King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


  
View: 
DescriptionFilterRollup ImageFilterTarget AudiencesFilterPage ImageFilterPage ContentFilterSummary LinksFilterImage CaptionFilterSummary Links 2Filter
نايف امين محمد دواغرهNo

رقم المقرر ورمزه 101 عرب 

  اسم المقرر:المهارات اللغوية

 توصيف المقرر:

قضايا الفهم والاستيعاب، جوانبها المتعددة، وتنمية مهارات المحادثة وعرض الأفكار؛توسيع المخزون اللغوي وإدراك طرائق الاستعانة بالوسائل المساعدة في ذلك .إضافة إلى تنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي

   الكتاب المقرر:

-         مصنف أصدره القسم.

-         نصوص إضافية تصور مواقف الحياة .  

 موضوعات المقرر

1-       متطلبات فهم النصوص  بشتى أنواعها.

2-       الطرق الناجعة في إفهام الآخرين وإيصال المفاهيم إليهم.

3-       وسائل الحوار الناجح وعرض الأفكار.

4-       اكتساب الحصيلة اللغوية والوسائل الذاتية والأدوات المساعدة في زيادة الثروة اللغوية والدقة في فهمها واستخدامها.

5-       إمكانات التعبير المتعددة، ورفع قدرات مستخدم اللغة على  العبارة المناسبة في المقام.

توزيع درجات المقرر 

 

- أعمال فصلية  واختبارات  كتابية وشفوية  50 درجة.

- اختبار نهاية الفصل  50 درجة.

وسائل التقويم

- متابعة أداء الطلبة من خلال الأهدا ف المعطاة ،ومدى تحققها عن طريق الملاحظة، والحوار في قاعة الدرس.

-واجبات منزلية يتحرى أستاذ المقرر أن يكون الطالب قد قام بها بنفسه.

امتحانات شهرية ،وامتحان نهاية الفصل.

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
المحاظرات النظرية 2
أهداف المقرر:تنمية مهارات الطلاب في المجالات التالية
نايف امين محمد دواغرهNo

 

                       بسم الله الرحمن الرحيم                           

 

جامعة الملك سعود

كلية المجتمع بالمجمعة

  

  مقرر (101 ) عرر: اللغة العربية

 

المحتويات

 

1.       أقسام الكلام .                     

2.     الضمائر المنفصلة والضمائر المتصلة .

3.     الفعل الماضي وأحوال بنائه.          

4.     الأمر وأحوال بنائه                    .

5.     المضارع أحوال إعرابه وأحوال بنائه .

6.     الأسماء الخمسة  .                        

7.    المثنى وإعرابه   .                    

8.    جمع المذكر السالم وإعرابه  .         

9.     جمع المؤنث السالم .                  

10.    الممنوع من الصرف .                   

11.     الاسم المقصور والاسم المنقوص.

12.  المبتدأ والخبر.                 

13.  كان وأخواتها .                  

14.   إن وأخواتها                     

15.   الأفعال الخمسة                   

16.  العدد                       

18.  علامات الترقيم           

19.    نصوص تمارين تطبيقات..  

  

 

 

توزع علامات المقرر كتالي:

 

المشاركة والحضور 10 درجات

اختبار أول   20 درجة

اختبار ثاني 20درجة

اختبار نهائي 50 درجة

  نماذج من الأسئلة للاختبار النهائي  

 ،ــــــــــــــــ

السؤال الأول:اقرأ النص التالي ثم اجب عما يليه:(12)درجة

..................................................................................................

....................................................................................................

 

          1) استخرج من الآيات السابقة ما يلي:

‌أ.      فعلاً مضارعاً مرفوعاً بعلامة مقدره.

‌ب.      مثنى، وبين علامة إعرابه.

‌ج.      حرف نصب.

‌د.      فعلاً من الأفعال الخمسة.

‌ه.      اسماً من الأسماء الخمسة.

‌و.      ضميراً متصلاً مبنياً في محل نصب.

‌ز.      ملحقًا بجمع المذكر السالم.

‌ح.      اسماً موصولاً.

‌ط.      فعل أمر مبنياً على حذف حرف العلة.

‌ي.      فعلاً ماضياً مبنياً على الضم.

2).أعرب ما تحته خط.

مسَّنا:

الضر

   السؤال الثاني:

   أ). املأ الفراغ بما يناسبه من ببن القوسين.(  6درجات).

1.     أنتِ لم...................... ما تخيطين. ( ترتدينَ، ترتدي، ترتدِ).

2.     ................. في الإصلاح بين الناس (اسعا، اسعَ، اسعى ).

3.     حفظتُ القصيدتينِ................( كلتاهما، كليهما، كلتيهما ).

4.     انتمُ.................... الحقَ.( تقولو، تقولون، تقولوا).

5.     أدركْ فاها ، لا طاقةَ لي بـ...... (فوها، فيها، فاها ).         

6.     التحقت بالجيش ل.............عن وطني.(أدافعُ، أدافعَ ،أدافعْ).

7.مابرح.......... يخلصون في توبتهم.(التائبون، التائبين، التائبات ).

 

    ب). صحح الأخطاء الواردة في الجمل التالية:(6درجات)

 

 

     1. لم يحضرْ الضيوفُ غداً.                      الصواب هو:........................

     2.  لن يستطيعو ا السفرَ أمسِ.                الصواب هو:.......................

      3. عينان الفتاةِ لامعتانِ .                      الصواب هو:.......................

     4. استدعيتُ إلى العملِ ولمََّا تنتهي أجازتي.    الصواب هو:………………....

      5.غطي فوك وأنتَ تتثاءبُ                   الصواب هو:…………………..

                                                                                                                                                                                                                  ..                                        

            السؤال الثالث:: ضع إشارة ( x  ) أمام رمز الإجابة المناسبة في جدول الإجابات صفحة (4)( 26درجة).

 

1.    تعرب (أباً ) في قوله تعالى" إنَّ لهُ أباً شيخاً ":

      أ- خبر إن منصوب بالألف        ب- اسم إن منصوب بتنوين الفتح

              ج_ خبر إن منصوب بتنوين الفتح   د- خبر إن مرفوع بالألف.

 

2.    النون التي تحتها خط في قوله تعالى (والوالداتُ يرضعْنَ أولادَهنَّ ) هي نون :

     أ- التوكيد الخفيفة               ب- النسوة             

   ج- التوكيد الثقيلة                   د- الوقاية

 

 

3 3 3.     من علامات الفعل الماضي أنه يقبل:

      أ - لم                  ب- تاء التأنيث            ج- ياء المخاطبة           د- الجر

 

4.     واحدة من الضمائر التالية ليست من ضمائر الرفع المتصلة:

    أ – ألف الاثنين          ب-   كاف الخطاب  

  ج-   ياء المخاطبة        د- نون النسوة

 

5.    من أسماء الأفعال الماضية:

    أ- هيهات                 ب-صهْ        

  ج- حيَّ                       د- إليكَ.

6.    واحد من الأعلام التالية من المبنيات:

     أ- خالويه                   ب – أحمد  

    ج- رسلان                  د – عدنان

 

7.    إعراب كيف في قوله تعالى (ربي أرني كيفَ تحي الموتى).

      أ- خبر             ب- حال               ج- مفعول به                  د مفعول مطلق.

8.    إعراب كلمة رجلين في قوله تعالى(فوجدَ فيها رجلين يقتتلان ).

             أ- فاعل              ب- مفعول به            ج- اسم مجرور           د- حال.

 

9.     ُيبنى فعل الأمر على الفتح إذا اتصلت به:

   أ- نون التوكيد     ب- نون النسوة    

ج- تاء الفاعل            د-. واو الجماعة.

 

هذه الصفحة تحت التطوير 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نايف امين محمد دواغرهNo

 

 *  فهرس محتويات مقرر103 عرب (التحرير العربي).

1)            المقدمة

2)             كتابة العنوان.

3)            كتابة المقدمة .

4)             توليد  الأفكار .

5)              الفقرة.

6)            اللفظة : الإملاء ومهارات الكتابة وأدوات الربط.

7)             أخطاء شائعة.

8)              المقال.

9)         اللفظة،الترادف،التعميم،الاشتياق،التعريب،العامية.

10)           الجملة : الأخطاء الشائعة.

   11)           المقال.

12)                المحضر.

13)                التلخيص

15)                الرسائل.

16)                نماذج اختبارات  نهائية

 

**  توزيع درجات المقرر:

20 درجة للأعمال والواجبات الي يكلف بها الطلاب خلال تدريس المقرر.

20 درجة اختبارنظري يجر بعد الاسبوع السابع أو الثامن.

10 الحضور والتفاعل داخل المحاضرة.

50 اختبار نهائي

 

***المراجع والكتب المقررة:

1-مذكرة من إعداد مدرس المقرر.

2-فن الكتابة والتعبير    إبراهيم صبح وآخرون.

3-كتب اللغة المختصة بالإملاء.

 

   **** نماذج من الأسئلة.(   قيد الإنشاء)

   أ- قارن بين الكتابة الإبداعية الفنية والكتابة العملية من حيث : 

1.لغة كل منهما. 

     2.حاجتها إلى الموهبة.

3. أنواعها.

 

السؤال الثالث:من خلال دراستك (لموضوع كتابة التقرير).أجب عما يلي:(14درجة)

أ‌-     عرف التقرير.

ب‌- ما هي العناصر التي يجب أن يحددها كاتب التقرير أثناء كتابة التقرير؟

        ج- أكتب تقريرا عن موضوع يهمك بما لا يقل عن سبعة أسطر و لا يزيد عن عشرة.

         د- هناك أربعة مبادئ يجب أن تراعى في التلخيص، أذكرها.

  س:

أ‌-     هناك أسئلة مهمة يلقيها الكاتب على نفسه قبل أن يشرع في الكتابة.أذكر ها.

ب- أذكر أنواع الروابط .

    ج- أذكر شرطين من شروط المقدمة الناجحة.

     د-يتطلب بناء الجملة بناء صحيحا عدة شروط.أذكر ثلاثة منها.

 

 

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نايف امين محمد دواغرهNo

 

اسم المقرر:الدراسات الأدبية

رمز المقرر  104

 نظري +عملي 3ساعات 

وصف المقرر

 

يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطلاب على الكتابة السليمة المطابقة.

    القواعد والأصول الكتابة ،وتذليل جميع الصعوبات ،وتعويدهم على سرعة الكتابة وتحسين الخط،وتربيتهم على النظام وحسن التنسيق باستخدام علامات الترقيم.  

                                                             *  لم يكتمل بعد

                    

 بعض الأسئلة السابقة

 

: أجب عن الأسئلة التالية:-

أ‌-       اللغة بجميع مهاراتها الأربع مترابطة مع بعضها البعض من ناحية، ومترابطة مع التفكير من ناحية أخرى، أشرح هذا الكلام مع الرسم.

 

ب‌-   عرف ((المهارات اللغوية)).

 

ج- تعد مهارة الفهم والاستيعاب والقراءة من الجوانب المعرفية المهمة .وضح

 ذلك.

 

 

 

 

 د- هناك ترابط وثيق بين  مهارتي الفهم والاستيعاب لأنهما تحتاجان لعدة شروط لحدوثها  ،أذكر ثلاثة من هذه الشروط.

 

 

 

 

س2: من خلال دراستك لقصيدة أبي فراس الحمداني التي مطلعها

أراك عصي الدمع شيمتك الصبر       أما للهوى عليك نهي ولا أمر

 

أجب عن الأسئلة التالية:

1-    ما مناسبة هذه القصيدة؟

2-    من يخاطب الشاعر في هذه القصيدة؟

3-      أشرح البيت التالي موضحا الصورة الفنية في البيت التالي:

       وقورن وريعان الصبا يستفزها         فـتأرن أحيانا كما أرن المهر

4-    أذكر معاني الكلمات التالية :

      - جوانحي               - أذكتها                              - الصبابة                          - الصُّفر.

5- اشرح البيت التالي شرحا أدبيا وافيا.

يمنون أن خلوا ثيابي وإنما          علي ثياب من دمائهم حمرُ.

 

س3: من خلال دراستك لقصة الناسك والفأرة أجب عما يلي:-

 

أ‌.       أذكر عبرتين تستفيدهما من هذه القصة.

 

 

 

 

ب‌.   عرف بعبد الله بن المقفع في حدود خمسة أسطر، وأذكر ثلاثة مؤلفات له.

 

 

    ج-أعرب الجملة التالية : (وأدركته لها رحمة).

 

 

 

 

 

 

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نايف امين محمد دواغرهNo  

"السيرة الذاتية"

المعلومات الشخصية:

الأسم : نايف أمين محمد دواغره                                                                                

 مكان و تاريخ الميلاد:  الأردن ،22 /11/1978م.  

  الجنسية:  أردنية.

  الحالة الاجتماعية: متزوج.

العنوان السعودية: القويعية– كلية المجتمع بالقويعية.ص ب 102 –014676356- فاكس 014675804

 العنوان في الأردن: الأردن- اربد- كفرعوان- الرمز البريدي: 21764       

  موبايل: 009622779421719    البريد الالكتروني: dawaghra@hotmail.com

المؤهلات العلمية:

1-  ماجستير في التربية – تخصص مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها- جامعة اليرموك 2005، بمعدل 85.1، مسار الامتحان الشامل.

2- بكالوريوس في  اللغة العربية وآدابها- جامعة اليرموك- بتقدير جيد جدا -2001.

3-  الثانوية العامة، الفرع الأدبي معدل  85. 1997م. 

الخبرات العملية:

الرقم

الوظيفة

مكانها

تاريخ بداية العمل

تاريخ انتهاء العمل

1

محاضر

 جامعة الملك سعود-كلية المجتمع بالقويعية

جامعة الملك سعود/كلية المجتمع بالمجمعة

13-1-2009 

29/8/2005

مازلت على رأس عملي

5/9/2008

 

2

مدرس

وزارة التربية والتعليم الأردنية/الكورة/عجلون.

4/9/2001م

1/9/2003

13/6/2002م

14/6/2004

3

مدرس

مدارس الأقصى(خاصة – عمان)

1/10/2002

23/8/2003

الدورات والمهارات والندوات: 

1.      حاصل على شهادة شكر من جامعة الملك سعود-كلية المجتمع بالمجمعة - لمساهمتي في الأنشطة اللاصفية 1428-1429. ورسالة توصية من عميدها.

2.      حضور ندوة (الدور الأخلاقي للمعلم.الواقع والتحديات) المنفذة يوم20-11-1427هـ مديرية التربية والتعليم بمحافظة المجمعة.

3.      دورة (تعلم مهارات التفكير )0مركز التطوير والتدريب محافظة المجمعة 24/3/2007ولغاية 26/3/2007.

4.      شهادة كامبردج لقيادة الحاسوب   ISDl 2008 محطة المعرفة –كفرعوان .

5.      دورة بوصلة التفكير مدة (12) ساعة.

6.      إجادة استخدام الحاسوب والإنترنت في التعليم من خلال مساق في الماجستير (التعليم باستخدام الحاسوب)ومساق (تصميم الوسائل التعليمية ).

7.      القدرة على تدريس مواد التربية وأساليب التدريس ومهارات الاتصال.ومقررات اللغة العربية .

الإنتاج العلمي:

n   "القيم التربوية اللازم تضمينها في المناهج المدرسية لتلاميذ الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في المدارس الأردنية" مجلة العلوم التربوية والنفسية لجامعة البحرين:المجلد الثامن، العدد: الرابع، 2004، ص 209-234. بالاشتراك مع د. علي بركات /جامعة اليرموك. الأردن.

n      القراء ة الناقدة : مهاراتها، دور المعلم والمنهج والأسرة في تعليمها . "قبلت للنشر".

المقررات الجامعية التي درستها:

101 عرر(مهارات لغوية).

101 عرب(اللغة العربية).

103 عرب (التحرير العربي).

104 عرب(الدراسات الأدبية).

110 مهارات لغوية واتصالية.

 المهارات الشخصية:

1.      القدرة على العمل بروح الفريق والعمل الجماعي.

2.      القدرة على تطوير والمشاركة في الأنشطة اللاصفية.

3.      القدرة على اتخاذ القرار بشكل سليم.

4.      القدرة على تنمية مهارات اللغة الأربعة لدى الطلاب.

الإهتمامات البحثية

1.      نظريات تعليم اللغة واكتسابها.

2.      الدراسات المتعلقة بتنمية مهارات اللغة بشكل عام.

3.      الدراسات المعلقة بتنمية القراءة الإبداعية، والقراءة الناقدة.

4.      تحليل المحتوى لمناهج اللغة العربية.

5.      مهارات الاتصال.

النشاطات واللجان:

1.   عضو اللجنة الثقافية في كلية المجتمع بالمجمعة  حيث أشرفت على العديد من الأنشطة منها : مدقق لغوي لمجلة المشكاة، ومسؤول في لجنة الأنشطة الثقافية لأسبوع مكافحة التدخين والمخدرات ،ومسابقة ثقافية ، ولجنة تقيم أعضاء هيئة التدريس .1427/1429 هـ

المعرفون في الأردن:

1. د.علي البركات.جامعة اليرموك.الأردن.ت/ 00962779429516

2. د. عبد الكريم محمد دواغره. جامعة البلقاء التطبيقية. ت / 00962777403479

3. أ. حسان أمين دواغره. وزارة التربية والتعليم الأردنية. ت 00962777775864  أو  009626505102

المعرفون في السعودية:

متوفرون عند الطلب

 

 

  Name:                 nayif amen dawagra

Date of birth:        22-11-1978

Nationality:         Jordanian

Religion:              muslim

Martial status:     married

   

Postal code:      11952.tel4311197-507

 

Qualifications:

1.mAa in education-arabic language methods of teaching,yarmouk university 2005

2.ba of Arabic language –yarmouk university  -very good degree-2001.

3.secondary school-literature division 1997.

 

Experiences

 

1.lecturer at king saud university-community college-majmaa from 29-8-2005 till nw.

2.teacher at al aqsa private school-amman –fro 2002-2003

3.techer of public schools for two years

 

Courses

1.a course about creative thinking for 12 hours

2.a course in learning thinking skills

 

 

·       an excellent ability in using computer and internet

·       an excellent ability in using new technological technique in teaching(smart boards,overhead projectr)

·       an excellent ability in using contemporary methods of teaching

 

SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
الدراسات الأدبية
نايف امين محمد دواغرهNo
  Help (new window)

 

اسم المقرر:الدراسات الأدبية

رمز المقرر  104

 نظري +عملي 3ساعات 

وصف المقرر

 

يهدف هذا المقرر إلى مساعدة الطلاب على الكتابة السليمة المطابقة.

    القواعد والأصول الكتابة ،وتذليل جميع الصعوبات ،وتعويدهم على سرعة الكتابة وتحسين الخط،وتربيتهم على النظام وحسن التنسيق باستخدام علامات الترقيم.   

                                                             *  لم يكتمل بعد

                    

 بعض الأسئلة السابقة

 

: أجب عن الأسئلة التالية:-

أ‌-       اللغة بجميع مهاراتها الأربع مترابطة مع بعضها البعض من ناحية، ومترابطة مع التفكير من ناحية أخرى، أشرح هذا الكلام مع الرسم.

 

ب‌-   عرف ((المهارات اللغوية)).

 

ج- تعد مهارة الفهم والاستيعاب والقراءة من الجوانب المعرفية المهمة .وضح

 ذلك.

 د- هناك ترابط وثيق بين  مهارتي الفهم والاستيعاب. اشرح ذلك.

س2: من خلال دراستك لقصيدة أبي فراس الحمداني التي مطلعها

أراك عصي الدمع شيمتك الصبر       أما للهوى عليك نهي ولا أمر

أجب عن الأسئلة التالية:

1-    ما مناسبة هذه القصيدة؟

2-    من يخاطب الشاعر في هذه القصيدة؟

3-      أشرح البيت التالي موضحا الصورة الفنية في البيت التالي:

       وقورن وريعان الصبا يستفزها         فـتأرن أحيانا كما أرن المهر

4-    أذكر معاني الكلمات التالية : 

   - جوانحي      - أذكتها            - الصبابة          - الصُّفر.

5- اشرح البيت التالي شرحا أدبيا وافيا.

يمنون أن خلوا ثيابي وإنما          علي ثياب من دمائهم حمرُ.

 

س3: من خلال دراستك لقصة الناسك والفأرة أجب عما يلي:-

 

أ‌.       أذكر عبرتين تستفيدهما من هذه القصة. 

 ب‌   عرف بعبد الله بن المقفع في حدود خمسة أسطر، وأذكر ثلاثة مؤلفات له.

     ج-أعرب الجملة التالية : (وأدركته لها رحمة).

 

 

 

 

 الصفحة مازالت تحت الإنشاء

 

 
King Saud University. All rights reserved, 2007
SummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نايف امين محمد دواغرهNoنايف دواغرهSummaryLinks content is not shown in this view

أ. نايف أمين دواغره

محاضر لغة عربية

هاتف :0553843092

SummaryLinks content is not shown in this view
نايف امين محمد دواغرهNoSummaryLinks content is not shown in this view

أهلا وسهلا بكم في موقعي ،واتمنى أن يحقق لكم الفائدة،وفي حالة وجود ملا حظات يسعدني تلقيها على الايميل   

 أ. نايف أمين محمد دواغره

ماجستير مناهج اللغة العربية وأساليب تدريسها

محاضر  في كلية المجتمع بالقويعية

هاتف:014676356

فاكس: 014675804

 

الرمز البريدي:   11971

 ص ب 102 القويعية

 

E-Mail: Dawaghra@hotmail.c0m

 

 

 

 

 

 

 

SummaryLinks content is not shown in this view
نايف امين محمد دواغرهNoSummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
نايف امين محمد دواغرهNoSummaryLinks content is not shown in this viewSummaryLinks content is not shown in this view
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx