King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

المقررات الدراسية 

 

مفردات مقرر (نهج 332) : طرق التدريس العامة

أولاً: معلومات المقرر:

رقم المقرر ورمزه

332 نهج

الوحدات الدراسية

2

المتطلبات السابقة

لا يوجد

أستاذ المقرر

د.عثمان بن عبدالمحسن التركي

البريد الإلكتروني

oalturki@gmail.com

الصفحة على موقع الجامعة

http://faculty.ksu.edu.sa/1

ثانيا: وصف المقرر:

يهدف مقرر طرق التدريس العامة إلى إكساب الطالب الأساسيات الضرورية المتعلقة بالمعلم من حيث الخصائص والصفات والواجبات. كما يسعى إلى تعريف الطالب بمفهوم التدريس وطبيعته ومراحله الأساسية، و الأطر العريضة لتخطيط الدروس من حيث الأهداف الإجرائية، والإجراءات التدريسية، وأساليب التقويم, كما يتناول المقرر عدداً من طرائق التدريس العامة التي يمكن استخدامها في تدريس المواد الدراسية المختلفة, مثل: طريقة الحوار والمناقشة, القياسية, الاستنباطية, التعلم التعاوني, الاكتشاف الموجه مع إتاحة الفرص أمام الطلاب للتدرب عليها من خلال التدريس المصغر، والزيارات الميدانية.

 ثالثا : مفردات المقرر:

المفردات

م

تعريف الطلاب بأهداف المقرر ومتطلباته .

1

رسالة المعلم المسلم ومسئوليته في المجتمع.

2

صفات وخصائص المعلم الناجح.

3

مقدمة حول التدريس، الرؤية التقليدية والرؤية الحديثة للتدريس، تعريف التدريس.

4

الموقف التعليمي : تعريفه ، عناصره ، خصائصه ، تحليله ،أهمية فهمه في تخطيط

 و تنفيذ الدرس .

5

 الأهداف التربوية : تعريفها ، تصنيفها ، مستوياتها.

6

الأهداف السلوكية : تعريفها ، شروطها ، كيفية صياغتها .

7

تحضير الدرس : معناه ، أهميته ، شروطه وقواعده ، مراحله ، كيفيته .

8

عناصر الدرس : التخطيط ، التنفيذ ، التقويم .

9

إدارة الصف وتوجيه نشاط الطلاب بطريقة إيجابية.

10

مهارات إدارة وقت الحصة بكفاءة .

11

طرق التدريس العامة  : تعريفها ، أنواعها .

12

نماذج لبعض طرق التدريس العامة :

أ. الطريقة الإلقائية : (تعريفها ، أهميتها ، إيجابياتها ، سلبياتها ، خصائصها ، مجالات استخدامها ، سبل تطويرها و زيادة فاعليتها .)

ب. الطريقة الحوارية ( المناقشة )، ج.  الطريقة الاستقرائية، د. الطريقة الاستنباطية .

الطريقة القصصية، هـ. التعلم التعاوني،

و.  طريقة حل المشكلات .اللعب و تمثيل الأدوار .

ز. استخدام الحاسب في التدريس

13

تقويم الدرس : معناه ، أهميته ، شروطه .

14

الأسئلة الصفية : أهميتها ، شروطها ، أساليبها

15

أسئلة التحصيل الشفهية والتحريرية : أنواعها ، طرق صياغتها ( توظيف ما تعلمه الطالب في مقرر التقويم التربوي ) .

16

الواجب المنزلي : أهميته ، أهدافه ، شروطه ، متابعة إنجازه وتصحيحه .

17

 رابعاًمن أنشطة المقرر:

النشــاط

م

زيارات ميدانية لبعض المدارس لمشاهدة بعض الدروس ومناقشتها.

1

عرض نماذج لتحضير دروس في مجال تخصص الطالب ومناقشتها أثناء المحاضرة .

2

التدريب على صياغة الأهداف السلوكية، وإدارة الواجبات المنزلية.

3

زيارة بعض مراكز مصادر التعلم .

4

تنفيذ الطلاب لبعض الدروس بأسلوب التعليم المصغر ومناقشة ذلك ( يقسم الطلاب إلى مجموعات صغيرة وتكلف كل مجموعة بتخطيط وتحضير وتنفيذ درس في مجال تخصصهم ثم يتم مناقشة ذلك من قبل الجميع).

5

خامساً: المتطلبات:

م

النشاط

الدرجة

1

الحضور والمشاركة

 5

2 كتابة خطة بعيدة المدى، وخطة يومية لموضوع في تخصص الطالب.

 

3

زيارة مدرسية وحضور حصة مشاهدة مع معلم في تخصص الطالب وكتابة تقرير عن الزيارة

 5

 4

تدريس مصغر+ مع كتابة خطة الدرس

 10

 5

اختبار أعمال الفصل

 20

6

الاختبار النهائي ( 60 درجة ).

 60

 7

المجموع

100

  ملاحظات عامة: من المهم الحرص على ما يلي:

-  حضور المحاضرات، وعدم التأخر، مع الإشارة إلى أنه لن يتم التحضير بعد مرور خمس دقائق من بدء المحاضرة.

- الاهتمام بالمشاركة بجدية في الحوارات وورش العمل التي تتم خلال المحاضرات، حول المناهج وواقع التربية والتعليم في المملكة.

المراجع:

المرجع الأساس:

التدريس و إعداد المعلم/ المؤلف د.يس قنديل 1421هـ / الناشر دار النشر الدولي.

المراجع الإضافية:

- طرائق التدريس، هادي طوالبة، وزملاؤه، المجموعة العربية للتعليم والتدريب، دار المسيرة، 2010 م.

- التدريس مبادؤه ومهاراته، ماهر اسماعيل يوسف، مكتبة الرشد، 1429 هـ.

- مهارات التدريس ، حسن زيتون، عالم الكتب، 1421 هـ.

- استراتيجيات التدريس، حسن زيتون، عالم الكتب، 2003م.

- تصميم التدريس، حسن زيتون، عالم الكتب، 1419هـ.

- المدخل إلى التدريس الفعال: د. حسن عادل يحي و المنوفي، الدارالصولتية ، ط2 ، 1419 هـ

- استراتيجيات التدريس و التعلم : جابر عبد الحميد وآخرون ، الفكر العربي ، 1999م .

- التخطيط للتدريس والأسئلة الصفية : حسن الخليفة ، مكتبة الرشد ، ط2 1423هـ.

- دليل المعلم : الإدارة العامة للإشراف التربوي ، وزارة المعارف 1418هـ

 

النشاط المدرسي

رقم المقرر ورمزه

333 نهج

الوحدات الدراسية

2

المتطلبات السابقة

لا يوجد

وصف المقرر:

يهدف مقرر النشاط المدرسي إلى تزويد المتعلم بقاعدة معرفية حول مفهوم النشاط المدرسي, ومراحل تطوره وأنواعه و آلياته, و دور رائد النشاط في تخطيط و تنفيذ النشاطات المدرسية، وإكسابه الطلاب مهارات أدائية لتخطيط و تنفيذ النشاطات المدرسية المختلفة, كما يتناول المقرر مشكلات النشاط المدرسي وطرق ومقترحات حلها.

 

مناهج التعليم الابتدائي

رقم المقرر ورمزه

331 نهج

الوحدات الدراسية

2

المتطلبات السابقة

لا يوجد

وصف المقرر:

يهدف مقرر مناهج التعليم الابتدائي إلى إكساب الطالب المفهوم الحديث للمنهج والأسس والمعايير التي تقوم عليها بناء مناهج المرحلة الابتدائية، والعناصر التي تتكون منها. كما يهدف إلى تزويد الطالب بالمعارف حول أنواع تنظيمات المناهج الدراسية وأشكالها، وتطوير المناهج ومبرراته وإجراءاته وخطواته وعوائقه.

              

مناهج التعليم لما فوق الابتدائي

رقم المقرر ورمزه

335 نهج

الوحدات الدراسية

2

المتطلبات السابقة

لا يوجد

وصف المقرر:

يهدف مقرر مناهج التعليم لما فوق الابتدائي إلى إكساب الطالب المفهوم الحديث للمنهج والأسس التي يقوم عليها والعناصر التي تتكون منها مناهج التعليم لما فوق الابتدائي. كما يهدف إلى تزويد الطالب بالأسس الفلسفية، والاجتماعية، والنفسية، والمعرفية لتلك المناهج, والمعارف حول أنواع تنظيمات المناهج الدراسية وأشكالها، وتطوير المناهج ومبرراته وإجراءاته وخطواته وعوائقه في مرحلة ما فوق الابتدائي.

 

 

طرق تدريس العلوم

رقم المقرر ورمزه

430 نهج

الوحدات الدراسية

2

المتطلبات السابقة

332 نهج : طرق التدريس العامة

وصف المقرر:

يتناول هذا المقرر مهارات التدريس الفعال اللازمة لمعلم العلوم في المرحلة الابتدائية, كما يتناول الطرائق والأساليب الخاصة بتدريس العلوم مثل طرائق الاكتشاف الموجه, والعصف الذهني, وأسلوب حل المشكلات, والرحلات العلمية, والتجارب المعملية, والعروض العملية, وتدريب الطلاب عليها من خلال إفساح المجال أمامهم لتطبيق كل ما تعلموه في المقرر وفق تقنية التدريس المصغر، واستخدام التقنيات التعليمية الحديثة.

   

طرق تدريس مسار العلوم

رقم المقرر ورمزه

440 نهج

الوحدات الدراسية

2

المتطلبات السابقة

332 نهج : طرق التدريس العامة

وصف المقرر:

يتناول هذا المقرر مهارات التدريس الفعال اللازمة لمعلم العلوم في المرحلتين: المتوسطة والثانوية, كما يتناول الطرائق والأساليب الخاصة بتدريس العلوم مثل طرائق الاكتشاف الموجه, والعصف الذهني, وأسلوب حل المشكلات, والرحلات العلمية, والتجارب المعملية والعروض العملية, وتدريب الطلاب عليها من خلال إفساح المجال أمامهم لتطبيق كل ما تعلموه في المقرر وفق تقنية التدريس المصغر، واستخدام التقنيات التعليمية الحديثة.

 

 

                    التربية الميدانية

                      

 

 

التربية الميدانية

رقم المقرر ورمزه

499 نهج

الوحدات الدراسية

8

المتطلبات السابقة

اجتياز جميع مقررات البرنامج بنجاح

وصف المقرر:

يأتي هذا المقرر بعد انتهاء الطالب المعلم من مرحلتي المشاهدة والمشاركة في أثناء دراسته مقرري طرق التدريس العامة والخاصة. يركز هذا المقرر على تقديم الخبرات التدريسية للطالب المعلم ( قبل الخدمة), وإعداده إعداداً نفسياً ومهنياً وإدارياً وتعليمياً للعمل بمهنة التدريس؛ ويتم ذلك كله من خلال إتاحة الفرصة أمامه لممارسة التدريس الفعلي, وجعل كل ما اكتسبه من معارف ونظريات ومهارات موضع التنفيذ تحت إشراف متخصص يكفل له تغذية راجعة مناسبة تساعده على تعديل سلوكه التعليمي وتطويره, وتشجعه على اختيار وتطبيق وتقويم ما يراه مناسباً من الطرائق التدريسية والتقنيات التربوية.

 دليل التربية الميدانية : دليل التربية الميدانية.doc

الدليل المختصر للتربية الميدانية:  ملخص دليل التربية الميدانية.doc

نموذج تخطيط (تحضير): دليل المعلم - خطة التدريس - الدرس الثاني - تلوث الهواء.doc 

تصنيف بلوم المعدل (المنقح) للأهداف في المجال المعرفي:  تصنيف بلوم المعدل للمجال المعرفي.doc

 

________________________________________________

مفردات مقرر مناهج التعليم الابتدائي

331 نهج

1.  تعريف المنهج.

2.  عناصر المنهج/ أركانه/مكوناته:

                     أ‌-  الأهداف.

                             ب‌-     المحتوى.

                             ت‌-     طرائف التدريس، الأنشطة، الوسائل.

                             ث‌-     التقويم.

3.  مفاهيم المنهج:

                     أ‌-  المفهوم الضيق/الجزئي/التقليدي للمنهج.

                             ب‌-     سمات المنهج بمفهومه الضيق.

                             ت‌-     المفهوم الواسع/الشامل/المعاصر للمنهج:

                             ث‌-     سمات المنهج بمفهومه الواسع.

4.  أسس بناء المنهج:

                                أ‌-        الأساس العقدي/الفكري/الفلسفي.

                             ب‌-     الأساس البيئي(الاجتماعي).

                             ت‌-     طبيعة المتعلم(الأساس النفسي).

5.  تنظيمات المنهج:

                                أ‌-        تنظيمات المواد الدراسية.

                             ب‌-     تنظيمات النشاط.

                             ت‌-     التنظيمات المحورية.

                             ث‌-     تنظيم الوحدات.

6.  تقويم المناهج الدراسية وتطويرها:

                                أ‌-        مفهوم التطوير.

                             ب‌-     أسس التطوير.

                             ت‌-     خطوات التطوير.

                             ث‌-     معوقات التطوير.

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx