King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

512 خاص- أساليب قياس وتشخيص الإعاقة السمعية (التعليم الموازي)
الفصل الدراسي الثاني 1429هـ
الشعبة:............
 اليوم الأحد  / الوقت: 4-7

مدرس المادة:  د. علي بن حسن الزهراني
قسم التربية الخاصة- جامعة الملك سعود
مكتب: 1 أ  19 /رقم ت المكتب:

الساعات المكتبية:  خلال أوقات الساعات المكتبية. يمكنُ الاجتِماع بك بعد المحاضرة أو تحديد موعد في يوم يتم الاتفاق عليه عند الضرورة.

أهداف المقرر:  يهدف هذا المقرر إلى إلمام الطالب بأساليب اكتشاف الإعاقة السمعية وتشخيصها, وذلك من خلال الإطلاع على بعض الأساليب الطبية في تشخيص الإعاقة السمعية, والأجهزة المختلفة المستخدمة في التشخيص. وكذلك وسائل قياس القدرات العقلية, واللغوية, والأكاديمية, والمهارات الاجتماعية والتوافق الشخصي والاجتماعي, وأساليب قياس الاحتياجات الخاصة للأطفال الصم وضعاف السمع, مع التركيز على التقييم بهدف التدخل التربوي, ومشكلات القياس في مجال الإعاقة السمعية بصورة عامة.

النتائج المطلوبة من تدريس المقرر:

بعد تدريس هذا المقرر يتوقع من الطالب معرفة مايلي:

·        المفاهيم المتعلقة بالتقييم

·        القياس والتشخيص السمعي

·        طرق التعرف على الصم وضعاف السمع

·        الهدف من تقييم الطلاب الصم وضعاف السمع

·        معايير التنبؤ بطرق التواصل المناسبة للأطفال الصم وضعاف السمع

·        التقييم التربوي النفسي- البرامج التربوية للصم وضعاف السمع

·        الاعتبارات اللازم أخذها بعين الاعتبار عند تقييم الطلاب الصم وضعاف السمع

·        الأخصائي السمعي التربوي

·        فريق العمل متعدد التخصصات ودوره في التقييم

·        تقييم القدرات/ تقييم اللغة/ تقييم الكلام/ نقييم الأداء الأكاديمي

 

الدرجات:

الاختبار الشهري الاول  =25
تقرير زيارة ميدانية = 10
ملخص  للمحاضرات = 5 
الحضور والمشاركة   = 5
تقديم  عرض ملخص لمقياس =  5
تقديم عدد  10 مقاييس = 5
مجموع المتطلبات = 55
الاختبار النهائي     = 45
المجموع            = 100

*مافوق  25% غياب يرفع حرمان

الاسابيع الدراسية            مــحـــــاضـــــرات و مـــواضـيــع  المـــقـــــرر

الاسبوع الاول 8/3           تعريف بالمادة / أهداف المقرر/ متطلبات وتوزيع المنهج

                                                 مقدمة عامة عن المقرر / المفاهيم المتعلقة بتربية الصم

                            وضعاف السمع

الاسبوع الثاني 15/3        مفاهيم التقييم والقياس التربوي, التقويم التربوي والتقييم

                         السيكولوجي , ما هو الهدف من تقييم الأطفال الصم وضعاف

                         السمع

الاسبوع الثالث 22/3           قياس و تشخيص السمع – الفئات العمرية المختلفة

الاسبوع الرابع 29/3           تابع- قياس و تشخيص السمع 

الاسبوع الخامس 14/4            خصائص الصم  وضعاف السمع اللغوية, المعرفية, النفسية

الاسبوع السادس21/4       طرق التعرف على الصم وضعاف السمع, التقييم التربوي

                             النفسي- البرامج التربوية للصم وضعاف السمع    

  الاسبوع السابع28/4       الأخصائي السمعي التربوي- تعريفه- المهام, معايير التنبؤ

                            بطرق التواصل الملائمة للأطفال الصم  وضعاف السمع

الاسبوع الثامن 6/5          تقييم القدرات/ اللغة/ الكلام عند الصم 

  الاسبوع التاسع 13/5             الاختبار النصفي 

الاسبوع العاشر 20/5       فريق العمل متعدد التخصصات- تقييم وتشخيص الصم

                           وضعاف السمع   

الاسبوع الحادي عشر 27/ 5      نماذج للمقاييس والتقييم- مراجعة عامة  

  • توزيع المنهج قابل لتعديل على حسب متغيرات الفصل الدراس

                                                                           مع تمنياتي لكم بالتوفيق,,,

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx