KSU Faculty Member websites > وفاء محمد وهبو عون > دراسة مستقلة
Skip navigation links
Home
Libraries
الـسيرة الـذاتـية
Publications
Pictures Library
Courses
برامج تلفزيونية
الجدول الدراسي
المقرارات الدراسية
االتخطيط الاستراتيجي
سياسة التعليم
إدارة الوقت و الجودة
تمويل التعليم
ندوة و بحث
دراسة مستقلة
الإدارة التربوية النطبيقية
اتخاذ القرارات
تصميم البرامج التدريبية و إدارتها
الإدارة التربوية والإشراف التربوي.
إدارة مدرسية
my courses
educational planning
graduation project
Independent Study
applied educational administration
school administration
seminar and research
educational leadership
educational supervision
current trends and issues
educational policy
دراسة مستقلة

 

 

توصيف المقرر

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:    دراسة مستقلة في الإدارة التربوية  (540) ادت

2 –  الساعات المعتمدة:  ساعتان

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

برنامج ماجستير الآداب في الإدارة التربوية

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د/ وفاء عون              

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:المستوى الثالث

6–  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية / جامعة الملك سعود   

ب ) الأهداف  

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

يهدف المقرر الى تمكين الطالبة من التعمق في البحث والقراءة في موضوعات ذات علاقة بالإدارة التربوية من خلال استعراض أهم الكتب والدوريات التربوية وما تتضمنه من دراسات حول هذا الموضوع ، كما يهدف الى اكساب الطالبة المعرفة والمهارات التي تجعلها قادرة على تصميم خطة الرسالة وتنفيذها وفق اسس البحث العلمي مع قيام الطالبة  بعرض الكتب والبحوث والموضوعات المنشورة في الدوريات وتلخيصها ونقدها

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

 -   استخدام الشبكة العنكبوتية في البحث عن مراجع حديثة في المقرر

 - الإستفادة من خبرات المؤسسات التعليمية الأخرى 

  - الأستفادة من عضوات هيئة التدريس في المقرر

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)                        

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

ــ مقدمة ، أدوات التخطيط لأي مشكلة

1

2

ــ تعريف البحث العلمي وأنواع اخنيار موضوع البحث

1

2

ــ تحديد مشكلة البحث ، الفروض والتساؤلات ، مقدمة البحث ، مدخل إلى الدراسة ، هدف البحث وأهميته ، مصطلحات الدراسة ، وحدود الدراسة 

1

2

ــ الدراسات السابقة ، الإطار النظري ، العينة ، طرق التحليل ، الإقتباس ، المراجع .

1

2

ــ منهجية كتابة خطة الرسالة ، استعراض ونقد بعض الخطط

1

2

ــ استعراض وتنسيق الندوات وتقديم نقد الدراسات

1

2

ــ الإجتماع مع الطالبات لمناقشة اعداد الخطط والقاءها

1

2

ــ عرض الندوات

2

4

ــ القاء الرسائل

1

2

ــ قراءة الطالبات لإعداد الرسالة

4

8

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي): 

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

24

ـــــ

زيارة مكتبة  (2) بواقع 4 ساعات

 ـــ

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

   32 ساعة

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

أ – المـــــــــــعــرفـــة

(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

  ــ تعريف الطالبات بأدوات التخطيط لأي مشكلة

  ــ تزويد الطالبات بأساسيات البحث العلمي من حيث( تحديد المشكلة ، البحث ، التساؤلات ، .......... )

   ــ اطلاع الطالبات على خطط بحثية سابقة واستعراضها وتحليلها

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

  - بحوث مكتبية جماعية

  - واجبات متفرقة

  - اختبار نهائي

  - محاضرات

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

 - المشاركة الفعالة في النقاشات الجماعية  وفي المحاضرة

  -  تقييم البحوث المكتبية

  ــ نتائج الاختبارات والواجبات 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

  - القدرة على تطبيق أساسيات البحث العلمي

  - تحليل منهجية كتابة خطة الرسالة واستعراض ونقد بعض الخطط السابقة

  - القدرة على إعداد بحوث علمية مصغرة

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

  - محاضرات تعريفية

  - واجبات دراسية

  - التعلم التعاوني

  - استخدام الشبكة العنكبوتية في البحث

 ــ  تحليل ونقد بعض الرسائل والخطط في المحاضرات

  ــ استضافة عضو زائر خبير

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

  - تقييم الاختبارات والواجبات المتفرقة

 - تقييم البحوث العلمية المقدمة من الطالبة

  ــ تقييم تقرير استضافة الزائر

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 

  ــ القدرة على الاتصال بالآخرين عن طريق الأعمال الجماعية

  ــالقدرة على التفاعل في حلقات النقاش وفي التعلم التعاوني

  ــ القدرة على التعلم الذاتي

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

   - العمل الجماعي

   -  التفاعل في المحاضرات ومع الآخرين

   -  استعراض ونقد خطط سابقة

   ـ إعداد كتيب عن كيفية  إعداد  خطة الرسالة في قسم الإدارة التربوية من خلال العمل الجماعي

   ــ استضافة خبراء زائرين والتفاعل معهم       

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

 - تقييم أنواع العمل الجماعي

 - تقييم الواجبات الفردية

  ـ تقييم علاقة الطالب بالآخرين

   - تحمل المسؤولية

   ــ تقييم التفاعل في ا لمحاضرات مع الضيف الزائر     

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

   مهارات التحليل الإحصائي

   مهارات جمع المعلومات

   مهارات الاتصال الفعال مع الآخرين

 2- استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

- حضور ورش عمل

 - محاضرات 

  - الضيف الزائر         

 3– طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

  الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسى

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

 التحضير للمحاضرات من مصادر مختلفة

كل أسبوع

5%

2

 اختبار فصلي

السابع

10%

3

قراءة ونقد كل جزء من البحث المقدم من كل طالبة واعداد ملخص بذلك

كل أسبوع

5%

4

 كتابة خطة الرسالة كاملة بعد أخذ الملاحظات

العاشر

30%

5

تنظيم نذوة مفتوحة عن أحد مواضيع المقرر

التاسع

10%

6

تقرير الضيف الزائر وتقرير الزيارة مكتبة

الثاني عشر

10%

7

اعداد رسالة مصغرة

الثالث عشر

10%

8

امتحان نهائي

الأخير

20%

د) الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

ساعتان  مكتبية

هـ ) مصادر التعلم

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

- العساف ، صالح (المدخل الى للبحث في العلوم السلوكية ) 

- شفيق ، محمد ( البحث العلمي )

 - عبيدات ، ذوقان وآخرون (البحث العلمي ، مفهومه ، أدواته ،وأساليبه )

2 – المراجع الأساسية:

 - دالين ، فان ( ترجمة محمد نوفل وآخرون )

 - عبدالدائم عبدالله ( التربية التجريبية والبحث التربوي )

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

- الرجوع لجميع ما تحتويه المكتبات من مراجع ذات العلاقة بالموضوع 

 - استخدام الشبكة العنكبوتية للحصول على أحدث مااستجد في الموضوع

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

 موقع Eric

 مواقع المكتبات المحلية والعالمية

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

غرفة المحاضرة والتي تكون على شكل طاولة اجتماعات للمناقشة

2 – أجهزة الكمبيوتر:

معمل الكمبيوتر والمربوط  بشبكة انترنت للبحث عن المراجع

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة)

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

    ـ مناقشات الطالبات

   ـ استبانات تقييم الطالبات للمقرر

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

 -  تقييم عمل الأستاذ عن طريق الأستبانات

 - متطلبات المقرر

 - استطلاع رأي الطالبات حول  أوجه القصور في المقرر

 ـ تقييم الآداء الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس

3 – عمليات تحسين التعليم:

 - تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس

  - اقامة ورش عمل

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

 - جمع المعلومات من نتائج الإستبانات واستطلاع الرأي

- تحليلها من خلال إجراء التعديلات اللازمة

ـ الإطلاع على ما يستجد من مراجع ومواضيع في المقرر وإجراء التعديلات اللازمة بناء على ذلك