King Saud University
  Help (new window)
Search


Guidelines_English_Final
تحميل الدليل التدريبي

أسئلة شائعة


 

 

المملكة العربية السعودية

جامعة الملك سعود

كلية التربية

قسم علم النفس                      

                           بسم الله الرحمن الرحيم

                                                 توصيف مقرر "371نفس"

                                                  أسس التوجيه والإرشاد

      

أولاً: الهدف من تدريس المقرر:

            - تعر يف الطالبة بالخدمات النفسية الأساسية وعلى الأخص الإرشاد والتوجيه النفسي.

- تمكين الطالبة من فهم دور الإرشاد النفسي في تحسين أداء الفرد واستخدام إمكانياته والتخطيط لمستقبله.

ثانياً: وحدات المقرر بناء على الأسابيع الدراسية:

 

الأسبوع

البيان

ملاحظات

الأول

أسبوع التسجيل والإرشاد الأكاديمي

 

الثاني

توصيف المنهج.

 

الثالث

- مفهوم الإرشاد النفسي و التوجيه النفسي.

- مفهوم الإرشاد النفسي.

 - مفهوم التوجيه النفسي.

 - العلاقة بين التوجيه والإرشاد النفسي.

 - علاقة الإرشاد النفسي بالعلاج النفسي.

- التطور التاريخي لحركة الإرشاد النفسي.                 

  - أسس الإرشاد النفسي.

 

الرابع

   - أهداف الإرشاد النفسي.

- ميادين الإرشاد النفسي.

- أدوار الإرشاد النفسي.

 

الخامس

- المرشد النفسي.

- الصفات العامة للمرشد النفسي.

- دور المرشد النفسي ووظائفه.

-الصفات المميزة للمرشد النفسي الفعال.

 

السادس

- العملية الإرشادية:

- تعريف العملية الإرشادية.

- نماذج العملية الإرشادية.

- العوامل المؤثرة في العملية الإرشادية.

 

السابع

- العلاقة الإرشادية.

- المقابلة الإرشادية.

- وسائل جمع المعلومات لأغراض الإرشاد: المقاييس النفسية-الإستبانة-الملاحظة-دراسة الحالة- مؤتمر الحالة- السجل المجمع- السيرة الشخصية.

 

الثامن

-الإرشاد الجماعي.

- طبيعة الإرشاد الجماعي.

        - المجموعات الإرشادية.

- قيادة المجموعة الإرشادية.

- عملية الإرشاد الجماعي.

 

إجازة

 

التاسع

   - أساليب الإرشاد الجماعي.

 

العاشر

 - نظريات في الإرشاد النفسي:

- النظرية التحليلية( فرويد).

- أسباب سوء التوافق- أهداف العلاج   التحليلي- دور المرشد (المعالج).

 

 

الحادي عشر

- أساليب العلاج والتحليل النفسي: التداعي الحر-تحليل المقاومة- تحليل التحويل- تحليل الأحلام- التفسير.

- التطبيقات الإرشادية للنظرية.

- مناقشة حالة.

 

الثاني عشر

- نظرية التحليل التبادلي(بيرن).

- النظرة للإنسان- بناء الشخصية- مواقف الحياة الأربعة- السلوك غير السوي-

 

 

الثالث عشر

- عملية الإرشاد- أهداف الإرشاد ودور المرشد- أساليب وطرق الإرشاد.                 

- مناقشة حالة                                       

 

الرابع العاشر

- نظرية الإرشاد المتمركز حول العميل(روجرز).

- النظرة للإنسان- الشخصية- السلوك غير المتكيف- دور المرشد- أهداف الإرشاد- الأساليب الإرشادية.

- مناقشة حالة       

 

الخامس عشر

- نظرية الإرشاد الواقعي(جلاسر).

- النظرة للإنسان- مميزات الإرشاد الواقعي- أهدافه- عملية الإرشاد- دور المرشد. الأساليب الإرشادي

- مناقشة حالة..

 

السادس عشر

اختبارات الإعداد العام

 

 

ثالثاً: المراجع الأساسية:

1-      الإرشاد النفسي في المدرسة ( أسسه ونظرياته وتطبيقاته)، صالح أحمد الخطيب، (2007م): الطبعة الثانية. الناشر: دار الكتاب الجامعي.

المراجع الثانوية:

-          التوجيه والإرشاد النفسي، حامد زهران.

-          مدخل في الإرشاد النفسي، حامد الفقي.

رابعاً: تقويم الطالبة من خلال المقرر:

-          اختباران فصليان 20+20=40 درجة.

بتاريخ الأول:                                    ؛ الثاني:  

-          مشاركة فعالة وحضور= 5 درجات إضافية.

-          تطبيقات خلال المقرر= 5 درجات

-          اختبار نهائي=55 نهائي.

-          تحرم الطالبة من دخول الاختبار النهائي إذا تجاوزت نسبة غيابها 25% من عدد المحاضرات = 4 محاضرات.

 

*          *          *

                            

أستاذة المادة:

  أ/ فهدة الحسينان.

للتواصل = كلية التربية، قسم علم النفس. مبنى "15"، الدور الأرضي، مكتب رقم: 146، خلال الساعات المكتبية: السبت 1- 1.45، الأحد 1-1.45. الاثنين 12-1

ومن خلال هاتف المكتب: 4354400 تحويله: 2110

ومن خلال البريد الإلكتروني: "f.h.psychologist@hotmail.com"

تمنياتي لك بالتوفيق دائماً

                                                                     

 المحاضرة الأولى

المحاضرة الثانية.pptالمحاضرة الثانيةفهده عبدالله عبدالعزيز الحسينان
المحاضرة الأولى.pptالمحاضرة الأولىفهده عبدالله عبدالعزيز الحسينان
King   Saud University. All rights reserved, 2007 | Disclaimer | CiteSeerx