King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

المملكة العربية السعودية

جامعة الملك سعود

كلية التربية

قسم علم النفس                    

     بسم الله الرحمن الرحيم

                                                     توصيف مقرر "101نفس

  المدخل إلى علم النفس 

إن المعرفة بعلم النفس تحصن الفرد ضد التفسيرات الخرافية المعدية، وتزيده اقتراباً من الفهم الصحيح لما يحدث من حوله، وما يؤثر عليه من أحداث !

أولاً: الهدف من تدريس المقرر:

            - الإلمام بالمبادئ والقوانين السيكولوجية العامة لسلوك الإنسان.

- التعرف على العوامل والمتغيرات التي تحكم السلوك وفهم السلوك والتنبؤ به والحكم عليه من خلال تناول الموضوعات العامة الأساسية لعلم النفس.

ثانياً: وحدات المقرر بناء على الأسابيع الدراسية:

 

الأسبوع

التاريخ

البيان

ملاحظات

الأول

9/2/1429هـ

أسبوع التسجيل الإرشاد الأكاديمي

 

الثاني

16/2/1429هـ

توصيف المنهج.

 

الثالث

23/2/1429هـ

 1- مقدمة في مدخل إلى علم النفس:

        - تعريف علم النفس.

         - تاريخ علم النفس.

المذكرة

 

الرابع

30/2/1429هـ

- أهدافه.                

        - مدارس علم النفس.              

        - فروع علم النفس: النظرية- التطبيقية.

      المذكرة+

الكتاب

 

الخامس

7/3/1429هـ

2- الجهاز العصبي:

        - الخلية العصبية.

- الجهاز العصبي المركزي: الدماغ-  الحبل الشوكي.

الكتاب

 

السادس

14/3/1429هـ

- الجهاز العصبي الطرفي: الأعصاب الدماغية- الأعصاب النخاعية الشوكية- الجهاز العصبي الذاتي.

- الغدد الصماء.

الكتاب

السابع

21/3/1429هـ

3- الدوافع:

- تعريف الدافع وبعض المفاهيم المتعلقة به.

- تصنيف الدوافع: على أساس المصدر-على أساس الوعي.

- التدرج الهرمي للدوافع

الكتاب

الثامن

28/3/1429هـ

       

4- الانفعالات:

        - ماهو الانفعال

- مكونات الانفعال.

- نظريات الانفعال - أثر الجبلة في الاستعدادات الانفعالية.

- نمو الانفعالات .     

المذكرة

إجازة

3/4/1429هـ

إجازة

التاسع

13/4/1429هـ

- بعض الانفعالات الشائعة: الخوف- الغضب- الغيرة- الحب.

- أثر الانفعال على الصحة.

- السيطرة على الانفعالات.    

المذكرة

العاشر

20/4/1429هـ

5- العمليات العقلية العليا:

        - الإدراك: الإحساس – الانتباه.

        - الإدراك الحسي

الكتاب

الحادي عشر

27/4/1429هـ

        - التذكر والنسيان.

        - التفكير

الكتاب

الثاني عشر

5/5/1429هـ

6- الشخصية واضطراباتها:          

        - معنى الشخصية وتعريفها.

        - خصائص الشخصية وبناؤها.                  

        - نظريات الشخصية: الأنماط                                         - السمات- التحليل النفسي

المذكرة

الثالث عشر

12/5/1429هـ

- الذات

        - عوامل تكوين الشخصية.

        - قياس الشخصية.

        - اضطرابات الشخصية:

        - الغريبة والشاذة.

        - المتخوفة.

        - الشاردة والدرامية

المذكرة

الرابع العاشر

19/5/1429هـ

7- الذكاء والقدرات الخاصة:

        - الذكاء.

        - القدرات الخاصة.

 

الكتاب

الخامس عشر

26/5/1429هـ

        -علاقة الذكاء والقدرات الخاصة           ببعض المتغيرات

- ملاحظات عامة حول الذكاء.

الكتاب

السادس عشر

6/6/ 1429هـ

اختبارات الإعداد العام

 

 

ثالثاً: المراجع الأساسية:

1-     طه، فرج عبدالقادر(2003م): أصول علم النفس الحديث، الطبعة الخامسة.القاهرة: دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع.

2-   مذكرة المدخل إلى علم النفس لغير التخصص باسم أستاذة المادة لدى المركز الأول لخدمات الطالب الجامعي – عليشة بجوار كلية العلوم الطبية التطبيقية. وهي عبارة عن فصول من كتاب:

-    مدخل إلى علم النفس ، د/ عماد الزغول      د/ علي الهنداوي. الطبعة الثانية 2004.

-    علم النفس والحياة، د/ محمد عثمان نجاتي.

-         الصحة النفسية والعلاج النفسي، د/حامد زهران. 2001م.

-         مدخل إلى الصحة النفسية ، د/ محمد قاسم عبدالله. الطبعة الأولى 2001م.

 

رابعاً: تقويم الطالبة من خلال المقرر:

-         اختباران فصليان 15+20=35 درجة.

بتاريخ الأول: 23   /  3  / 1429هـ؛ الثاني:   29 /   4  / 1429هـ.

-         مشاركة فعالة وحضور= 5 درجات.

-         تطبيقات خلال المقرر= 5 درجات

-         اختبار نهائي=55 نهائي.

-         تحرم الطالبة من دخول الاختبار النهائي إذا تجاوزت نسبة غيابها 25% من عدد المحاضرات = 4 محاضرات.

*          *                                      

أستاذة المادة:

  أ/ فهدة الحسينان.

للتواصل = كلية التربية، قسم علم النفس. مبنى "15"، الدور الأرضي، مكتب رقم: 146، خلال الساعات المكتبية: السبت 10-11، الأحد 10-11.

ومن خلال هاتف المكتب: 4354400 تحويله: 2110

ومن خلال البريد الإلكتروني: "f.h.psychologist@hotmail.com"

تمنياتي لك بالتوفيق دائماً

                    

 

        نموذج من أسئلة اختبار المدخل الى علم النفس: 

 

السؤال الأول:

ضعي علامة"P  " و علامة"   Í  " في الجدول المخصص للسؤال الأول في الصفحة الأخيرة، بناء على كون العبارة صائبة أو خاطئة.

1-         تؤثر الأدوار الاجتماعية التي يقوم بها الفرد في شخصيته.                         ()

2-         البيئة الفيزيقية هي البيئة التي تحتل دوماً بؤرة اهتمام الفرد ومن ثم تؤثر علية.     ()

3-         من الممكن أن يحدث الإشباع بصفة مؤقتة أو دائمة.                             ()

السؤال الثاني:

اختاري الإجابة الأصح " واحدة فقط" من بين الإجابات التالية؛ وضعي رمزها في الجدول المخصص لذلك في الصفحة الأخير..

1.       يقصد به استدعاء فكرة بواسطة فكرة أخرى أي أن الفكرة الأولى تستدعي فكرة تليها..

أ- التداعي.            ب- التجريد.                      ج- الأصالة.                       د- العيانية.

2.       يجب أن يتوافر لدى معلمة التعليم العام والعالي بصفة عامة القدرة..

أ- العددية.             ب- الحركية.                      ج- اللفظية.                       د- المكانية.

3.       للمفاضلة بين موظفات متقدمات لشغل وظيفة سكرتيرة؛ يفضل اختبار القدرة......لديهم:

أ- الكتابية.                        ب- الفنية.                         ج- المكانية.                       د- الميكانيكية.

السؤال الثالث:

أمامك عدداً من البنود التي تشتمل على أسماء علماء وكذلك قوانين وأدوات تجارب...الخ، وكذلك أدرج لك أربعة نظريات للتعلم وهي:

            أ- نظرية التعلم الشرطي الكلاسيكي.                   ب- نظرية التعلم بالمحاولة والخطأ.

            ج- نظرية الاشراط الإجرائي.                           د- نظرية التعلم الاجتماعي.

* المطلوب منك اختيار النظرية المرتبطة باسم هذا العالم أو القانون أو الأداة، بوضع رقم النظرية أمام البند المرتبط في الجدول المخصص لذلك في الصفحة الأخيرة..

1-ثورنديك.........0                         (ب)                  

            4- تسهيل الاستجابة.......0                             (د )

            7- سكينر..................0                             (ج)

السؤال الرابع:

اكتبي المصطلح العربي المناسب أمام المصطلحات الإنجليزية التالية:

المصطلح بالعربية

المصطلح بالإنجليزية

المصطلح بالعربية

المصطلح بالإنجليزية

 

Attitude

 

 

Personality Disorders

 

Behavior

 

psychologist

 

 

 

 

King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx