King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


   

السيرة العلمية

 

للأستاذ الدكتور/ عبد الغفار عبد الحكيم محمد الدماطي

بسم الله الرحمن الرحيم

سيرة علمية

أولا : البيانات الشخصية

 الاسم   :عبد الغفار عبد الحكيم محمــد الدماطي

                        ABDULGHAFFAR ABDULHAKIM ELDAMATTY

الجنسية : مصــري  Egyptian

سنة وجهة الميلاد : 5/1/1941م محافظة الغربية (طنطا) ـ مصر

العنوان الحالي:

كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع

شارع الملك سعود، الناصرية. شمال وزارة الإعلام.  ص.ب 22459 الرياض  11495  السعودية

تليفون: 0507483248 (جوال)               4550288  (منزل)

         4550288    (فاكس)             4036600 (تحويلة المكتب 1135)

البريد الإليكتروني  (E.mail)            damaty123@hotmail.com

أسماء من يمكن الرجوع إليهم عند الاقتضاء:

1. سعادة الدكتور/ ناصر بن على الموسى، المشرف على الأمانة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم. (0505202549 جوال)

2.   سعادة الدكتور/ ماجد القصبي، مدير عام مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية.

3. سعادة الأستاذ الدكتور/ عبد الله بن محمد الوابلي ، قسم التربية الخاصة/ كلية التربية ــ جامعة الملك سعود. (0555455387 جوال)

4. سعادة الأستاذ الدكتور/ سعيد بن عبد الله دبيس، قسم علم النفس/ كلية التربية ــ جامعة الملك سعود. (0504434689 جوال)

5. سعادة الأستاذ الدكتور/ عبد العزيز بن محمد العبد الجبار، قسم التربية الخاصة كلية التربية ــ جامعة الملك سعود. (0505403804 جوال)

6. سعادة الأستاذ الدكتور/ علي بن سعد القرني، قسم الإدارة التربوية/ كلية التربية ــ جامعة الملك سعود. (0506199681 جوال)

7.   سعادة الأستاذ الدكتور/ راشد الكثيري / مجلس الشورى (0505479686 جوال)

8.   سعادة الدكتور خالد بن فهد الحذيفي، عميد كلية التربية، جامعة الملك سعود

9. سعادة الدكتور / فهد بن ناصر الفهد ، عميد كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع ، جامعة الملك سعود

ثانيا : المؤهلات العلمبة

1. درجة البكالوريوس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية

    كلية دار العلوم ـ  جامعة القاهرة

    موقع الجامعة: مدينة القاهرة - مصر

    تاريخ الحصول على الدرجة:  15 يونية 1965 م

2. دبلوم الدراسات العليا في التاريخ الإسلامي

    كلية دار العلوم  ــ  جامعة القاهرة

    موقع الجامعة: مدينة القاهرة - مصر

    تاريخ الحصول على الدرجة:  15 نوفمبر 1966 م

3. درجة الدبلوم العامة في التربية   GENERAL DIPLOMA IN EDUCATION

    كلية الآداب والتربية ـ جامعة الكويت  

  College of Education & Arts. Kuwait university    

موقع الجامعة: مدينة الكويت ـ دولة الكويت.

تاريخ الحصول على الدرجة:  November, 1974( سنتان دراسيتان )

4. درجة الماجستير في التربية الخاصة

                                                MASTERS DEGREE IN SPECIAL EDUCATION

    كلية التربية ـ جامعة ولاية ميتشجان الحكومية

   موقع الجامعة: مدينة إيست لانسنج ـ ولاية ميتشجان / الولايات المتحدة الأمريكية  College of Education - Michigan State University. East Lansing, Michigan.

 The United States of America

    تاريخ الحصول على الدرجة:   10 / 6 /1979

5. درجة الدكتوراه في التربية الخاصة

                                       DOCTOR OF PHILOSOPHY, SPECIAL EDUCATION

     كلية التربية ـ جامعة ولاية ميتشجان الحكومية 

  موقع الجامعة: مدينة إيست لانسنج / ولاية ميتشجان / الولايات المتحدة الأمريكية.

College of Education - Michigan State University

East Lansing, Michigan.  The United States of America

   تاريخ الحصول على الدرجة: 20/ 8 / 1984

 

بيانات خاصة بدرجة الدكتوراه

§       عنوان رسالة الدكتوراه:

  " تحليل ديموجرافي وصفي للمتخلفين عقليا القابلين للتعلم من خريجي مركز المطرية للتربية الفكرية بالقاهرة، وتحديد السمات العامة للقدرات والمعارف والمهارات اللازمة لاستقلالهم معيشيا ".

    A Descriptive and Demographic Analysis of Educable Mentally                  Retarded Graduates of the Mataria Center in Cairo, Egypt and Perceptions of Competencies, Knowledge, and Skills Required  for independent Living.  (A need Assessment Study).

§        اسم المشرف على الرسالة: أ.د. تشارلز مينج Dr. Charles Mange     

      *  التخصص العام (major) : التربية الخاصة Special Education

§       التخصص الرئيسي: (انظر السجل الأكاديمي المرفق)

1.     التخلف العقلي   Mental Retardation    

2.     صعوبات التعلم  Learning Disabilities    

      *   الفروع الجانبية (Minors)

                         1.  الإعاقات السمعية (الصمم وضعف السمع)

     Hearing Impairments (deafness & hard of hearing)   

3.    الاضطرابات السلوكية والانفعالية وتعديل السلوك

     Behavioral and Emotional Disorders & Behavior Modification

3.    التقييم والتشخيص في التربية الخاصة

     Assessment and diagnosis in special education

4.  علم النفس التربوي   

      Educational Psychology

ثالثا: التاريخ الوظيفي  (مرتَّب تنازليا)

§   أستاذ  PROFESSOR  بقسم البرامج والعلوم الإنسانية (دبلومات التربية الخاصة) بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع ــ جامعة الملك سعود منذ 15 سبتمبر 2006 وحتى الآن.

§   أستاذ  PROFESSOR  بقسم التربية الخاصة / كلية التربية ــ جامعة الملك سعود منذ 17 رمضان 1425هـ الموافق 31 أكتوبر 2004م وحتى 14/9/2006م

§   أستاذ مشارك  ASSOCIATE PROFESSOR بقسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود منذ 25/5/1414هـ إلى 16رمضان 1425هـ.

 * أستاذ مساعد  ASSISTANT PROFESSOR  بقسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة الملك سعود من 10/12/1404هـ حتى 24/5/1414هـ

      * مدرس اللغة العربية لغير الناطقين بها( من أمريكان وغيرهم)، قسم العلوم اللغوية، كلية الآداب، جامعة ولاية ميتشجان الحكومية. الولايات المتحدة الأمريكية. من سبتمير 1979 إلى يونية 1984م.

Teacher of Arabic for Non-native Speakers

Linguistic Department, College of Arts. Michigan State University. East Lansing, Michigan.USA

* مساعد باحثRESEARCH ASSISTANT   بالمركز الدولي لأبحاث الإعاقة والتأهيل والتربية الخاصة، كلية التربية /جامعة ولاية ميتشجان الحكومية. من سبتمبر 1980 إلى يونية 1984.

University Center for International Rehabilitation and Special Education, College of Education. Michigan State University, East Lansing, Michigan. USA

* مشرف تربوي للغة العربية والتربية الإسلامية بمدارس المرحلة المتوسطة، وزارة التربية، دولة الكويت من سبتمبر 1971م إلى يونية 1976م

 * مدرس اللغة العربية والتربية الإسلامية بمدارس المرحلة المتوسطة، وزارة التربية، دولة الكويت من 17 سبتمبر 1967م إلى 15يونية 1976م

 * مدرس اللغة العربية والتربية الإسلامية بمدارس المرحلة الإعدادية (المتوسطة) والثانوية، كلية النصر بالمعادي. المعاهد القومية، جمهورية مصر العربية من 15 سبتمبر 1965م إلى 31 أغسطس 1967م

* الوظيفة الحالية: أستاذ التربية الخاصة ( قسم البرامج والعلوم الإنسانية ) بكلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع ــ جامعة الملك سعود. الرياض

رابعا : الأنشطة العلمية

1. النشاط التدريسي

       منذ أن أسهَمْتُ في تأسيس قسم التربية الخاصة بكلية التربية بجامعة الملك سعود في الفصل الأول من العام الجامعي 1404/1405 هـ ( الموافق 1984/1985م) وحتى الآن قمت بتدريس المقررات التالية لطلبة وطالبات هذا القسم ( والتي اختلفت من فصل دراسي إلى آخر ومن عام جامعي إلى آخر):

1.    علم النفس التربوي

2.    الإرشاد الطلابي

3.    سيكولوجية الطفل غير العادي

4.    مقدمة في التربية الخاصة

5.    الفروق الفردية

6.    تربية وتعليم المتخلفين عقليا القابلين للتعلم

7.    خصائص واحتياجات الأطفال الصُّم

8.    تنمية اللغة عند الصُّم

9.    طرق تدريس الصم وضعاف السمع

10.                       خصائص واحتياجات المكفوفين

11.                       التوجه والحركة ومهارات الحياة اليومية للمكفوفين.

12.                       تربية غير العاديين في المدارس العادية

13.                       مقدمة في تأهيل المعوقين

14.                       طرق تدريب ذوي الإعاقات الشديدة

15.                       إرشاد أُسَر غير العاديين

16.                       توعية العامَّة بمجالات الإعاقة

17.                       مدخل إلى التربية الخاصة

18.                       التقييم والتشخيص في التربية الخاصة

19.                       مدخل إلى الإعاقة السمعية

20.                       النمو اللغوي لدى المعوقين سمعيا

21.                       طرق التواصل الشفهي للمعوقين سمعيا

22.                       طرق تدريس المعوقين سمعيا

23.                       مدخل إلى صعوبات التعلم

24.                       صعوبات التعلم في القراءة والكتابة

25.                       صعوبات التعلم النمائية

26.                       الإدارة والإشراف في التربية الخاصة

27.                       قراءات باللغة الإنجليزية في التربية الخاصة

28.                       التدريب الميداني في مجال صعوبات التعلم

29.                       التدريب الميداني في مجال الإعاقة السمعية

30.                       التدريب الميداني في مجال التخلف العقلي

2. الإنتاج العلمي

 أولا: البحوث والدراسات المقدمة للترقية إلى مرتبة أستاذ

   أ. بحوث ودراسات تم نشرها في دوريات علمية متخصصة ومحكمة:

   1) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي وأحمد محمد عبد الخالق: الوسواس القهري" دراسة على عينات سعودية". دراسات نفسية. دورية علمية ربع سنوية محكمة، تصدر عن رابطة الأخصائيين النفسيين المصرية ( رانم) القاهرة ــ مصر، يناير 1995م ( مج 5 . العدد الأول ).

   2) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي / أحمد محمد عبد الخالق. قائمة " بيك " للاكتئاب: دراسة على عينات سعودية. رسالة التربية وعلم النفس. سلسلة علمية محكمة تصدرها الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية. الرياض المملكة العربية السعودية 1421هـ /2000م (ع 11).

   3) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي. مراحـل النمـو العقلي ( المعرفي ) لدى عينة سعودية من التلاميذ الصم والعاديين (دراسة مقارنة طبقا لجان بياجيه). مجلة أكاديمية التربية الخاصة " علمية محكمة " تصدرها أكاديمية التربية الخاصة. الرياض، المملكة العربية السعودية 1423هـ 2002م العدد الأول.

   4) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي. التوحد في ضوء البحوث والدراسات الأجنبية المعاصرة: عرض وتحليل لمفهومه وأعراضه وتشخيصه واتجاهاته المستقبلية المحتملة. التربية، مجلة علمية محكمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية تصدرها كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة. أكتوبر 2002م / رجب 1423هـ (العدد 112).

   5) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي. تقنين قائمة جونسون للكشف عن الموهوبين والمتفوقين في البيئة السعودية. مجلة أكاديمية التربية الخاصة " علمية محكمة " تصدرها أكاديمية التربية الخاصة. الرياض، المملكة العربية السعودية. 1424هـ 2004م ، ع 4 .

 6) Ahmed M. Abdel-Khalik &  Abdel Ghaffar A. Aldamaty

THE KUWAIT UNIVERSITY ANXIETY SCALE: RESULTS  FOR 9.031 SAUDI STUDENTS.

     PSYCOLOGICAL REPORTS. USA, 2003, 93, 203- 212

7 ) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي. العلاقة بين الاتجاهات النمائية لقدرات التفكير الابتكاري للتلاميذ السعوديين ومراحل النمو المعرفي لدى جان بياجيه. مجلة أكاديمية التربية الخاصة " علمية محكمة " تصدرها أكاديمية التربية الخاصة. الرياض، المملكة العربية السعودية. 1426هـ 2005م ، ع 6 . (تم إجراؤه بعد أن تمت الترقية لمرتبة أستاذ)

ب . بحوث مقدمة في مؤتمرات علمية متخصصة ومحكمة ومنشورة بأكملها في مداولات المؤتمر (كتاب المؤتمر):

   8) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي " نموذج مقترح لبرنامج الكشف المبكر عن الأطفال المعوقين في مرحلة ما قبل المدرسة". ورقة عمل مقدمة في " المؤتمر الدولي الثاني للإعاقة والتأهيل. الرياض، المملكة العربية السعودية، رجب 1421هـ /2000م

جــ  بحوث محكمة منشورة أو مقبولة للنشر من مراكز البحوث الجامعية المتخصصة:

    9) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي، صعوبات التعلم في ضوء البحوث والدراسات المعاصرة: عرض وتحليل لقضاياها واتجاهاتها المستقبلية. مركز البحوث التربوية بكلية التربية، جامعة الملك سعود. الرياض، المملكة العربية السعودية 1424هـ/ 2003م

 د - الكتب المحكمة وتشتمل على الكتب الدراسية الجامعية والمراجع العلمية والكتب المترجمة التي حُكِّمت بطريقة يقبلها المجلس العلمي:

  10) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي. " تنمية القدرة التفكيرية لدى ذوي التخلف العقلي البسيط من التلاميذ" ( مترجم ) . مكتبة الصفحات الذهبية، الرياض، المملكة العربية السعودية.1419هـ / 1998( محكم من قِبَل المجلس العلمي بجامعة الملك سعود).

ثانيا: البحوث والدراسات المقدمة للترقية إلى مرتبة أستاذ مشارك

   أ. بحوث ودراسات تم نشرها في دوريات علمية متخصصة ومحكمة:

    1) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي. الخجل وعلاقته بالسلوك التوكيدي وتقدير الذات لدى طلاب جامعة الملك سعود، مجلة كلية التربية، جامعة الإسكندرية، مصر1991م

    2) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي. محمد محروس الشناوي. التعرف على المشكلات المدرسية لدى طلاب المرحلة الابتدائية: دراسة ميدانية باستخدام " قائمة فرز المشكلات المدرسية" مجلة جامعة الملك سعود. العلوم التربوية. المجلد الثاني (1)1990م.

    3) محمد محروس الشناوي، عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي. تقدير الذات لدى الطلاب السعوديين: معايير ودراسات. مجلة دراسات تربوية، رابطة التربية الحديثة. القاهرة م ه ، ج ( 22 ) 1989م

    4) محمد محروس الشناوي، عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي. الغضب وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية: دراسة تطبيقية تقنينية. مجلة دراسات تربوية، رابطة التربية الحديثة، القاهرة. م 6، ج (34 )1991م.

ب . بحوث مقدمة في مؤتمرات علمية متخصصة ومحكمة ومنشورة بأكملها في مداولات المؤتمر (كتاب المؤتمر):

  5) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي. اتجاهات حديثة في تربية وتعليم المتخلفين عقليا، ورقة عمل مقدمة في ندوة بعنوان " التربية الخاصة بين الواقع وتطلعات المستقبل"، ،مكتب التربية لدول الخليج العربي، الرياض ، 1406هـ الموافق 1986 م

  6) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي، الخصائص النفسية والفكرية واللغوية والاجتماعية للصم، مقدم في ندوة بعنوان: " نظرة مستقبلية نحو التربية الخاصة " ، جمعية النهضة النسائية بمدينة الرياض. الرياض، 1407 هـ الموافق 1987.

جـ ـ  بحوث محكمة منشورة أو مقبولة للنشر من مراكز البحوث الجامعية المتخصصة:

   7) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي. محمد محروس الشناوي، أنماط الاتجاهات نحو المعوقين بدنيا لدى طلاب جامعة الملك سعود وبعض المعلمين: " دراسة ميدانية مقارنة " مركز البحوث التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود 1409 هـ/1989م

د - كتب دراسية جامعية أو مراجع علمية مترجمة ومحكمة بطريقة يقبلها المجلس العلمي.

   8) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي، تنمية المفاهيم عند الأطفال المعوقين بصريا (مترجم)،عمادة شئون المكتبات، جامعة الملك سعود،  الرياض1990م.

  9) محمد محروس الشناوي وعبد الغفار عبد الحكيم الدماطي، مقياس الغضب متعدد الأبعاد، نُشِر بدار الخريجي للنشر والتوزيع، الرياض، 1413هـ الموافق 1993م.

ثالثا: كتب دراسية جامعية، ومراجع علمية، وبحوث ودراسات غير محكمة أو مقدمة للترقية

   1) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي وأحمد محمد عبد الخالق، استخبار الحالات الثمانية  EIGHT STATE QUESTIONAIR تأليف جيمس ب كوران وريموند ب كاتل. (تعريب وإعداد)، منشور بدار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر 1409هـ/ 1989م

   2) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي وأحمد محمد عبد الخالق، المدخل إلى علم النفس المرضي الإكلينيكي (مترجم) CLINICAL PSYCHOPATHOLOGY: An introduction  ، تأليف  إي. إم. كولز. دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، 1992م

   3) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي و عبد العزيز السيد الشخص ، قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير العاديين. نُشِر بدار الخريجي للنشر والتوزيع، الرياض، 1413هـ الموافق 1992م. 

  4) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي و محمد محروس الشناوي. مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي (تعريب وإعداد). (غير منشور).

   5) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي. كيف ترعى طفلك الموهوب ؟ دليل الآباء والأمهات إلى اكتشاف أطفالهم الموهوبين ورعايتهم (مترجم ) دار الزهراء للنشر والتوزيع، الرياض، المملكة العربية السعودية 1421هـ /2001م

  6) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي، مقياس مراحل النمو المعرفي لدى بياجيه، (تحت النشر)، دار الزهراء، الرياض.

  7) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي. أنموذج مقترَح لبرامج التدخل المبكر لتنمية مهارات اللغة والتواصل لدى صغار الأطفال المعوقين سمعيا. ورقة عمل مقدمة في ندوة " التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية: مواكبة التحديث والتحديات المستقبلبة "، والتي انعقدت في الفترة من 27- 28 شوال 14226 الموافق 29-30 نوفمبر 2005م.

  8) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي، صعوبات التعلم في ضوء النظريات، دار الزهراء، الرياض، المملكة العربية السعودية. 1427هـ /2006م

رابعا: كتب دراسية جامعية، وبحوث ودراسات في طور الإعداد للطباعة والنشر

   أ. كتب دراسية جامعية:

   1) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي.  قضايا وآراء في التخلف العقلي (تحت النشر). دار الزهراء، الرياض.

   2) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي. مدخل إلى الإعاقة السمعية. مكتبة الرشد، الرياض.

   3) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي . النمو اللغوي لدى المعوقين سمعيا.

   4) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي . تربية وتعليم المعوقين سمعيا في إطار الدمج.

   5) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي.  التدريب السمعي اللفظي للأطفال الصم وضعاف السمع.

  6) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي.  مقدمة في تربية وتعليم الفئات الخاصة.

  7) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي. صعوبات التعلم في القراءة  والكتابة والرياضيات.

ب . بحوث ودراسات

  1) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي. أنماط التوافق الشخصي والاجتماعي لدى المعوقين سمعيا.

  2) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي. التعرف على المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والمتوسطة باستخدام قائمة كواي Quay للمشكلات السلوكية.

 3) عبد الغفار عبد الحكيم الدماطي. القلق الظاهر لدى تلاميذ المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمدينة الرياض

3. الإشراف على الرسائل الجامعية

1) رسالة ماجستبر مقدمة من الدارسة سارة الشيحة لقسم الوسائل التعليمية بكلية التربية – جامعة الملك سعود بعنوان: دراسة تقويمية لاستخدام التقنيات التعليمية في معاهد الأمل للصم بمدينة الرياض. 1426هـ (2005م ).

2) رسالة ماجستير يُعِدُّها الدارس ممدوح حمود الدوسري بقسم المناهج وطرق التدريس يكلية التربية بجامعة الملك سعود بعنوان " أثر تطبيق مناهج التعليم العام في تنمية اللغة لدى التلاميذ المعوقين سمعيا في المرحلة الابتدائية، بمدينة الرياض 1427 هـ (2006م )

4. المشاركة في لجان مناقشة الرسائل الجامعية

     تم الاشتراك في لجان مناقشة عدد من رسائل الماجستير التي تقدم بها عدد من الطلاب أو الطالبات إلى أقسام مختلفة بكلية التربية بجامعة الملك سعود أو بجامعات أخرى: ومن بينها:

   1) رسالة ماجستير مقدمة إلى قسم المناهج وطر التدريس من الدارس عادل إبراهيم المطرودي بعنوان: " مشكلات المنهج الدراسي المقدم للمعوقين سمعيا ومدى مواجهته لخصائصهم واحتياجاتهم ". 1415هـ (1995م)

  2) رسالة ماجستير مقدمة إلى قسم علم النفس من الدارس عائض آل زميع بعنوان: " فعالية التعزيز الإيجابي لزيادة الانتباه لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. 1419هـ 1999م.

 3) رسالة ماجستير مقدمة إلى معهد الدراسات العليا بأكاديمية نايف العربية للعلوم الأمنية من الدارس حمد عبد الله السلوم بعنوان: مدى استفادة المعوقين سمعيا من البرامج المتوافرة للتوعية بالكوارث الطبيعية من وجهة نظر العاملين بمعاهد الأمل بمدينة الرياض" 1419هـ (1998).

4) رسالة ماجستير مقدمة إلى قسم علم النفس بكلية التربية من الدارسة لينا بنت عمر بن صِديق بعنوان: " الأداء المعرفي لفاقدات السمع والعاديات في الفئة العمرية (13-15) سنة 1420هـ (2000م).

5. المشاركة في المؤتمرات والندوات وأوجه النشاطات الأخرى

1 ) المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية، مع ذكر اسم المؤتمر أو الندوة، وتاريخ ومكان الانعقاد، وكيفية المساهمة فيها

     أولا: المؤتمرات:

          1)  المؤتمر الدولي للأطفال المعوقين ــ الجمعية السعودية الخيرية لرعاية الأطفال المعاقين بتاريخ 1413: هـ الموافق 1992م.،في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتيننتال، الرياض، المملكة العربية السعودية.

         نوع المشاركة: بالحضور والاشتراك في الجانب الإعلامي من المؤتمر,، صحيفة الرياض  وصحيفة عكاظ.

         2) المؤتمر الدولي الثاني للإعاقة والتأهيل المنعقد في 27/7/1421هـ الموافق 24/10/2000 م

              في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتيننتال، الرياض، المملكة العربية السعودية.

        نوع المساهمة: ا) مقرر لإحدى جلسات المؤتمر

                           ب) تقديم ورقة عمل بعنوان: " أنموذج مقترح لبرنامج الكشف المبكر عن الأطفال المعوقين في مرحلة ما قبل المدرسة".

          3) اللقاء السنوي الثاني للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية الذي تم في عام 1410هـ بكلية التربية بجامعة الملك سعود، حيث شاركت فيه بالحضور والمناقشة.

          4) اللقاء السنوي الرابع للجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية الذي تم في عام 1412هـ بكلية التربية بجامعة الملك سعود، حيث شاركت فيه بالحضور والمناقشة.

           5) المؤتمر العالمي حول خادم الحرمين الشريفين (الملك فهد بن عبد العزيز) وإنجازاته،والذي انعقد بتاريخ 27/8/1422هـ الموافق 12/11/ م2001 في جامعة الملك سعود(القاعة 26. ب). نوع المساهمة: الحضور والمناقشة.

    ثانيا: الندوات

* لقاءات علمية وثقافية في المكتبة الناطقة/ التاريخ:14/7/1417هـ/ المكان: مبنى المكتبة المركزية الناطقة التابعة للأمانة العامة للتربية الخاصة، الرياض، المملكة العربية السعودية/ الجهة المنظمة: الأمانة العامة للتربية الخاصة- وزارة التربية والتعليم.

نوع المساهمة: تقديم ورقة عمل بعنوان: " برامج التأهيل والتشغيل للمعوقين سمعيا".

* ندوة ذكريات عن التربية الخاصة في مناسبة خاصة/ التاريخ 19/11/1419هـ المكان: قاعة المحاضرات بمعهد التربية الفكرية بشرق الرياض، الرياض، المملكة العربية السعودية.

     نوع المساهمة: الحضور والمشاركة

* ندوة الاتجاهات المعاصرة في التعليم والتأهيل المهني للمعوقين سمعيا. التاريخ:25-27/شوال/1420هـ / المكان: قصر الثقافة بحي السفارات، الرياض، المملكة العربية السعودية.

 نوع المساهمة: تقديم ورقة عمل بعنوان" دمج المعوقين سمعيا في المدارس العامة".

* ندوة التوحد التي انعقدت بتاريخ 17ذو القعدة1420هـ/ المكان: قاعة الأمير سلمان بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، الرياض، المملكة العربية السعودية.

نوع المساهمة: الحضور والمشاركة بالنقاش.

 * ندوة متلازمة داون أكثر الإعاقات العقلية تزايداً.  التاريخ:22ذو القعدة1420هـ المكان:قاعة المحاضرات بقصر الثقافة بالحي الدبلوماسي، الرياض المملكة العربية السعودية.

نوع المساهمة: الحضور والمشاركة بالنقاش.

* ندوة تكنولوجيا التعليم والمعلومات التاريخ:3-5/1/1420هـ المكان: قاعة المحاضرات (26ب) و (7أ) بجامعة الملك سعود،

نوع المساهمة: الحضور والمشاركة في الحوار والنقاش، بالإضافة إلى حضور ورشة عمل حول كيفية الإفادة من الإنترنت.

* ندوة الدورة التأهيلية في التربية الخاصة. التاريخ19/7/1422 المكان: قاعة المحاضرات بكلية المعلمين بالجوف. الجوف، المملكة العربية السعودية.

 نوع المساهمة: تقديم ورقة عمل بعنوان: "تطوير وإعداد الخطة التربوية الفردية للمعوقين سمعيا"

  * ندوة وورشة عمل " اضطراب الانتباه والنشاط الحركي الزائد عند الأطفال ". التاريخ:6/8/1422هـ المكان: قاعة المحاضرات بقصر الثقافة بالحي الدبلوماسي، الرياض، المملكة العربية السعودية.

    نوع المساهمة: الحضور والمناقشة والحوار.

* ندوة " المعوقات التي تواجه خريجي قسم التربية الخاصة ". التاريخ:17/رجب1420هـ المكان: جامعة الملك سعود، الجهة المنظمة: قسم التربية الخاصة.

     نوع المساهمة: الحضور والمناقشة.

* ندوة مدرسة المستقبل. التاريخ:16-17/8/1423هـ المكان: قاعة المحاضرات جامعة الملك سعود. الجهة المنظمة: كلية التربية – جامعة الملك سعود.

     نوع المساهمة: الحضور والمناقشة والمشاركة في الحوار.

* ندوة " أسبوع الأصم العربي الثامن والعشرون" التي نظمها مركز الأوائل لتأهل المعوقين بالاشتراك مع الأمانة العامة للتربية الخاصة بوزارة التربية بمدينة الرياض في 17 -18 صفر 1424هـ.

   نوع المساهمة: الحضور والمناقشة وتَرَؤُّس إحدى جلسات الندوة.

* ندوة " التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية: مواكبة التحديث والتحديات المستقبلية" التي نظمها قسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود في الفترة من 27-28 شوال 1426هـ الموافق 29-30 نوفمبر 2005م.

    نوع المساهمة: الحضور والمناقشة وتقديم ورقة عمل بعنوان: ". أنموذج مقترَح لبرامج التدخل المبكر لتنمية مهارات اللغة والتواصل لدى صغار الأطفال المعوقين سمعيا.

 ثالثا: أوجه النشاطات الأخرى

   أ – عضو بالجمعيات العلمية التالية:

1-    الجمعية الأمريكية للتخلف العقلي

      AMERICAN ASSOCIATION ON MENTAL RETARDATION

2- رابطة علم النفس الأمريكية

      AMERICAN PSYCHOLOGICAL  ASSOCIATION (APA)      

3-    المجلس الاستشاري للأطفال غير العاديين

                       COUNSIL FOR EXCEPTION CILDREN  (CEC)

4- الجمعية المصرية للعلوم النفسية

EGYPTIAN ASSOCIATION ON PSYCHOLOGICAL SCIENSES

  ب – اللجان العاملة بقسم التربية الخاصة

      * أمين سر مجلس قسم التربية الخاصة منذ إنشائه في عام 1405هـ -  1984 م  وحتى الآن.

* مقرر لجنة شؤون القبول والمعادلات بقسم التربية الخاصة

      * عضو لجنة الجداول الدراسية بقسم التربية الخاصة

      * مقرر لجنة البحوث والدراسات بقسم التربية الخاصة

      * عضو لجنة الإرشاد الأكاديمي والقبول والتسجيل بقسم التربية الخاصة

      * عضو لجنة إعداد وتحديث الخطط الدراسية بقسم التربية الخاصة

ج– المجالس

      * عضو أسرة تحرير مجلة جامعة الملك سعود ( فرع العلوم التربوية والدراسات الإسلامية) لمدة عامين دراسيين بدءاً من عام 1416-1417هـ

  * عضو أسرة تحرير مجلة جامعة الملك سعود ( فرع العلوم التربوية والدراسات الإسلامية) لمدة عامين دراسيين آخرين بدءاً من عام 1418-1419هـ

  * عضو أسرة تحرير مجلة أكاديمية التربية الخاصة الصادرة عن أكاديمية التربية الخاصة، الرياض ( مدة عام دراسي واحد).

  د – خدمة الجامعة والمجتمع

   1- المشاركة في مناقشة رسائل ماجستير

* عضو لجنة مناقشة ثلاث رسائل ماجستير لبعض طلاب وطالبات الدراسات العليا بقسم علم النفس بكلية التربية – جامعة الملك سعود.

* عضو لجنة مناقشة رسالتي ماجستير لطالبين من طلاب الدراسات العليا بقسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية – جامعة الملك سعود.

    * المشاركة كممتحن خارجي في مناقشة رسالة ماجستير لأحد طلاب الدراسات العليا بأكاديمية الأمير نايف للعلوم العربية والأمنية.

ب-تحكيم أبحاث ودراسات على مستوى الجامعة وخارجها

   1.  تحكيم أكثر من 40 بحثا ودراسة وخمسة كتب مترجمة بتكليف من الجهات التالية:

   * مجلة جامعة الملك سعود ( فرع العلوم التربوية والدراسات الإسلامية).

       * مجلة رسالة التربية وعلم النفس / كلية التربية، جامعة الملك سعود.

       * مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والاجتماعية والإنسانية.

       * مجلة العلوم الاجتماعية / جامعة الكويت.

       * المجلة العربية للتربية، الصادرة عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

       * مجلة الطفولة العربية، الصادرة عن الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية.

       * مجلة العلوم التربوية، الصادرة عن معهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة.

 * مجلة أكاديمية التربية الخاصة. الرياض.

 * مركز بحوث كلية التربية، جامعة الملك سعود.

       * مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.

 * المجلس العلمي، جامعة الملك سعود.

 * الأمانة العامة للتربية الخاصة، الرياض.

 * وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية.

    2 ـ مراجعة لغوية وتدقيق وتنقيح كتاب" التعليم العالي في المملكة العربية السعودية " والذي صدر عن جامعة الملك سعود عام 1419هـ بمناسبة مرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية ( بتكليف من عميد كلية التربية آنذاك، سعادة الأستاذ الدكتور/ محمد السيد الشحات الخطيب).

3- تحكيم مخططات وأدوات البحث لرسائل الماجستير والدكتوراه التي يعِدّها الطلاب المبتعثون إلى خارج المملكة أو الذين يعدون للحصول على درجة الماجستير في الأقسام المختلفة بكلية التربية/ جامعة الملك سعود.

4ـــ خبرة خاصة في الترجمة الدقيقة من الإنجليزية إلى العربية.

ج- محاضرات وأنشطة تدريسية وتدريبية خارج كلية التربية

* المشاركة في تدريس عدد من المقررات التخصصية المقدمة لطلاب الدبلوم الخاصة في الإعاقة السمعية ضمن قسم البرامج الجامعية / كلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع/ جامعة الملك سعود.

  * المشاركة بالتدريس في كثير من الدورات التدريبية التي قدمت لعديد من المدراء أو المعلمين أو المهنيين ( على رأس الخدمة في معاهد وبرامج التربية الخاصة / تخصص الإعاقة السمعية) من خلال وزارة التربية، أو مركز البحوث بوزارة الشئون الاجتماعية (الدرعية)، أو الأمانة العامة للتربية الخاصة، أو كلية المعلمين بالرياض، أو كلية المعلمين بالجوف.

  * المشاركة بالتدريس في دورة العلاج التربوي للطفل التوحدي / الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية في جدة.

  * المشاركة بالتدريس في دورة إعداد الخطة التربوية الفردية لمعلمات دار رعاية وتأهيل الأطفال المعوقين " دلة  " بالرياض.

 * تقديم بعض المحاضرات للمعلمات العاملات في مؤسسة الأمير سلطان الخيرية حول الاستراتيجيات العلاجية المستخدمة في التعامل مع الأطفال التوحديين.

د- أنشطة إعلامية وتثقيفية

 * كتابة بعض المقالات المتخصصة حول الإعاقة السمعية والمعوقين سمعيا في عدة صحف ومجلات محلية عامة ومتخصصة.

* المشاركة في لقاءات وحوارات تليفزيونية (عقدت على هامش بعض المؤتمرات أو الندوات المتخصصة) من خلال القناة الثانية بتليفزيون المملكة العربية السعودية حول البرامج والخدمات التربوية المقدمة للتلاميذ والأطفال المعوقين سمعيا بالمدارس اليومية النهارية أو فصول وبرامج الدمج.


 

 

 
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx