KSU Faculty Member websites > وفاء محمد وهبو عون > إدارة الوقت و الجودة
Skip navigation links
Home
Libraries
الـسيرة الـذاتـية
Publications
Pictures Library
Courses
برامج تلفزيونية
الجدول الدراسي
المقرارات الدراسية
االتخطيط الاستراتيجي
سياسة التعليم
إدارة الوقت و الجودة
تمويل التعليم
ندوة و بحث
دراسة مستقلة
الإدارة التربوية النطبيقية
اتخاذ القرارات
تصميم البرامج التدريبية و إدارتها
الإدارة التربوية والإشراف التربوي.
إدارة مدرسية
my courses
educational planning
graduation project
Independent Study
applied educational administration
school administration
seminar and research
educational leadership
educational supervision
current trends and issues
educational policy
إدارة الوقت و الجودة

 

  توصيف المقرر

 

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:    إدارة الوقت والجودة النوعية في المؤسسات التربوية { 613 أدت } 

2 –  الساعات المعتمدة:  ساعتين

3 البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها{ برنامج دكتوراه الفلسفة في الإدارة التربوية}

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: د.وفاء عون

5 المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: المستوى الثاني

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت)                //

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت)              //

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية     //

ب ) الأهداف 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

- التعرف على مفهوم الوقت وأهميته وكيفية قياسه وضبطه بما في ذلك

- التعرف على أهم النماذج في إدارة الوقت والجودة النوعية 0

 

2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

          -   تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس

          -  استخدام الشبكة ألعنكبوتيه للحصول على أحدث المراجع

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

1- مفهوم الوقت وأهميته وطرق قياسه وأساليب أدارته

2

4

2- مفهوم الجودة النوعية وأهميتها وطرق قياسها وأساليب إدارتها

2

4

3- الصعوبات التي تواجه إدارة الوقت

1

2

4-  الصعوبات التي تواجه إدارة الجودة

1

2

5- استراتيجية تطبيق إدارة الوقت

2

4

6- استراتيجية تطبيق إدارة الجودة

2

4

7 – تجارب القطاع العام والخاص

3

6

 

 

 

  

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):                               

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

20

 

 

التطبيق العلمي        4

التدريب التعاوني      2

 

 

3 دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):                                                                          

36 ساعة

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :     

      -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

       - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.            

       - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

أ – المـــــــــــعــرفـــة

(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

       - القدرة على تخطيط وتنفيذ برنامج الجودة الكلية

       - القدرة على تخطيط الوقت وقياسه وضبطه  

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

            -  محاضرات

            - مناقشة

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

          - حلقات النقاش

          - اختبار

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

          - القدرة على تحليل وتخطيط الوقت والجودة واثر هما على الكفاءة الإدارية والتعليمي

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

          -  حلقات النقاش

          - العصف الذهني       

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

          -  اختبار

          - بحوث         

          - إعداد خطة لضبط الوقت والجودة

ج –  مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

1 – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 

                   - القيام بأعمال جماعية

                 -  القيام بأعمال فردية

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

          -   حلقات نقاش

         - تعليم تعاوني

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

          -   الملاحظة

         -   المناقشة

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

  - القدرة على تحديد حجم الوقت المستثمر في العملية التعليمية والإدارية

  -  القدرة على تحليل جودة العمل في العملية التعليمية والإدارية

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

          - إعداد جداول تتعلق بكيفية إدارة الوقت

          - تطبيق مبادئي الجودة الشاملة في الإدارة والتعليم

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

      تقديم عروض تحليلية لبعض نماذج إدارة الوقت والتعليم

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

ترجمة اربعة مقالات بحثية

 

20%

2

 إعداد بحث ميداانى وندوة مع فريق العمل

 

20%

3

نقد وتطوير بحث مع فريق العمل

 

10%

4

نقد لبحث طالبة مقارنة ببحثك

 

10%

5 بحث مكتبي لإدارة الوقت وبحث اخر لإدارة الجودة 20%
6 امتحان نهائى 20%

د )  الدعم  للطلبة 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

هـ ) مصادر التعلم

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة

        2 ساعة أسبوعيا 

2 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

          -    الدوريات العلمية المتعلقة بإدارة الوقت والجودة

         -    الندوات والمؤتمرات

3 – المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:

          - الإطلاع على جميع المواقع ذات العلاقة 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

                   - قاعة دراسية تستوعب 10 طالبات

2 – أجهزة الكمبيوتر:

           - أجهزة عرض

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

          -     اختبارات

         -      استبانات

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم 

- التقييم السنوي

- استبانات القسم

3 – عمليات تحسين التعليم:

          -    تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس

          -  إقامة ورش عمل

 

4– صف الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:

- أجراء التعديلات اللازمة بناء على التغذية المرتجعة