King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

بسم الله الرحمن الرحيم

مفردات مادة جمع 481

موضوع خاص

للفصل الدراسي الأول 1430-1431 هـ

طالباتي العزيزات :

 السلام عليكنّ ورحمة الله وبركاته ، وكل عام وانتن جميعا بخير.

يسعدني أن نكون معا في تناول مادة موضوع خاص لهذا الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1430هـ\1431هـ داعية الله أن يكون فصلا دراسيا مثمرا ونافعاَ وأن يوفقنا باستثمار ساعات هذه المادة ومضمونها الاستثمار الأمثل علميا وعملياً وأن نساهم جميعا في دفع عجلة سير جامعتنا وبالتالي بلادنا نحو الريادة العالمية إنه سميع مجيب وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

طالباتي العزيزات : بعد التشاور معكن في لقائنا في المحاضرة الأولى لهذه المادة اتفقنا على أن نخصص دراستنا في هذه المادة للمعالجة الاجتماعية  المهنية لبعض السلوكيات المخالفة للطالبات في مركز الدراسات الجامعية للبنات بعليشة.

بحيث يتم توزيع المادة توزيعاً علميا وعمليا على النحو التالي:

الأسبوع الأول : 5-11-1430هـ

اللقاء التعريفي الأول بالطالبات والتشاور حول مفردات المادة وما يجب أن ندرسه فيها لنستفيد ونفيد وتم الاتفاق على أن تخصص هذه المادة لدراسة أبعاد السلوكيات المخالفة للطالبات في مركز الدراسات الجامعية للبنات بعليشة ووضع الآلية المهنة الملائمة للتقليل من تلك السلوكيات من خلال أساليب وطرق علمية ومهنية اجتماعية مختلفة.

وطُلب من الطالبات في هذا الأسبوع الرجوع إلى المكتبات والمصادر العلمية للحصول على الدراسات التي تناولت هذا الموضوع في المجتمع السعودي والخليجي.

الأسبوع الثاني : 12-11-1430هـ

مناقشة ما تم الرجوع إيه من مصادر علمية بخصوص الانحرافات السلوكية بشكل عام وكذلك النظريات والمداخل التي تناولت تلك الانحرافات.

الأسبوع الثالث:19-11-1430هـ

تسليط الضوء على أهم النظريات الاجتماعية والدراسات السابقة التي تناولت موضوع السلوك الإنحرافي بالإضافة إلى إعطاء نبذة عن العلاج الاجتماعي.  

 

 

 

 

الأسبوع الرابع : 26-11-1430هـ

استضافة متخصصات في تخصص الاجتماع والخدمة الاجتماعية من فقسم الدراسات الاجتماعية وتنظيم حلقة نقاش مع الطالبات حول موضوع السلوك المخالف لدى بعض الطالبات والآلية الملائمة لمعالجته .

الأسبوع الخامس: 18-12-1430هـ

الاختبار الفصلي الأول.

الأسبوع السادس: 25-12-1430هـ

جمع المعلومات عن الطالبات المخالفات في الكليات وعمل قائمة بأسماء أهم عشرة منهن من كل كلية .

من الأسبوع السابع إلى الأسبوع العاشر من تاريخ  2-1-1431هـ  إلى  16-1-1431هـ البدء بالتطبيق العملي لاستخدام الآليات المهنية الملائمة لعلاج السلوكيات المخالفة للطالبات.

الأسبوع الحادي عشر :23-1-1431هـ

الاختبار الفصلي الثاني.

توزيع الدرجات :

15

درجة الاختبار للفصل الأول

15

درجة لنتائج التطبيق العملي

5

درجات الحضور

5

درجات المشاركة

60

الامتحان النهائي

100

مجموع الدرجات

 

أهم المراجع :

·        اضطرابات الوسط الأسري وعلاقاتها بانحراف الفتيات في المجتمع السعودي: رسالة دكتوراه / للدكتورة نورة إبراهيم الصويان

·        الإرشاد النفسي والاجتماعي: للدكتور صالح بن عبدالله أبوعباة، أ.عبدالمجيد بن طاش نيازي

·        الوجه الآخر للسلوك:  للدكتور مصطفى عمر التير

·        المراهقة وأسباب الانحراف: لمروى شاكر الشربيني 

·        العلاج الاجتماعي: لعبد المجيد طاش نيازي، مشعل صقر السيحاني، دلال بنت محمد الحربي، بدرية بنت عبدالله الدعيدع، أنيسه بنت أحمد السعيد.

 

مع دعواتي لكن بالتوفيق والنجاح

                                                                          أستاذة المادة  

د. الجازي بنت محمد الشبيكي

 

وصف مقرر 481 (جمع)

موضــــوع خـــاص

الفصل الدراسي الأول 1429/1430هـ

عزيزتي الطالبة: يسعدني أن نكون معاً في هذا المقرر الذي يتسم بالمرونة والحيوية للتزود بالمعرفة وننمي مهاراتنا في جوانب متعددة ونحقق بالتالي الأهداف المطلوبة للعملية التعليمية الجامعية.

عزيزتي: بما أنك قاربت على التخرج من الجامعة بمشيئة الله. فإنك قد تحتاجين إلى بعض المعارف والمهارات المتعلقة بالعمل الوظيفي والمتلائمة مع متطلبات سوق العمل في الوقت الحاضر والمرتكزة على مبادئ دين الإسلام السمحة وقيمه وأخلاقياته ومستلزمات التقدم التقني والاتصالات المعلوماتية.

لذا ستشتمل مفردات هذا المقرر على المواضيع التي اتفقت معكن على أغلبها في المحاضرة الأولى على النحو التالي:

1/ فن كتابة السيرة الذاتية.

2/ مهارة صنع القرار.

3/ أخلاقيات العمل الوظيفي.

4/ علم حل النزاعات.

5/ آليات الحوار الفعال.

6/ بعض التجاوزات المهنية للإخصائية الاجتماعية في العمل.

7/ إجراءات كتابة البحث الميداني في العلوم الإنسانية.

أهم المراجع:

1/ مهارة كتابة السيرة الذاتية (دليل عملي من إعداد د.فوزية أبو خالد الأستاذ المساعد في قسم الدراسات الاجتماعية بكلية الآداب).

2/ ندوة أخلاقيات العمل في القطاعين الحكومي والأهلي المنعقدة بمعهد الإدارة العامة 1426/2005م.

3/إعرفي دينك ودنياك، إعداد الفتاة المسلمة للعصر الحديث، سلسلة كتب النهضة من إصدار جمعية كرامة للمحاميات المسلمات بواشنطن/الولايات المتحدة الأمريكية.

4/ الحوار، آدابه ومنطلقاته وتربية الأبناء عليه، كتاب من تأليف أ. محمد شمس الدين خوجه/ مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني.

5/ معلومات وبيانات ودراسات متعلقة ببعض مواضيع المقرر من الشبكة العالمية (الإنترنت).

6/ مراجع مقترحة إضافية خلال دراسة المقرر.

توزيع الدرجات:

تأمل أستاذة المقرر أن تستفيد الطالبات من مكوناته الاستفادة القصوى لأهمية ذلك في حياتهن الوظيفية مستقبلاً بإذن الله بغض النظر عن إعطاء أهمية كبيرة للدرجات وسيكون توزيع الدرجات على النحو التالي:

15

درجة للاختبار الأول

15

درجة للاختبار الثاني

10

درجات للمشاركة

60

درجة الامتحان النهائي

         

المجموع  100 درجة

وسيتم حذف نصف درجة من الدرجات السابقة عن كل يوم غياب غير مبرر تبريراً مقنعاً.

توزيع المنهج على أسابيع الفصل الدراسي:

الأسبوع الأول 25/10/1429هـ الموافق 25/10/2008م

 

اللقاء والتعارف وتوضيح أهداف المقرر والاتفاق على أهم مواضيعه مع الطالبات.

الأسبوع الثاني 3/11/1429هـ الموافق 1/11/2008م

 

محاضرة فن كتابة السيرة الذاتية

الأسبوع الثالث 10/11/1429هـ الموافق 8/11/2008م

 

محاضرة مهارة صنع القرار

الأسبوع الرابع 17/11/1429هـ الموافق 15/11/2008م

 

أخلاقيات العمل الوظيفي

الأسبوع الخامس 24/11/1429هـ الموافق 22/11/2008م

 

الاختبار الفصلي الأول

الأسبوع السادس 1/12/1429هـ الموافق 29/11/2008م

 

استضافة مسئولين في القطاع الوظيفي الحكومي والخاص

الأسبوع السابع 22/12/1429هـ الموافق 20/12/،2008م

 

علم حل النزاعات

الأسبوع الثامن 29/12/1429هـ الموافق 27/12/2008م

 

آليات الحوار الفعال

الأسبوع التاسع 6/1/1430هـ الموافق 3/1/2009م

 

بعض التجاوزات المهنية للأخصائية الاجتماعية في العمل تقديم د. الجوهرة الزامل.

الأسبوع العاشر 13/1/1430هـ الموافق 10/1/2009م

 

إجراءات كتابة البحث الميداني في العلوم الإنسانية

الأسبوع الحادي عشر 20/1/1430هـ الموافق 17/1/2009م

 

استضافة مديرة القسم النسوي في مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني الأستاذة/ وفاء التويجري

الأسبوع الثاني عشر 27/1/1430هـ الموافق 24/1/2009م

 

الاختبار الفصلي الثاني

 

 

وأنني إذ أدعو الله لكن بالتوفيق والنجاح في هذا المقرر لآمل أن تبذلن جهودكن معي لتفعيل الاستفادة العملية المطلوبة من المواضيع المطروحة فيه لنجني ثمارها سوياً بعون الله في الخير والتقدم والتطور لبلادنا وأمتنا سائلة الله أن ينفع بالجهود المباركة من الجميع.

أستاذة المقرر

د. الجازي محمد الشبيكي

 

لمزيد من التواصل خارج المحاضرة فإنني يسعدني أن أستقبلكن

في الساعات المكتبية التالية:

السبت من 9 -11

الأربعاء من 9 -11

أو على الإيميل: aljazish@ksu.edu.sa

  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وصف مقرر  481 ( جمع)

موضوع خاص

الفصل الدراسي الثاني 1428/1429هـ

عزيزتي الطالبة : يسعدني أن نكون معاُ في هذه المادة التي تتسم بالمرونة والحيوية لنتزود بالمعرفة وننمي مهاراتنا في جوانب متعددة ونحقق بالتالي الأهداف المطلوبة للعملية التعليمية الجامعية.

عزيزتي: تعلمين أنا تحتاج في عصر التقنية والتكنولوجيا وثورة المعلومات إلى أن نكون ملمين بمهارة استخدام الحاسب الآلي وبرامجه الأساسية إلى جانب إلمامنا باللغة الإنجليزية ليساعدنا ذلك في تعليمنا الجامعي وقراءاتنا المتعددة ومشاركتنا للعالم في الاهتمامات والتطلعات والتنمية والتقدم.بالإضافة إلى أن سوق العمل الحالي في أغلب المجتمعات ومنها مجتمعنا السعودي يتطلب التمكن من تلك المهارات . لذا فإننا سنخصص جزءاً كبيراً من مقرر موضوع خاص لهذا الفصل للتدريب على استخدام الحاسب الآلي فيما يتعلق ببرنامج إدارة المكاتب Microsoft office . والذي سيشمل بإذن الله

1.  Windows                                            2. Word

2.  Power point                                        4. Excel

كما سيشمل مقررنا على بعض المواضيع التي اتفقنا على كثير منها سوياً والمتمثلة فيما يلي:

1.    ثقافة الحوار آدابه ومنطلقاته

2.    اللياقات الست( دروس في فن الحياة)

3.    فن كتابة السيرة الذاتية

4.    لمحات عن حقوق الانسان

وسيتم التركيز في المقرر على التعاون الحيوي المتبادل بين كل من أستاذات المادة ومدربة الحاسب الآلي واستضافة متخصصات قدر الإمكان.

أهم مراجع المقرر:

1.    المراجع الخاصة بالحاسب وستتولاها مدربة الحاسب وستكون في الغالب على شكل أوراق تعليمات يومية.

2.  المراجع الخاصة بكل من الأستاذات المستضافات المتخصصات في الغالب على شكل أوراق Hand Out  تضم المحاور الهامة لمحاضرتيهما.

3.    ثقافة الحوار آدابه ومنطلقاته وتربية الأبناء عليه ( أ. محمد شمس الدين خوجة)

4.    كتاب اللياقات الست (دروس في فن الحياة) ( د. أحمد البراء الأمير)

5.    فن كتابة السيرة الذاتية إعداد د. فوزية أبو خالد

6.    لمحات عن حقوق الإنسان( ممدوح محمد الشمري/هيئة حقوق الإنسان)

7.    معلومات وبيانات ودراسات متعلقة بمواضيع المقرر من الشبكة العالمية ( الانترنت)

 

توزيع الدرجات:

تأمل أستاذة المادة أن تستفيد الطالبات من مكونات المقرر الاستفادة القصوي وأن يستشعرن مسئوليتهن تجاه ذلك بغض النظر عن إعطاء أهمية كبيرة للدرجات.

وسيكون توزيع الدرجات كالتالي:

8 درجات للاختبار العملي الأول                                       8 درجات للمشاركة العملية

8 درجات للاختبار العملي الثاني                                       40 درجة المجموع

16 درجات للاختبار النظري الأول                                    60 درجة للامتحان النهائي

100 درجة المجموع النهائي

ملاحظة (سيتم  حذف نصف درجة عن كل يوم غياب غير مبرر)

توزيع المنهج :

الأسبوع الأول 17 صفر 1429هـ  الموافق  24 / 2/ 2008 م :

اللقاء والتعارف وتوضيح أهداف المنهج والاتفاق على الخطوط العريضة لمكونات المقرر مع الطالبات

الأسبوع الثاني: 24صفر 1429هـ الموافق 2/3/2008 م

البدء بالجانب العملي للمقرر والمتمثل في مهارات الحاسب الآلي والتعريف بالوندوز Windows  وكيفية تشغيل الجهاز والتعامل مع الملفات والقوائم

الأسبوع الثالث 1 ربيع الأول 1429هـ الموافق 9 / 3/ 2008 م :

شرح موضوع إدارة المكاتب Microsoft office  نظرياً وعملياً والبدء ببرنامج الوورد word إدخال النصوص وتنسيقها والطباعة وتنسيق المستندات.

الأسبوع الرابع 8 ربيع الاول 1429هـ  الموافق 16/3/2008 م:

تكملة شرح برنامج الوورد  من حيث التعامل مع الجداول ودمج المراسلات وإدراج الصور والتخطيطات الهيكلية والرسوم البيانية وإعطاء تطبيقات عملية عليها.

الأسبوع الخامس 15 ربيع الأول 1429هـ  الموافق  23/3/2008 م:

شرح برنامج البوربوينت    Power Point    برنامج العروض التقديمة  نظرياً وتطبيقياً

الأسبوع السادس22 ربيع الأول 1429 هـ الموافق 30/3/2008 م:

شرح برنامج الجداول الالكترونية Excel  من الناحية النظرية والتطبيقية  من حيث تنسيق الجداول وإدراج الدّوال الرياضية الشائعة والتعامل مع أوراق العمل وحفظها وحمايتها بكلمة مرور.

 

الأسبوع السابع29 ربيع الأول 1429 هـ الموافق 6/4/2008 م:

الاختبار الأول العملي في الحاسب الآلي ( وورد Word)

الأسبوع الثامن14 ربيع ثاني 1429هـ  20/4/2008 م:

1.    شرح موضوع ثقافة الحوار آدابه ومنطلقاته وتربية الأبناء عليه لمدة ساعة واحدة

2.    إكمال برنامج الجداول الإلكترونية ( إكسل Excel )

الأسبوع التاسع 21 ربيع ثاني 1429هـ 27/4/2008 م:

 الساعة الأولى لتكملة لبرنامج الإكسل الساعة الأخرى شرح موضوع اللياقات الست ( دروس في فن الحياة)

الأسبوع العاشر 28 ربيع ثاني 1429هـ 4/5/2008 م:

 الساعة الأولى لتكملة لبرنامج الإكسل Excek والساعة الثانية موضوع فن كتابة السيرة الذاتية.

الأسبوع الحادي عشر 6 جمادي الأولى 1429هـ الموافق 11/5/2008 م:  

مراجعة مادة الإكسل Excel لمدة ساعة والساعة الثانية موضوع مهارات الإلقاء.

الأسبوع الثاني عشر 13 جمادي الأولى 1429هـ الموافق 18/5/2008 م:

الاختبار الفصلي العملي الثاني  (مادة الإكسل Excel)

 الأسبوع الثالث عشر 20 جمادي الأولى 1429هـ الموافق 25/5/2008 م:

الاختبار الفصلي النظري

وإنني إذ أدعو الله لكن بالتوفيق والنجاح في هذه المادة وغيرها من المواد الدراسية لآمل أن تبذلن جهودكن في التعاون معي ومع مدربة الحاسب لتفعيل تلك المواضيع النظرية والعملية لنجني سوياً ثمارها بإذن الله.

                                                                                                                                                                                                                         أستـــاذة المــــادة

د. الجـــازي الشبيكي

وصف مقرر  481 ( جمع)

موضوع خاص

الفصل الدراسي الأول 1428/1429هـ

عزيزتي الطالبة : يسعدني أن نكون معاُ في هذه المادة التي تتسم بالمرونة والحيوية لنتزود بالمعرفة وننمي مهاراتنا في جوانب متعددة ونحقق بالتالي الأهداف المطلوبة للعملية التعليمية الجامعية.

عزيزتي: تعلمين أنا تحتاج في عصر التقنية والتكنولوجيا وثورة المعلومات إلى أن نكون ملمين بمهارة استخدام الحاسب الآلي وبرامجه الأساسية إلى جانب إلمامنا باللغة الإنجليزية ليساعدنا ذلك في تعليمنا الجامعي وقراءاتنا المتعددة ومشاركتنا للعالم في الاهتمامات والتطلعات والتنمية والتقدم.بالإضافة إلى أن سوق العمل الحالي في أغلب المجتمعات ومنها مجتمعنا السعودي يتطلب التمكن من تلك المهارات . لذا فإننا سنخصص جزءاً كبيراً من مقرر موضوع خاص لهذا الفصل للتدريب على استخدام الحاسب الآلي فيما يتعلق ببرنامج إدارة المكاتب Microsoft office . والذي سيشمل بإذن الله

1.  Windows

2.  Word

3.  Power point

4.  Excel

 

كما سيشمل مقررنا على بعض المواضيع التي اتفقنا على كثير منها سوياً والمتمثلة فيما يلي:

1.    العادات العشر للشخصية الناجحة

2.    سبل تدعيم الثقة بالنفس

3.    مهارات الاتصال الفعال

4.    دروس في فن الحياة

وسيتم التركيز في المقرر على التعاون الحيوي المتبادل بين كل من أستاذات المادة ومدربة الحاسب الآلي والطالبات وأستاذتين متخصصتين في علم النفس والإعلام

أهم مراجع المقرر:

1.    المراجع الخاصة بالحاسب وستتولاها مدربة الحاسب وستكون في الغالب على شكل أوراق تعليمات يومية

2.  المراجع الخاصة بكل من أستاذة الإعلام وعلم النفس  وستتولاها كل منهن وستكون في الغالب على شكل أوراق Hand Out  تضم المحاور الهامة لمحاضرتيهما.

3.    كتاب العادات العشر للشخصية الناجحة ( د. ابراهيم القعيد )

4.    كتاب اللياقات الست (دروس في فن الحياة) ( د. أحمد البراء الأمير)

5.    معلومات وبيانات ودراسات متعلقة بمواضيع المقرر من الشبكة العالمية ( الانترنت)

 

توزيع الدرجات:

تأمل أستاذة المادة أن تستفيد الطالبات من مكونات المقرر الاستفادة القصوي وأن يستشعرن مسئوليتهن تجاه ذلك بغض النظر عن إعطاء أهمية كبيرة للدرجات.

وسيكون توزيع الدرجات كالتالي:

8 درجات للاختبار العملي الأول                              4 درجات للمشاركة العملية

8 درجات للاختبار النظري الأول                             4 درجات للمشاركة النظرية

8 درجات للاختبار العملي الثاني                              40 درجة المجموع

8 درجات للاختبار النظري الثاني                            60 درجة للامتحان النهائي

100 درجة المجموع النهائي

توزيع المنهج :

الأسبوع الأول:

اللقاء والتعارف وتوضيح أهداف المنهج والاتفاق على الخطوط العريضة لمكونات المقرر مع الطالبات

الأسبوع الثاني:

البدء بالجانب العملي للمقرر والمتمثل في مهارات الحاسب الآلي والتعريف بالوندوز Windows  وكيفية تشغيل الجهاز والتعامل مع الملفات والقوائم

الأسبوع الثالث:

شرح موضوع إدارة المكاتب Microsoft office  نظرياً وعلمياً والبدء ببرنامج الوورد word إدخال النصوص وتنسيقا والطباعة وتنسيق المستندات.

الأسبوع الرابع:

تكملة شرح برنامج الوورد  من حيث التعامل مع الجداول ودمج المراسلات وإدراج الصور التخطيطات الهيكلية والرسوم البيانية وإعطاء تطبيقات عملية عليه.

الأسبوع الخامس:

لشرح برنامج البوربوينت Power Point  نظرياً وتطبيقياً

 

 

 

الأسبوع السادس:

البدء بالجانب النظري من المقرر والمتمثل في شرح موضوع العادات العشر للشخصية الناجحة لمدة ساعة ثم تخصص الساعة الثانية لتطبيقات برنامج الجداول الالكترونية Excel في المعمل.

الأسبوع السابع:

شرح موضوع مهارات الاتصال الفعال من قبل الدكتورة /عزة عبد العزيز المتخصصة في مجال الإعلام لمدة ساعة وتخصص الساعة الأخرى للاختبار العملي الفصل الأول لبرنامج الأوفيس (Word ).

الأسبوع الثامن:

شرح موضوع ( سبل تدعيم الثقة بالنفس) للأستاذة إيمان الرواف المحاضرة بقسم علم النفس / كلية التربية وتخصيص الساعة الأخرى للإكمال الاختبار العملي الفصل الأول لبرنامج الأوفيس (Word ).

الأسبوع التاسع:

شرح برنامج الجداول الالكترونية Excel  من الناحية النظرية والتطبيقية  من حيث تنسيق الجداول وإدراج الدوال الرياضية الشائعة والتعامل مع أوراق العمل وحفظها وحمايتها بكلمة مرور.

الأسبوع العاشر:

الاختبار الفصلي الأول للجانب النظري في المقرر وتخصيص الساعة الأخرى لإكمال تطبيقات برنامج Excel  .

الأسبوع الحادي عشر:

الاختبار الفصلي الثاني للجانب العملي التطبيقي في مادة الحاسب الآلي.

الأسبوع الثاني عشر والأخير:

الاختبار الفصلي الثاني للجانب النظري ( مهارات الاتصال وسبل تدعيم الثقة بالنفس ) وتخصص الساعة الأخرى لمراجعة شاملة للمقرر بشقيه النظري والعملي.

وإنني إذ أدعو الله لكن بالتوفيق والنجاح في هذه المادة وغيرها من المواد الدراسية لآمل أن تبذلن جهودكن في التعاون معي ومع مدربة الحاسب والأستاذات الزائرات الكريمات اللاتي أعطين من وقتهن وخبرتهن لتفعيل تلك المواضيع النظرية والعملية لنجني سوياً ثمارها بإذن الله.

                                                                                                    أستـــاذة المــــادة

د. الجـــازي الشبيكي

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx