faculty
Sign In

 

·       وصف المقرر :

-  يغطي هذا المقرر المسار التاريخي لتطور التربية الخاصة ومفهومها ومفهوم الإعاقة كما يتناول أهم فئات الإعاقة ، العقلية، والسمعية ، والبصرية ، وصعوبات التعلم ، والإعاقات الجسمية والصحية ، واضطرابات السلوك ، واضطرابات التواصل . هذا التناول يشتمل على تعريف كل فئة ومسببات كل إعاقة مع الطرق المختلفة لتقديم الخدمات التربوية والتعليمية لكل فئة ، إضافة إلى ذلك تم التطرق إلى الموهبة والتفوق كأحد مسارات التربية الخاصة مع مناقشة التوجهات الحديثة في مجال التربية الخاصة.

·       أهداف المقرر :

عند إكمال هذا المقرر ، سيكون الطالب قادراً على :

1-   تعريف التربية الخاصة ومساراتها .

2-   تتبع المسار التاريخي للتطور التربية الخاصة في العالم بشكل عام والمملكة بشكل خاص.

3- تعريف كل فئة من فئات الإعاقة ( العقلية ، السمعية ، البصرية ، صعوبات التعلم ، الجسمية والصحية ، اضطرابات السلوك ، اضطرابات التواصل ) .

4-   تحديد أسباب حدوث كل إعاقة.

5-   تشخيص كل إعاقة .

6-   خصائص كل فئة من فئات الإعاقة.

7-   تشخيص وتقييم كل إعاقة.

8-   طرق تقديم الخدمات التربوية والتعليمية لكل فئة من فئات الإعاقة.

9- تعريف فئة الموهوبين والمتفوقين مع تحديد الأسباب وخصائص هذه الفئة مع كيفية الكشف والتعرف على الموهوبين والمتفوقين وطرق تقديم الخدمات التربوية والتعليمية لهذه الفئة.

10-  تحديد ومناقشة التوجهات الحديثة في مجال التربية الخاصة.

 

·       الكتاب المقرر:

القريوني ، يوسف والسرطاوي ، عبد العزيز ، والصمادي ، جميل (2001) . المدخل إلى التربية الخاصة ،دبي : دار القلم .

 

·       متطلبات المقرر والدرجات :

1.   الحضور والمشاركة             10 درجات .

2.   امتحانات قصيرة مفاجئة       10 درجات .

3.   امتحان فصلي أول             15 درجة.

4.   امتحان فصلي ثاني             15 درجة .

5.   امتحان نهائي                 50 درجة

 من يغيب  25% من عدد المحاضرات يرفع اسمه للحرمان .

 

 مقرر مقدمة في التربية الخاصة 100خاص

 
  
  
  
مقدمة في التربية الخاصة.docمقدمة في التربية الخاصةطارق صالح محمد الريس