King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

التوجهات الحديثة للتعليم الشفهي للأطفال الصم وضعاف السمع

المفاهيم, المبادئ, والتطبيقات التى يستند اليها 

علي بن حسن الزهراني
استاذ مساعد, قسم التربية الخاصة, كلية التربية, جامعة الملك سعود
 
المؤتمر العلمي الأول
التربية الخاصة بين الواقع والمأمول
15-16 يوليو 2007 م

ملخص البحث. نتيجة للتقدم الحديث في صناعة المعينات السمعية وزراعة القوقعة وتطور طرق التدريس في  التعليم الشفهي في كثير من دول العالم, أصبح بإمكان العديد من الأطفال الصم وضعاف السمع أن يتعلموا مهارات السمع والكلام بحيث يستطيعوا ان يتواصلوا مع الاخرين باستخدام اللغة المنطوقة. هناك العديد من طرق تعليم النطق القديمه التى لم تعد تستخدم, حيث لم يعد يرتكز تعليم الاطفال الصم وضعاف السمع على أساس النضريات والتوجهات المستخدمة في الماضي. بل على العكس أصبح يرتكز تعليمهم على التطبيقات الحديثة والمعتمدة على التقدم الهائل في تقنيات التأهيل السمعي وبرامج الكشف والتدخل المبكر.

لذلك هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على خيارات التعليم الشفهي والتي من خلالها يستطيع الأطفال الصم وضعاف السمع تنمية مهارات التواصل الشفهي. ولكي يتم تحقيق هدف الدراسة قام الباحث بمراجعة العديد من الدراسات النضرية والتطبيقية, وذلك للإجابة على تساؤلات الدراسة والمشتملة على ثلاثة اسئلة تم من خلالها مناقشة مجموعة من المحاور التى بدورها اجابت على الاسائلة المطروحة في هذه الدراسة. حيث تناولت هذه الدراسة مناقشة خيارات التعليم الشفهي المتاحة للأطفال الصم وضعاف السمع والمتمثلة في المنحى السمعي- الشفهي و المنحى السمعي- اللفضي, كما ناقشت الدراسة الأهداف والمبادئ التي تستند عليها هذه الخيارات. ايضا ناقشت الدراسة العوامل التي يجب توفرها لنجاح تطبيق فلسفات التعليم الشفهي للأطفال الصم وضعاف السمع بشكل صحيح في برامج التواصل الشفهي. بلإضافة الى ذلك قامت الدراسة بالإجابة على احد اسائلة الدراسة والمتمثل في: من هو المسؤول عن تنمية وتطوير مهارات التواصل الشفهي عند الاطفال الصم وضعاف السمع؟, حيث تطرقت في الاجابة على هذا السؤال الى مناقشة الادوار والمسؤليات لكل من أخصائي السمعي, أخصائي اللغة والكلام, والمعلم.

 

 Pages

University'sactivitiesandcommunityservices.aspxUniversity'sactivitiesandcommunityservicesعلى حسن الحسين الزهرانى
Testsexample.aspxTestsexampleعلى حسن الحسين الزهرانى
اختبارطرقتدريس.aspxاختبارطرقتدريسعلى حسن الحسين الزهرانى
اختبارماجستير.aspxاختبارماجستيرعلى حسن الحسين الزهرانى
اختبارالمدخل.aspxاختبارالمدخلعلى حسن الحسين الزهرانى
teachingcourses.aspxteachingcourses.aspx
Checked Out To: على حسن الحسين الزهرانىteachingcoursesعلى حسن الحسين الزهرانى
Methods-Asse.aspxMethods-Asseعلى حسن الحسين الزهرانى
METHODS-DHH.aspxMETHODS-DHHعلى حسن الحسين الزهرانى
SPED302.aspxSPED302على حسن الحسين الزهرانى
SPED252.aspxSPED252على حسن الحسين الزهرانى
Abstract1.aspxAbstract1على حسن الحسين الزهرانى
SPED512.aspxSPED512على حسن الحسين الزهرانى
Cv-English.aspxCv-Englishعلى حسن الحسين الزهرانى
Cv-arabic.aspxCv-arabic.aspx
Checked Out To: على حسن الحسين الزهرانىCv-arabicعلى حسن الحسين الزهرانى
SPED.aspxSPEDعلى حسن الحسين الزهرانى
PUBLICATIONS.aspxPUBLICATIONS.aspx
Checked Out To: على حسن الحسين الزهرانىPUBLICATIONSعلى حسن الحسين الزهرانى
302SPED.aspx302SPEDعلى حسن الحسين الزهرانى
Courses.aspxCoursesعلى حسن الحسين الزهرانى
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx