faculty image
تسجيل الدخول
 

   بسم الله الرحمن الرحــيم   

                             

توصيف مقرر

المحاسبة الحكومية

 203 محر

   العام الدراسي 1430-1431هـ

 

 المؤسسة التعليمية: جامعة الملك سعود

 الكلية /  القسم : كلية المجتمع بحريملاء- طالبات - قسم العلوم  الإدارية  والطبيعية

أ)تحديد المقرر والمعلومات العامة

1-اسم المقرر ورقمه:  المحاسبة الحكومية  203 محر 

2- الساعات المعتمدة : ثلاث ساعات

 

3- البرنامج الذي يقدم ضمنه المقرر:  

                              البرنامج التأهيلي لقسم المحاسبة

 

4-اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: 

                          د.أسماء أحمد عبد العزيز الميرغني

5-المستوى : المستوى الثالث  لعام 1430-1431 هـ

6-المتطلبات المسبقة لهذا المقرر :  101 محر

7-المتطلبات المصاحبة للمقرر :   لا يوجد

    ب)الأهداف

في نهاية  المقرر تكون الطالبات قادرات علي :

  التعرف علي المفاهيم والإجراءات المحاسبية المستخدمة في الوحدات الحكومية مع عرض وتحليل لنظام

                                    المحاسبة الحكومية في المملكة العربية السعودية .

ج)وصف المقرر:

1-الموضوعات محل الدراسة:

الاسابيع

الموضوع

1

أنواع وخصائص التنظيمات التي لا تنتمي إلى قطاع الإعمال

2

نظام المحاسبة عن الأموال

3

نظام المحاسبة عن الأموال

4

مبادئ المحاسبة الحكومية

+اختبار فصلي أول

5

دور الموازنة العامة في النظام المحاسبي الحكومي

6

المحاسبة عن المال العام

7

المحاسبة عن المال العام

8

المحاسبة عن المال العام

9

الموازنة العامة في المملكة

+اختبار فصلي ثان

10

المحاسبة عن الاعتمادات والإيرادات

11

المحاسبة عن النفقات

12

التقرير المالية

13

الحساب الختامي

2-مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي)

أخرى

العملي

الدروس الخاصة

المحاضرة

تمارين ودراسة حالات تطبيقية أثناء المحاضرات

 

-

39

 أ:المعرفة

1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

-أن تتعرف الطالبة علي أسس ومفاهيم المحاسبة الحكومية  وتطبيقاتها المختلفة

-أن توضح الطالبة نظم الموازنة العامة في المملكة.

-أن تفسر الطالبة التقارير المالية والحساب الختامي.

 

2-استراتيجيات التعليم(التدريس)المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

        -محاضرة

        -تطبيق علي الحاسب الآلي

        -واجبات

 

3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة

        -المناقشة

        -العمل الجماعي

        -الاختبارات

        -البحوث

        -دراسة الحالة

 

ب-المهارات المعرفية الادراكية

  1- المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:-

        -أن تصف الطالبة الموازنات المالية المحاسبية

        -أن  تعرض نظم المحاسبة عن الأموال العامة

        - أن تفرق بين المحاسبة عن النفقات والمحاسبة عن الإيرادات

 

2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية

        -المحاضرة

       -دراسة الحالة

        -التحليل والبحوث

 

3-طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

    -الاختبار

    -التعلم التعاوني

    -حلقات النقاش 

  

 ج-مهارات العلاقات الشخصية

       1 –وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين,والقدرة على تحمل

المسئولية المطلوب تطويرها:

        -تنمية القدرة على العمل الجماعي

        -تطبيق مبادئ العلاقات الإنسانية مع الآخرين

         -تنمية القدرة على مهارة التعلم الذاتي

 

     2–استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات

        -دراسة الحالة

        -العمل الجماعي

         -تشجيع استخدام مصادر شبكة المعلومات (الإنترنت)

     3–طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

 -تقييم قدرة الطالبة على الاستنتاج من خلال البحوث الفردية والجماعية.

       

د-مهارات الاتصال وتقتية المعلومات والمهارات الحسابية (العددية)

  1-وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

  -أن تحلل الطالبة التقارير المالية والموازنات العامة والحساب الختامي

  -تعليم الطالبات مهارات البرامج المحاسبية  الالكترونية                                        

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات

  -التطبيق العملي للمحاسبة الحكومية في مختلف الدوائر قدر الإمكان.

   -استخدام الحاسب الآلي في التطبيق المحاسبي من خلال برامج الحاسوب.

 

3-طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال,وتقنية المعلومات ,والمهارات الحسابية:

   -قدرة الطالبات على العمل الجماعي

   -حلقات النقاش

 

 4-الجدول الزمني لمهام تقويم الطالبات في القصل الدراسي

نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي

الأسبوع المستحق

طبيعة التقييم(اختبار قصير-بحث-اختبار فصلى-تطبيقات عملية(واجبات))

رقم التقييم

20%

بداية من الأسبوع الثاني وحتى نهاية الفصل

تطبيقات عملية(واجبات)-اختبارات قصيرة-أسئلة تحضريه

 

1

10%

الأسبوع الرابع

اختبار فصلى(1)

2

 

10%

الأسبوع التاسع

اختبار فصلى(2)

 

3

60%

نهاية الفصل الدراسي

امتحان نهائي

4

 

هـ-الدعم المقدم للطلبة

 الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل

تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك :-

                                 10 ساعات مكتبية أسبوعياً. 

     

و-مصادر التعلم

1- الكتاب الرئيسي

            المحاسبة في الوحدات الحكومية والتنظيمات    الاجتماعية الأخرى

العنوان

               د. سلطان احمد السلطان

المؤلف

                         1410 هجري

 

تاريخ النشر و الطبعة

2-المراجع الأساسية

1) أ . محمد الشريف , حسابات الحكومة في المملكة العربية السعودية

2) نظام ديوان المراقبة العامة

3) التعليمات المالية للميزانية والحسابات

4) نظام تأمين المشتريات الحكومية

 

  3-الدوريات العلمية الحديثة ومواقع الإنترنت المختصة

 مواقع الجهات الرقابية في بعض الدول العربية منها:-

  المجموعة العربية للاجهزة العليا للرقابة  المالية والمحاسبة                                                                                      

ديوان المراقبة العامة – السعودية

بالإضافة لكثير من المواقع منها:-

 

 ز-المرافق المطلوبة

1- المرافق التعليمية(حجرات المحاضرات ومعامل الحاسب)

   -قاعة دراسية بعدد 20 طالبة

2-أجهزة الحاسب الآلي

   استخدام الحاسب والعرض الرأسي

3- جهاز عرض المعلومات

Data show

 

 ح-تقييم المقرر وعمليات التحسين

1-استراتيجيات الحصول على نتائج الطالبة وفعاليات التعليم:

-الاستبانات

2-الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

   -استبان تقييم الطالبة لعضو هيئة التدريس

   -تقارير الكفاية السنوية التي تعدها الإدارة بالقسم.

3 -عمليات تحسين التعليم:

-التدريب المستمر لعضو هيئة التدريس

-توفير الأدوات الحديثة اللازمة للتعلم

-تطبيق وسائل التعلم الالكتروني

-تبادل الخبرات الداخلية والخارجية لتقديم بعض مفردات المقررات كأعضاء زائرين

4 -عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  :

- مراجعة عينة من الإجابات من قبل لجنة متخصصة بالقسم.

- المراجعة والتصحيح الجماعي بالقسم.

- المراجع الخارجي لعينة من أوراق إجابات الطلاب.

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- يتم مراجعة المقرر بشكل دوري من قبل لجنة الخطط والمقررات الدراسية لضمان مواكبته للتطورات الحديثة في التخصص .

- مقابلته من حيث المحتوى والمستوى لمقرر آخر يقدم في برنامج مشابه.

- تحديث المصادر والمراجع الخاصة بالمقرر بشكل منتظم وفق للتطورات الحديثة في  التخصص. 

- الأخذ بتوصيات نتائج المراجعات الداخلية والخارجية في تحسين وتطوير المقرربشكل متتابع.

 

                                                                                            والله الموفق,,,