King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


توصيف المقرر مثال: توصيف مقرر: (المدخل إلى التدريس) قسم التربية الخاصة د.عبد الباقى محمد عرفة الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي وحدة الجودة والاعتماد الاكاديمي كلية العلوم الإدارية والإنسانية بالمجمعة نموذج توصيف المقرر لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية. المؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود الكلية/ القسم : كلية العلوم الإدارية والإنسانية بالمجمعة / قسم التربية الخاصة أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة 1 – اسم المقرر و رقمه: المدخل إلى التدريس - 333نهج 2 – الساعات المعتمدة: ساعتان 3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها : برنامج بكالوريوس التربية الخاصة (إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج) 4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: د.عبد الباقى محمد عرفه سالم 5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه : المستوى الأول / السنة الاولى 6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت): لا يوجد 7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) : لا يوجد 8 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية : جامعة الملك سعود –كلية العلوم الادارية والانسانية بالمجمعة ب ) الأهداف 1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر: الهدف العام: تعريف الطلبة بمهارات التدريس ومفهوم وأساليب التدريس وصفات المعلم ، ومكونات العملية التعليمية وأخلاقيات مهنة التدريس.وبصفة خاصة يهدف المنهج إلى الأهداف الخاصة: يتوقع أن يحقق الطالب مع نهاية الفصل الدراسي الأهداف التالية: 1) التعرف على مفهوم مهنة التدريس. 2) التخلق بصفات وسمات المعلم الفعال. 3) التعرف على أساليب وطرق التدريس المختلفة 4) امتلاك المهارات التعليمية والشخصية التي تمكن الطالب المعلم من القيام بدورة بفاعلية 2 – صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر : - سيتم إدخال مواد ومراجع محدثة تعتمد على تكنولوجيا المعلومات و شبكة الانترنت، وكما سيتم تحديث التغييرات في محتوى المقرر أولا بأول بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في مجال طرق وأساليب التدريس . - كما سيتم العمل على تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس في الكلية مع الجامعات العربية والعالمية في هذا المجال. ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق) 1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها الموضوع عدد الأسابيع ساعات الاتصال (التدريس) - النظرة التقليدية والنظرة الحديثة للتدريس. 1 2 عناصر عملية التدريس "المعلم والمتعلم والمنهج" 1 2 الأهداف التربوية والتعليمية وكيفية بنائها ومهارة صياغة الأهداف المعرفية والوجدانية والمهارية 1 2 مواصفات الأهداف ،ومستوياتها 1 2 طرق التدريس وأساليبها المتنوعة 1 2 التعلم النشط 1 2 تخطيط الدروس وأعدادها 1 2 إدارة الصف 1 2 مشكلات تواجه إدارة فصل ذوى الاحتياجات الخاصة 1 2 الكفايات التدريسية 1 2 أخلاقيات مهنة التدريس 1 2 - طرق وأساليب التقويم 1 2 تطوير المعلم لمهارته وإمكانياته 1 2 2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي): المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية أخرى 12 - زيارات ميدانية تدريب تعاوني تمارين ودراسة حالات تطبيقية أثناء المحاضرات 3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع): ساعتان كل أسبوع يضاف اليها فترات الاختبارات الفصلية والنهائية 4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح : - ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها. - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات. - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني. أ – المـــــــــــعــرفـــة (i) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر: - المفاهيم المختلفة للتدريس،والمقصود بللا هداف التعليمية ،والمقصود بكفايات معلم التربية الخاصة . - ان يعرف الطالب خصائص وصفات المعلم. (ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة بحوث، واجبات، محاضرات، ورشات عمل، مناقشات، تعلم تعاوني، أمثلة، نماذج ، تقارير. (iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة - المستوى الشفوي: مناقشات الطالب وافكاره، عمل الطلاب الجماعي التعاوني. - المستوى التحريري: الاختبارات المرحلية والنهائية. - المستوى التطبيقي: البحوث، الدراسات، النماذج والامثلة العملية، دراسة الحالة. - الملاحظة: ملاحظة أداء الطالب في القاعة الدراسية. - ويمكن ذكر الاستراتجيات التقييم وأدواته الأكثر واقعية وفاعلية. - أولاً : إستراتيجيات التقييم: - 1 - إستراتيجية التقييم المعتمد على الأداء - Performance Based Assessment - 2 - إستراتيجية القلم والورق - Pencil and Paper - 3 - إستراتيجية الملاحظة - Observation - 4 - إستراتيجية التواصل - Communication - 5 - إستراتيجية مراجعة الذات - Reflection - ثانياً: أدوات التقييم: - 1 - قوائم الرصد - Check List - 2 - سلم التقدير - Rating Scale - 3 - سلم التقدير اللفظي - Rubric - 4 - السجل القصصي (سجل عضو هيئة التدريس) - Anecdotal Record - 5 - دراسة الحالة - Case Study ب – المهارات المعرفية (الإدراكية) 1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها: - القدرة على المقارنة بين الأهداف المهارية والوجدانية والمعرفية - الربط بين المعرفة المكتسبة و التطبيق العملي. - القدرة على إدراك بعض التطبيقات العملية في مجال تعليم ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة. 2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية: - المحاضرة، دراسة حالة، تمثيل الأدوار 3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة: - المستوى الشفوي: مناقشات الطالب وافكاره، عمل الطلاب الجماعي التعاوني. - المستوى التحريري: الاختبارات المرحلية والنهائية. - المستوى التطبيقي: البحوث، الدراسات، النماذج والامثلة العملية، دراسة الحالة. - الملاحظة : ملاحظة أداء الطالب في القاعة الدراسية ..... ج – مهارات العلاقات البينية (الشخصية) والمسئولية 1 – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: - تنمية القدرة على العمل الجماعي والتعاوني. - تطبيق مبادئ العلاقات الإنسانية مع الآخرين. - تنمية القدرة على مهارة التعلم الذاتي. - تنمية القدرة على إدارة فريق العمل والمحافظة على نجاح المهمة . 2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات: - تمثيل الادوار. - دراسة حالة. - العمل الجماعي. - تشجيع استخدام مصادر الشبكة العنكبوتية (الانترنت). - العرض التوضيحي . 3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية: تقييم قدرة الطالب على الاستنتاج والتحليل من خلال الاعمال والأنشطة المختلفة بالإضافة إلى البحوث الفردية والجماعية. د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): 1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها: - تطوير مهارات التدريس الفعال. - تطوير مهارة التعلم النشط - اكتساب مهارات الاتصال والحوار من خلال الاتصال في قاعة الدرس والكلية والمجتمع. - تشجيع الطلاب على استخدام الحاسب الآلي . - تحفيز الطلاب على المشاركة في المنتديات الخاصة بالمادة لتبادل المعلومات. 2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات: - التطبيق العملي لمهارات معلم التربية الخاصة الإدارية والفنية. - استخدام الحاسب الآلي في البرامج المعدة لذوي الاحتياجات الخاصة. 3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية): - قدرة الطلابعلى العمل الجماعي . - تطبيق عملي لعمل الجداول الالكترونية. هـ ) المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة) 1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال: تنمية قدرة الطالب على تطبيق بعض المهارات لتنمية عضلات ذوي الاحتياجات الخاصة ؛كالتمارين السويدية وتمارين العلاج الوظيفي والطبيعي. 2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية: - النمذجة من خلال مشاهدة عملية او لاشرطة فيديو 3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية: - من خلال مقياس يصف الخطوات المتتالية والمتبعة في تنمية المهارات الحركية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة 5 - تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي 1 اختبار فصلي (1) الاسبوع الخامس 20% 2 تطبيقات عملية- اختبارات قصيرة – أسئلة تحضيرية – بحث. على مدى الفصل 20% 3 مشاركة ودافعية وانتباه والتزام بالمحاضرات 10% 4 امتحان نهائي نهاية الفصل 50% 6 ...... يمكن أن يكون التقسيم 60 واربعين للنهائي 7 د) الدعم المقدم للطلبة الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع): ساعة مكتبية كل اسبوع + فتح مرافق الكلية كالمكتبة والحاسب الآلي والانترنت + زيارات وأنشطة مختلفة . هـ ) مصادر التعلم 1 – الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة: القريوتي ، يوسف والسرطاوي ،عبد العزيز والصمادي،جميل. (1995). المدخل إلى التربية الخاصة، دار القلم،دبي، الامارات. 2 – المراجع الأساسية: يستطيع الطالب الاستعانة بالمراجع الإضافية التالية بهدف التعمق في المعرفة والمعلومات الواردة في خطة المقرر: أولا : المراجع العربية: الخطيب، جمال والحديدي، منى. (1997). المدخل الى التربية لخاصة، مكتبة الفلاح، العين،الامارات. الروسان، فاروق.(1996). سيكولوجية الأطفال غير العاديين، ط1، دار الفكر،عمان،الأردن. ثانيا : المراجع الأجنبية: Hallahan D.,& Kauffman,J. (2003).Exceptional Learners (Introduction to Special Education)Ninth Edition,Miflflin:Boston. 3 – الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك): - الرجوع لعدة مراجع تتعلق بمجال التربية الخاصة. 4 – المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ: المواقع المتعلقة بالمعاقين والتربية الخاصة مثل : منتديات شبكة الخليج لذوي الحاجات الخاصة http://www.gulfnet.ws/vb/index.php الأمانة العامة للتربية الخاصة http://www.moe.gov.sa/se/index.htm لغة الإشارة الوصفية الكويتية والإعاقات الأخرى http://www.mym.4mg.com/ ملتقى التربية الخاصة http://d1d.net/1/sites/taigar/saam.htm القاموس الاشاري العربي للصم http://go.to/alamal عالم المكفوفين http://www.mkfofon.com/ الجمعية البحرينية لمتلازمة داون يقدم العديد من المعلومات الهامة عن أطفال متلازمة داون ,وقسم عن الفتاوى للمعوقين http://www.bdss.org/page-3.htm صعوبات التعلم موقع باللغة الإنجليزية http://www.ldonline.org/ld_indepth/a...ssessment.html الإعاقة العقلية موقع باللغة الإنجليزية http://mentalhelp.net/ التوحد موقع باللغة الإنجليزية http://www.crosswinds.net/notfound.php معدات طبية للمعوقين http://www.caremedicalequipment.com/ جامعة الملك سعود - السعودية كلية التربية الخاصة http://www.ksu.edu.sa/colleges/edu/spesldept.htm جامعة الامارات العربية المتحدة قسم التربية الخاصة http://www.fedu.uaeu.ac.ae/se/index.html الجامعة الاردنية قسم التربية الخاصة http://www.ju.edu.jo/faculties/post/studyplans/52.html بالاضافة الى قواعد المعلومات المتاحة على شبكة الانترنت من خلال اشتراكات الجامعة في عدد من المواقع التعليمية 5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة: البرامج التعليمية الخاصة بالتربية الخاصة على الاقراص الممغنطة و ) المرافق المطلوبة حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ). 1 – المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ): قاعة دراسية بعدد الطلاب تستوعب .... طالب 2 – أجهزة الكمبيوتر: استخدام أجهزة الحاسب والعرض الرأسي 3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة): جهاز عرض المعلومات Data show اللوح( السبورة) الالكتروني ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين: 1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم : - الاستبانات ، المقاييس ، .... 2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم: - استبانة تقويم الطالب لعضو هيئة التدريس - تقارير الكفاية السنوية التي تعدها الإدارة بالقسم 3 – عمليات تحسين التعليم: - التدريب المستمر لعضو هيئة التدريس. - توفير الأدوات الحديثة اللازمة للتعلم - تطبيق وسائل التعلم الالكتروني - تبادل الخبرات الداخلية والخارجية لتقديم بعض مفردات المقررات كأعضاء زائرين 4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى) لا يوجد 5 – صف الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:  مواكبة التطورات في طبيعة العمل والتطوّر المهني في مجال التربية الخاصة.  الاستجابة للتغيرات العالمية في مفاهيم التربية الخاصة  التوازن ما بين المواضيع النظرية والتطبيقات العملية  تبادل الخبرات والاراء بين اعضاء هيئة التدريس في هذا المجال  تطوير الامكانيات البشرية (الإبداع التقني)  الاستعانة بالاختصاصيين في هذا المجال  الاطلاع على تجارب الاقسام الاخرى  ربط المقرر بمفهوم الجودة والاعتماد الاكاديمي المحلي والدولي .  ..........
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx