبات، والاستفادة من المواقع الالكترونية المهتمة بالمجال التدريبي للاستفادة من البرامج الحديثة في تطوير البرامج المستخدمة والمطبقة في هذه المراكز.          

   (iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة:

قامت المشرفة بتقويم ما لدي الطالبات المتدربات من معلومات حول الطفل التوحدي ومدي مطابقة هذه المعلومات مع حالات الأطفال التي تعاملوا معها . تقويم المهارات التي اكتسبتها الطالبات من تطبيق البرامج العلاجية وبيان مدي استفادة الأطفال من هذه المهارات العلاجية.

  ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

(i) - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

1-مهارات التشخيص وفتح الملفات وكتابة التقارير الخاصة بمتابعة الحالات .

2-التدريب العملي باعتماد استراتيجية التعلم التمثيلي simulation learning للبرامج العلاجية الحديثة .

(ii)- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

ثلاث استراتيجيات فاعلة في التعامل مع البرنامج التدريبي الميداني في مجال التوحد وهي:

 

1-التعلم الذاتي الفعال. 2-استراتيجية العمل التعاوني بالمشاركة الفعالة وتبادل الخبرات مع الأخصائيات النفسيات العاملات في مراكز التوحد. 3-تفعيل استخدام تقنيات الانترنت وخاصة في المتابعة المتبادلة بين المشرفة والطالبات المتدربات من خلال تبادل التقارير اليومية

(iii)– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

تقويم أداء الطالبة المتدربة علي ثلاثة مراحل وتشمل التالي:

المرحلة الأولي : خاصة بالأداء الميداني اليومي والأسبوعي من خلال عمليتين الأولي من خلال الزيارات الميدانية للمشرفة باستخدام محكات خاصة بمعرفة مدي التجاوب بين الطالبة والحالة والتعاون مع الاخصائية المصاحبة للحالة. والعملية الثانية تتم من خلال تقويم التقارير المصورة والمرسلة عير البريد الألكتروني الخاصة بالمشرفة ومقارنة التوجيهات التي ترسلها المشرفة في تقويمها للتقارير المرسلة ومدي تنفيذ هذه التعديلات أثناء الزيارات اللاحقة.

المرحلة الثانية: تتم خلال اللقاءات التي تتم في الكلية لمناقشة مدي فاعلية الخطة التدريبية وقياس مدي الالتزام بتنفيذها من خلال مناقشة ملاحظات الاخصائيات المصاحبة للحالات التي تهتم بها طالبات التدريب . كما يتم تقويم مدي التزام الطالبات بالحضور يوميا والبقاء فترة التدريب.

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية:

تنمية مهارات التعامل مع أسر الأطفال التوحديين خاصة الأمهات ،والأخصائيات والمراكز والمؤسسات التربوية والعلاجية. والالتزام بتنفيذ المهام الملقاة علي عاتق الطالبات بروح متحمسة وراغبة في تحمل هذه المهام الانسانية الجادة.   

(i) –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 

مهارات العلاقات الشخصية القائمة علي تبادل الخبرات ، والتفاهم المشترك ،وبيان مدي الفائدة من تبادل الخبرات في تقديم برامج علاجية ناجحة. الاهتمام بتحديد مسؤليات كل طالبة بشكل واضح حتي يتم تقييم ادائهن بشكل دقيق.

 

(ii) - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

1-التعلم الذاتي الفعال. 2-استراتيجية العمل التعاوني بالمشاركة الفعالة وتبادل الخبرات مع الأخصائيات النفسيات العاملات في مراكز التوحد. 3-تفعيل استخدام تقنيات الانترنت وخاصة في المتابعة المتبادلة بين المشرفة والطالبات المتدربات من خلال تبادل التقارير اليومية.

 

 (iii) – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

حتي يتم تقييم المهارات  التي اكتسبتها الطالبات يتم من خلال بيان مدي النجاح الذي تحقق في مجال الاستفادة من العلاقات الشخصية القائمة علي تبادل الخبرات؛ بحيث تقدم الطالبات لتقارير تتضمن ما هي الخبرات التي استفادة منها من خلال التعامل مع الشخصيات القائمة بتقديم خدمات الرعاية  . وبيان مستوي التفاهم المشترك ،وبيان مدي الفائدة من تبادل الخبرات في تقديم برامج علاجية ناجحة. الاهتمام بتحديد مسؤليات كل طالبة بشكل واضح حتي يتم تقييم ادائهن بشكل دقيق.

                     

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

(i) – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

** المهارات العددية : تم تدريب الطالبات على حساب متوسطات الدرجات  والدرجات المعيارية الخاصة بالمقاييس التشخيصية لحالات التوحد للتأكد من دقة التشخيصات السابة ، حيث لاحظت الطالبات أن بعض الحالات التى شخصت على انها توحد لم يكن تشخيصها دقيقا .

** مهارات الإتصال : تم تفعيل متابعة أنشطة الطالبات وتقاريرهن يوميا من خلال الإميل الخاص بالمشرفة ، كماتم تدريب الطالبات على استخدام تقبيات التصوير الرقمى واعداد ملفات العرض وتفعيلها بالأفلام و اللقطات الحية  .

(ii) - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

          1-التعلم الذاتي الفعال. 2-استراتيجية العمل التعاوني بالمشاركة الفعالة وتبادل الخبرات مع الأخصائيات النفسيات العاملات في مراكز التوحد. 3-تفعيل استخدام تقنيات الانترنت وخاصة في المتابعة المتبادلة بين المشرفة والطالبات المتدربات من خلال تبادل التقارير اليومية.

(iii) – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

** قامت المشرفة بتقييم مستوى التقارير اليومية من حيث كفاءة تفعيل تقنيات الحاسوب ودقة المعلومات البصرية والسمعية التى استعانت بها الطالبات فى اعداد تلك التقارير كما تم تشجيع الطالبات على اعداد التقرير النهائى للفصل التدريبى وعرصه على اللقاء الإحتفائى واعتباره دليلا يمكن الإستفادة منه لطالبات التدريب مستقبلا .

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

(i) – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

** من خلال البرنامج التى تبنته الطالبات لعلاج حالات التوحد و الذى تضمن مجموعة من النشطة والتدريبات المصاحبة لعمليات العلاج  قامت الطالبات بالتدريب على هذة الأنشطة والتدريبات تحت اشراف مشرفة المجموعة .

(ii)- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

**استخدام أساليب المحاكاه والتمثيل واللعب المتمركز على العميل والذى يرتبط بطبيعة الحالة التى لا تتفاعل مع اللعب الجماعى ثم التدرج فى احداث نوعية من المشاركة بين الحالات حتى يمكن علاج مشكلة انعدام القرة على تكوين علاقات اجتماعية بين الطفال التوحديين .

(iii) – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

** قياس مستوى رد الفعل الإستجابى المطلوب لدى الطفل التوحدى بعد تدريبه على هذه المهارات

** قياس مستوى ادراك الطفل التوحدى لمكونات المهارة الحركية ومدى الفائدة منها واتقانه لها دون مساعدة من الآخرين .

 ج - وصف أنشطة التدريب الميداني (وصف عام يستخدم يجب ارفاقه كدليل):

1- في أي مستوى من البرنامج يعطى التدريب الميداني؟

 

** فى المستوى الثامن

 

2- التنظيم للوقت (وقت واحد محدد، أوقات موزعة، أيام موزعة في الأسبوع)

** الحضور فى جميع أيام الأسبوع

 

3- أنشطة الطلبة . صف الأنشطة الأساسية التي يشارك فيها الطلبة خلال الخبرة الميدانية

** المشاركة الكاملة فى عمليات التشخيص للطفل التوحدى .

** المشاركة فى تطبيق البرنامج العلاجى المحدد فى المراكز التى استضافت الطالبات كأخصائيات نفسيات يتولين التطبيق الكامل لآليات العلاج المتمركز على العميل .

**توسيع الخبرات العلاجية بحضور ورش العمل و الندوات المهتمة بتقديم برامج علاجية مستحدثة واستخدامها مع  الحالات التى يقمن برعايتها .

** حضور دورات تدريبية لتطبيق واستخدام الإختبارات النفسية المرتبطة بمجال التوحد .

**عمل لقاءات لتوعية أهات الطفال التوحديين من أجل مشاركة فعالة للخدملت المنزلية العلاجية لإحداث نوع من التكامل العلاجى بين المركز والبيت .

 

4. واجبات وتقارير الطلبة (إن وجد)

 

           أ- عنوان ووصف النشاط

ب – الوقت الذي يقدم فيه

1

تقرير دراسة الحالة

بداية التدريب

2

تقرير القراءات المتخصصة فى مجال التوحد

1-قبل بداية التريب

2- أثناء التدريب

3

تقرير خطة العمل المقترحة خلال الفصل التدريبى

قبل بدأ التدريب

4

تقارير متابعة الحالة  وملاحظة التغيرات السلوكية

يوميا طيلة الفصل التدريبى

5

التقارير المرفقة بالتسجيلات الفيلمية لتطور الحالة .

يوميا

6

التقارير الخاصة بصلاحية افختبارات المستخدمة فى تشخيص حالات التوحد

على فترات متفاوته أثناء الفصل التدريبى

7

التقرير النهائى المتضمن فى الندوة الختمامية

فى نهاية البرناج التدريبى

8

 

 

 

5. متابعة الطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها للمتابعة مع الطلبة وتقديم المشورة لهم وتطبيق ما تعلموه على المواقف المستقبلية (مثل حلقات نقاش، أو لقاءات، استشارات فردية، الرجوع للمقررات اللاحقة، وهكذا):

**كانت تتم متابعة الطالبات خلال الزيارات السبوعية للمراكز و القاءات التى كانت تتم فى الجامعة لتقييم مستوى اداء الطالبات وحل المشكلات التى كانت يتعرضن لها فى أثناء تدريبهن ومناقشة مستوى تنفيذ الخطة التدريبية المتفق عليها .

 

6. مسؤوليات المشرف على التدريب في الميدان. صف المسؤوليات الرئيسة للمشرف في موقع التدريب (مثل التخطيط للأنشطة لتطوير مهارات الطلاب، تقديم المشورة للطلاب، تقييم الأداء).

1- الموافقة على الخطة التريبيةالمقترحة من الجامعة

2- توزيع الطالبات على الحالات المتوفرة داخل المركز

3- شرح البرنامج العلاجى المتبع و تحديد المهام التى يمكن للطالبات القيام بها

4- تقويم مستوى أداء الطالبات فى القيام بالمهام الموكلة اليهم .

5- تدعيم الإتصال بالمشرفة الجامعية وحل المشكلات التى تتعرض لها الطالبات .

7. مسؤوليات المشرف من هيئة التدريس من الجامعة. صف المسؤوليات الرئيسة لعضو هيئة التدريس المشرف من الجامعة (مثل تقديم الاستشارة، التخطيط مع المشرفين بالميدان وتقديم النصح لهم وللطلبة،  تقييم الطلبة، جدول بالزيارات المتوقعة، وهكذا)

1- وضع الخطة التدريبية وتدريب الطالبات على المهام التى سوف يقومون بها فى التعامل مع الطفل التوحدى .

2-التخطيط مع المشرفة من داخل المركز ( التدريب الميدانى ) وافتفاق معها على المهام التى سوف تقوم بها الطالبات .

3- الإتفاق على ارسال التقارير والأنشطة يوميا عبر الإميل الشخصى .

4- تحديد اللقاءات الأسبوعية مع الطالبات لحل جميع المشكلات التى يتعرضن لها سواء فى العمل ، أو مع الأطفال ، وتقديم نتائج تقييم الأعمال التى قاموا بارسالها لى  .

5- الوقوف على مدى تطور القراءات فى مجال التخصص وخاصة مدى تقدمهم فى اللغة الإنجليزية لأهميتها فى هذا المجال امعرفة أحدث ماتوصل له العلم فى هذا المجال .

6- عمل سيمينار بين الطالبات لكى تلقى كل طالبة خبراتها مع الحالة التى تقوم بمتابعتها  وتتعرف من الآخرين على كيفية حل المشكلات التى صادفتها .

7- وضع التقييم النهائى للطالبات بالإتفاق مع المشرفة فى التدريب الميدانى .

8. ترتيبات الإشراف والدعم على الطلاب

** ترتيبات الإشراف كانت من قبلى وقبل المشرفة من التريب الميدانى .

** لا يوجد الدعم

9. ما المرافق والدعم المطلوب في مكان التدريب الميداني (إن وجد) ؟

أ- التجهيزات: المركز الذى تتدرب فيه الطالبات وما فيه من تجهيزات (  طبعا لم تكن مستوفاه جميع المستلزمات الخاصة بالأطفال التوحديين )

 

ب- مصادر الحاسب:لا يوجد ( سوى الأجهزه الشخصية للطالبات )

 

ج- مواد دعم للتعلم : لا توجد ( جميعها اجتهادات فردية من الطالبات ).

 

د-أخرى ( مازال هناك قصور قوى من جميع الجهات المعنية واجامعة لدعم مثل التخصص)

 

 د. التخطيط والإعداد

1- الإجراءات المتبعة لتحديد مجال الخبرة الميدانية. ما العمليات المستخدمة لتحديد تعيينات التدريب المناسبة؟

·       تحديد المراكز أو المشتشفيات المتخصصة فى مجال التوحد .

·       ارسال خطابات الى هذه الجهات لتوضيح المهام التى يجب التدريب عليها ومنها :

·       1- التدريب والمتابعة لعمليات تشخيص حالات التوحد

 

·       - المشاركة الميدانية فى برامج علاج التوحد

·       3- التوجيه و الإرشاد الأسرى لعائلات الأطفال التوحديين .

·       عمل مقابلات للطالبات الراغبات بالإلتحاق بمسار التوحد .

·       تحديد أعداد عضوات هيئات التدريس الراغبات فى الإشراف على مسار التوحد .

·       تحديد أعداد الطالبات المقبولات فى هذا المسار .

2- الإعداد للمشرفين على التدريب. صف باختصار وأشر لوقت الترتيبات التي عملت للتأكد من الفهم الكامل لدور ومسؤوليات المشرف من هيئة التدريس/والمسؤولين بميدان التدريب

** لم يتم ذلك بشكل علمى ومدروس وبالأخص المسئولين بميدان التدريب لأنهن مفروضات علينا .

3- الإعداد للطلبة. صف باختصار ووضح أوقات الترتيبات التي أجريت للإعداد للطلبة للمشاركة في نشاط التدريب الميداني. (وضح أي أدلة أخرى من أي ملاحظات زودت بها)

** تم اعداد الطالبات من  قبل عضو هيئة التدريس فقط قبل بداية التريب باسبوع بعمل سيمينار وقراءات فى المجال لإعدادهن  ولأن التدريب جاء فى الترم الثانى ، أم عندما كان التدريب فى الترم الأول كانت هناك فرصة لإعداد الطالبات و خلال فترة الأجازة الصيفية .

** وذلك من خلال عمل زيارات لعيادات تشخيص التوحد ، عمل حصر للكتب و المراجع فى هذا المجال  ، الإهتمام بأخذ برامج فى اللغة الإنجليزية لكى يستفيد منها فى البحث عن الجديد فى مجال التوحد .

 

4- إدارة المخاطر. صف العمليات لتحديد المخاطر المحتملة للطلبة، الأشخاص الذين يتعاملون معهم، أو المرافق التي سيكونون بها، واستراتيجيات تقليل المخاطر  وحماية الطلبة منها (بما في ذلك ترتيبات التأمين)

** لا يوجد

  

 

هـ تقييم الطلبة

1- محكات التقييم لجودة أداء  الطالب في مجال التدريب.

* مدى تقبل الطفل التوحدى لتوجيهات الطالبة

* مستوى الدفء فى العلاقة بين الطفل التوحدى والطالبة المتدربة .

* حجم التعديلات السلوكية التى تم رصدها فى سلوكيات الطفل التوحدى كنتاج لمجهودات الطالبة المتدربة .

* مستوى فهم مشكلة  الطفل التوحدى لدى طالبات التدريب .

* مدى نجاحها فى تطبيق الإختبارات التشخيصية على الأطفال التوحديين .

* مدى نجاحها فى عمل استمارة الملاحظة و تطبيقها على الأطفال التوحد .

* مستوى القراءات ( التعلم الذاتى ) التى أدتها فى مجال التوحد .

* مستوى دخولها على المواقع الأجنبية والإستفادة منها .

* عدد الدورات وورش العمل التى حضرتها الطالبة .

* مدى اسهامها فى اقامة  الندوات لأمهات الأطفال التوحديين .

2- اجراءات تقييم الأداء (مثل استخدام مقياس تقدير مبني يكمله المشرف).

** لا يوجد مقياس محدد سوى استمارة يحدد من خلالها البنود التى تقيم من خلالها الطالبة .

 

 

- تقييمات مشاريع ومهام الطلاب (إن وجدت) . إذا احتوت تقديرات الطلاب على تقييمات لتقارير، مشاريع، أو أي مهام أخرى ضعي قائمة بها وأشيري إلى وزن كل مهمة.

* مدى تقبل الطفل التوحدى لتوجيهات الطالبة

* مستوى الدفء فى العلاقة بين الطفل التوحدى والطالبة المتدربة .

* حجم التعديلات السلوكية التى تم رصدها فى سلوكيات الطفل التوحدى كنتاج لمجهودات الطالبة المتدربة

* مستوى فهم مشكلة  الطفل التوحدى لدى طالبات التدريب .

* مدى نجاحها فى تطبيق الإختبارات التشخيصية على الأطفال التوحديين .

* مدى نجاحها فى عمل استمارة الملاحظة و تطبيقها على الأطفال التوحد .

* مستوى القراءات ( التعلم الذاتى ) التى أدتها فى مجال التوحد .

* مستوى دخولها على المواقع الأجنبية والإستفادة منها .

* عدد الدورات وورش العمل التى حضرتها الطالبة .

* مدى اسهامها فى اقامة  الندوات لأمهات الأطفال التوحديين .

 4- مسؤولية المشرف الميداني في التقييم. صفي مسؤولية تقييم الطلاب للمسؤولين من هيئة الجامعة عن التدريب

**لم يتم معالجة هذه المسألة بشكل محدد من خلال استمارة توزع علي طالبات التدريب ، بل اقتصر الأمر علي مناقشة أداء المشرفة من أعضاء هيئة التدريس في حوارات بين الطالبات والمشرفة الميدانية من جهة ؛ ومن جهة ثانية بين المشرفة عضو هيئة التدريس وطالباتها في تقييم الأداء العام للمنظومة التدريبية وبيان نواحي القوة والقصور في أداء الجميع.

5- كيفية حل التضارب في التقييمات. إذا كان المسؤول عن التقييم  في التدريب والمسؤول من هيئة التدريس بالجامعة يتشاركون المسؤولية في تقييم الطالب، ما هي العملية المتبعة لحل الاختلافات بينهما؟

لم يحدث تضارب بين الإشراف الميداني والإشراف من هيئة التدريس نتيجة لكثرة زيارات المشرفة من أعضاء هيئة التدريس لطالباتها وللمراكز التي يتدربون فيها ؛ وكانت العلاقات علي مستوي طيب وخاصة بعد الاتفاق علي المهام التي سوف تقوم الطالبات بأدائها في هذه المراكز . وقد أظهرت طالبات التدريب كفاءة عالية نتيجة لإعدادهن علي مستوي من الكفاءة العلمية التي تفوقن بها علي المشرفات اللواتي يعملن في هذه المراكز ،الأمر الذي نال استحسان المشرفات علي هذه المراكز بل وقد تعاقدن مع بعض طالبات التدريب للعمل عقب تخرجهن في هذه المراكز . وكان لمناقشة خطة العمل بين المشرفة عضو هيئة التدريس والمشرفة الميدانية قبل بداية العمل له الأثر الفعال في توحيد طرق تقويم اداء الطالبات.

   و- تقييم التدريب الميداني

1- ترتيبات التقييم من كل من:

هذا التقييم غير واضح ولا يمكن التعامل مع ترتيبات في التقييم علي غير أساس . ولذلك المطلوب تحديد المقصود هنا بالترتيبات ، وتحديد مفهوم التقييم الميداني للطالبات والمشرفة الميداني وعضو هيئة التدريس.

أ- الطلبة

 

ب- المشرف الميداني

 

ج- المشرف من الجامعة

 

د- أخرى (مثل خريجين، مقيم مستقل وهكذا)

 

2- عمليات مراجعة التقييمات والتخطيط للتحسين:

          كي تتم عمليات المراجعة لابد أن يتم تصميم استمارات وبطاقات للملاحظة ، وتحديد للمهارات المطلوبة والتدريب عليها مسبقا ، وضرورة وجود دليل تدريبي في مجال التوحد ، والمطالبة بوجود مقرر دراسي للتوحد ، وترجمة للبرامج العلاجية في مجال التوحد. وتعتبر الفترة المحددة للبرنامج التدريبي لمدة فصل دراسي غير كافية كي تتمكن الطالبات من التدريب الكافي علي مهارات رعاية الأطفال التوحديين.

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx