faculty
Sign In
 
  • وصف المقرر :

-   يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية للنمو اللغوي وتعريفاتها والعوامل المساعدة على تقدمه وارتقائه ، كما يهدف إلى تعريفه بعمليات اكتساب اللغة ومراحلها والمضامين التربوية والتعليمية المرتبطة بها والتي يستفاد بها في مساعدة المعوقين سمعياً على تنمية لغتهم ، كذلك فإنه يركز على تعريف الطالب بطرق تنمية اللغة ونظرياتها القديمة بوجه عام والحديثة بوجه خاص مع التركيز بصفة أساسية على الاتجاهات اللغوية النفسية الحديثة وتعريف الطالب بالبرامج والوسائل الخاصة في هذا المجال ، ودور المعينات السمعية والأسرة في هذا النمو بما يقوي من مهارات التواصل المختلفة لدى المعوقين سمعياً " ( من 229 ، دليل كلية التربية ، 2004) .

·        أهداف المقرر :

عند إكمال هذا المقرر، سيكون الطالب قادراً على:

1-      تعريف كل من التواصل واللغة والكلام ومعرفة العلاقة بينهم.

2-      تحديد العوامل والإمكانات الميسرة للنمو اللغوي.

3-      معرفة أهمية النمو اللغوي للطفل وتأثره بالإعاقة السمعية.

4-      تحديد مظاهر النمو اللغوي والعوامل المؤثرة فيه للسامعين والصم.

5-      مناقشة العوامل المؤثرة في تعلم الأطفال الصم اللغة.

6-      تحليل الكيفية التي يكتسب من خلالها الطفل اللغة سواءً المنطوقة أو لغة الإشارة.

7-      ذكر مراحل نمو اللغة وارتقائها.

8-      معرفة النظريات والطرق القديمة والحديثة المتعبة لتنمية اللغة لدى الأطفال الصم من حيث أسسها وتطبيقاتها.

9-      مناقشة أهمية التدخل المبكر وكيفيته لتنمية مهارات اللغة ( اللغة المنطوقة ولغة الإشارة ) للأطفال الصم.

10-      تحديد دور المعينات السمعية في النمو اللغوي.

11-      تحديد دور الأسرة في تنمية لغة الطفل الأصم.

  • الكتاب المقرر:

-        الدماطي، عبد الغفار ( 2004) مذكرة : محاضرات في النحو اللغوي لدى المعوقين سمعياً. مركز القويفل للتصوير.

-   إضافة إلى المذكرة السابقة، سيقوم أستاذ المادة بترجمة بعض المقالات والدراسات الحديثة في مجال النمو اللغوي والمرتبطة بالأطفال الصم.

·        متطلبات المقرر والدرجات :

1.    الحضور والمشاركة                                          5 درجات.

2.    امتحان فصلي أول                                           20 درجة.

3.    امتحان فصلي ثاني                                          20 درجة.

4.    زيارة أحد معاهد الأمل/ برامج الصم أو ضعاف السمع               5 درجات.

5.    امتحان نهائي                                               50 درجة.

من يغيب  25% من عدد المحاضرات يرفع اسمه للحرمان مع خصم درجة على كل غياب ومن يغيب أربع محاضرات لا يحصل على أي درجة من درجات الحضور.
 

 النمو اللغوي لدى المعوقين سمعياً 262 خاص

 
  
  
  
خطة النمو اللغوي.docخطة النمو اللغويطارق صالح محمد الريس