King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

نموذج توصيف المقرر 

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية   جامعة الملك سعود

الكلية/ القسم  التربية / قسم علم النفس

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:    العلاج النفسي . رقمه / 478 نفس

2 –  الساعات المعتمدة: (3) ساعات

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د . عزه بنت عمر بن عبد الله الغامدي

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى السابع

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت)  لا يوجد

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) دراسة حالة مرضية (حاله ميدانية)

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

ب ) الأهداف 

 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

 

 * تعريف الطالبات بطرق وتدريبات العلاج النفسي المختلفة مع شرح طرق استخدام هذه التقنيات وهذه الأساليب طبقا للأمراض النفسية التي يعاني منها الفرد .

* تعريف الطالبات بالعلاج النفسي في ضوء الثقافة العربية .

* تعريف الطالبات بكيفية المقابلة والتشخيص ضمن سيكلوجية المريض العربي .

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

          - دخول الطالبات على مواقع متخصصة في علم النفس عن طريق الشبكة العنكبوتية

- يطلب من كل طالبة القيام بدراسة حالة ميدانية تتم المقابلة معها وجمع بياناتها الأولية ثم           التعرف على شكواها , وبالتالي تشخيصها , ثم عمل الخطة العلاجية المناسبة للاضطراب . ثم تنفيذها تحت إشراف أستاذة المادة .

- تطبيق أهم أنواع العلاج النفسي التي تم أخذها على الحالات كل حالة حسب المشكلة التي تعاني منها

           

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

- تعريف بالعلاج النفسي مع نبذة تاريخية عنه .

1

3

   - العلاج النفسي والثقافة الاجتماعية (النظرية النفسية الاجتماعية) .

 

 

2- العلاج النفسي بالكبت والإظهار

العلاج النفسي بإطلاق العاطفة والتحرر من الفكر

2

6

-         الطب النفسي والمجتمع العربي .

 - نظام المعتقدات الاجتماعية – الخرافة في الثقافة العربية – العائلة والمجتمع .

 

 

علاج الاضطرابات النفسية – الاستفادة من الطب الشعبي في العلاج النفسي

-         ارشادات الطبيب والمعالج النفسيين .

-         علاج نفسي واع ... للمجتمع العربي

-         مواصفات العلاج .. اختيار المريض للعلاج النفسي

-         المجتمع الأبوي والعلاج النفسي – الدين في العلاج النفسي .

 

 

3- علاج الصرخة الأولى .

بعض الطرق العلاجية النفسية الحديثة والمبتكرة

1

3

4- العلاج النفسي التقليدي ... والمريض العربي

    - العلاج النفسي التقليدي مع مقارنة جدولية بين العلاج النفسي التقليدي والعربي .

قواعد عامة مقترحة للعلاج النفسي المعرب .

2

6

5- العلاج النفسي للإضطرابات الزوجية .

    - علاج لمشاكل الزوجية (العلاج الزواجي) .- متى يستخدم العلاج النفسي للمشاكل الزوجية .- دينامية الوحدة الزوجية في المجتمع العربي . – تكنيك العلاج الزواجي.

2

6

6- العلاج الأسري – التقييم النفسي الأسري – الأنواع الأساسية للعلاج الأسري – نظرية المنظومات – المفاهيم الأساسية في المجتمع الخليجي  .

2

6

7- المدارس الدينامية في العلاج النفسي – مدارس العلاج لنفسي – التحليل النفسي – دواعي العلاج النفسي التحليلي – التكنيك العلاجي .

2

6

8- تعاليم الدين الإسلامي في العلاج النفسي

2

6

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

42 ساعة

--------

----------

--------

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 

* متابعة دراسة الحالات مع كل طالبه وتدريبها على كيفية وضع الخطة العلاجية المناسبة , ومتابعة تطور الحالات ..

* استقبال الطالبات في الساعات المكتبية وشرح ما غمض عليهن أو لم يتم فهمة , والإجابة على أسئلتهن

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 

      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

 

          - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

 

       - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

      1- أن تتعرف الطالبة على أنواع الطرق العلاجية النفسية.

      2- أن تستخدم الطالبة استراتيجيات وفنيات العلاج النفسي في عملية العلاج .

      3- أن تتعرف الطالبة على أهم الفنيات العلاجية في مختلف النظريات النفسية .

       4- أن تتعرف الطالبة على الفرق بين العلاج النفسي التقليدي والعلاج النفسي العربي الذي      يراعي الفروق بين الفرد العربي والفرد الغربي الذي وضع العلاج النفسي التقليدي ليناسبة .

 

 

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

          - المحاضرة

          - المناقشة والحوار الجماعي .

          - لعب الأدوار .

          - تطبيق جلسات الاسترخاء العضلي والتخيلي .        

 

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

        - الاختبار التحريري

        - تقديم دراسة الحالة(عن طريق الإلقاء)  والمناقشة أمام الطالبات  

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

          - تنمية القدرة على الحس الإكلينيكي لدى الطالبات

- تنمية القدرة على تلمس المشكلات النفسية والاضطرابات التي يعاني منها الأقربون لتقديم  المساعدة المبكرة لهم

          - تنمية  القدرة على التفريق بين أنواع العلاجات النفسية التقليدية الغربية والعربية التي تراعي الثقافة العربية للمريض العربي .

 

          - تنمية القدرة على التشخيص بناء على بعض المؤشرات والدلائل

          - تنمية القدرة على وضع الخطة العلاجية الجيدة .

           - القدرة على حل المشكلات .

          - القدرة على التفكير الناقد .

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

          - استراتيجيات الحوار والمناقشة

          -  الفهم والتحليل والتطبيق  

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

- عن طريق دراسة الحالة التي كلفت بها كل طالبة يحتم عليها تطبيق المهارات والفنيات والإستراتيجيات التي تعلمتها في العلاج النفسي وتطبيقها على الحالة التي تشرف على متابعتها تحت إشراف أستاذة المادة

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 

- التدريب على العمل الجماعي من خلال تكليف الطالبات ببعض المهام التي يتطلب وجودها  ضمن متطلبات المادة

- تطبيق بعض الاستراتجيات التي تحتاج إلى عمل جماعي مثل (السيكو دراما) ولعب الأدوار

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

          - التخلص من المخاوف الاجتماعية وحل المشكلات النفسية

         - التدريب على تأكيد الذات

        - التدريب على التخلص من التوتر والقلق عن طريق التدريب على جلسات الاسترخاء           العضلي والتخيلي وإجادته .

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

          - القدرة على حل المشكلات النفسية وفق ما تعلمته الطالبة من فنيات واستراتيجيات نفسية .

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:   

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

  تقييم الدكتورة عزه ألغامدي

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار الشهر الأول

7

 15 درجة

2

المناقشات والحوار

 

 5 درجات

3

دراسة الحالة

خلال الفصل الدراسي

  15 درجة

4

إلقاء دراسة الحالة ومناقشة ما تم فيها

الأسبوع الأخير

  5 درجات

5

الإختبار النهائي

 

 60 درجه

 

تقييم الدكتوره زينب درويش

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبار الشهر الأول

 

 15 درجة

2

اختبار الشهر الثاني  

 

15

3

المناقشة والحوار

 

5 درجات

4

واجبات

 

  5 درجات

5

الإختبار النهائي

 

 60 درجه

 د) الدعم المقدم للطالبة

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

- استقبال الطالبات في غرفة المكتب ومناقشة ما تم عمله  مع كل طالبة تبعا  لحالتها . ويتم ذلك يوميا لمتابعة المستجدات وما تم انجازه . وتوجيه كل طالبه توجيها فرديا .

- التزام أستاذة المادة بساعاتها المكتبة اليومية واستقبالها لأي طالبه تحتاج مساعدة أو توجيه .  

هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

          -   الصحة النفسية والعلاج النفسي        د. حامد زهران  

2 – المراجع الأساسية (التي اتاحتها للطلاب للرجوع إليها ) :

-  العلاج النفسي وتطبيقاته في المجتمع العربي  . د . قتيبه سالم الجلبي   & د . فهد سعود اليحيا

- العلاج النفسي                                                    د. عبد الرحمن العيسوي

- العلاج النفسي قديما وحديثا                                    د. علي كمال

                                                       

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

      

          - الدليل التشخيصي  والإحصائي للاضطرابات النفسية (DSM5)

          -  بعض المراجع الإكلينيكية مثل (مرجع إكلينيكي في الاضطرابات النفسية . دليل علاج تفصيلي . د . صفوت فرج

 

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

المواقع النفسية مثل الحصن النفسي , حياتنا النفسية وغيرها من المواقع ذات العلاقة

 

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

استراتيجيات الحصول على تغذية راجعة عن مدى جودة وتحسن التعليم .

- تقويم المنهج وطريقة التدريس من قبل الطالبات لتحديد الايجابيات والسلبيات فيما يتعلق بالمنهج وأداء أستاذة المادة  

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

- هناك تقييم آخر لعضو هيئة التدريس  من قبل القسم .

3 – عمليات تحسين التعليم:

- ورش العمل المقامة لإكساب أشكال جديدة من التعلم مثل التعلم التعاوني .

- تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس القائمين على تدريس نفس المادة .

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة :

فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- تقييم الطالبات للمقرر وأهدافه ومدى الاستفادة منه

- تقييم أستاذة المادة وإدخال بعض التحسينات والمستجدات الجديدة على طريقة تدريسها ,

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx