faculty image
تسجيل الدخول

                                    

 

بسم الله الرحمن الرحيم

                                    

 توصيف مقرر

مقدمة في الإحصاء

  101   كمر

 العام 1430-1431 هـ 

المؤسسة التعليمية:جامعة الملك سعود

   الكلية/القسم: كلية المجتمع بحريملاء طالبات-قسم العلوم الإدارية والطبيعية

أ)تحديد المقرر والمعلومات العامة

1-اسم المقرر ورقمه: مقدمة في الإحصاء, 101 كمر

2-الساعات المعتمدة : ثلاث ساعات

 

3-البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:

البرنامج التأهيلي لأقسام المحاسبة والموارد البشرية وإدارة    الأعمال البنكية

 

4-اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر:

                     د.أسماء أحمد عبد العزيز الميرغني

 

 

5-المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذا المقرر فيه:

                    المستوى الثاني  لعام  1430-1431هـ

 

6-المتطلبات المسبقة لهذا المقرر  :لا يوجد

 

7-المتطلبات المصاحبة لهذا المقرر  :لا يوجد

8-مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية 

 

ب)الأهداف

في نهاية  المقررتكون الطالبات قادرات علي أن:

1- تتعرف على المفاهيم الأساسية في علم الإحصاء وتطبيقاته المختلفة من

خلال التعرف على طرق جمع وعرض البيانات وتحليلها باستخدام مقاييس النزعة

المركزية ومقاييس التشتت.

2- تفرق بين المتغيرات العشوائية المختلفة  وتوزيعاتها الاحتمالية  .

 

3-تطبق قواعد التحليل الإحصائي وتحسب الاحتمال في المعاملات التجارية.

ج)وصف المقرر:

1-الموضوعات محل الدراسة:

الأسبوع

الموضوع

 

1

تعريف علم الإحصاء والمفاهيم الأساسية لجمع وعرض البيانات

2

مقاييس النزعة المركزية (المتوسطات)

3

مقاييس التشتت

4

مبادئ الاحتمالات

+اختبار فصلي أول

5

المتغير العشوائي المنفصل

6

المتغير العشوائي المتصل

7

دالة الاحتمال

8

التوقع الرياضي

9

توزيع ذو الحدين وبواسون

+اختبار فصلي ثان

10

التوزيع الطبيعي

11

الأرقام القياسية

12

السلاسل الزمنية

13

تطبيقات التوزيعات الاحتمالية

 

2-مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي)

أخرى

العملي

الدروس الخاصة

المحاضرات

تمارين ودراسة حالات تطبيقية أثناء المحاضرات

 

 

6 ساعات

معمل حاسب

 

39

 3-دراسة إضافية خاصة

        معمل الحاسب: تطبيقات إحصائية علي برنامج  EXCEL

الفترة الزمنية: ساعة أسبوعيا

Microsoft Excel

معمل الحاسب

Microsoft Excel

 

  • التعرف على بيئة Excel و الشاشة الرئيسية.
  • التعرف على بعض المفردات الهامة (المصنف, ورقة العمل, الجداول, الخلايا, الحقل, المجال)
  • إنشاء المصنفات و حفظها.
  • عمليات على ورقة العمل

o        التنقل بين أوراق العمل.

o        إضافة ورقة عمل أو حذفها.

o        تغيير اسم ورقة العمل.

o        نقل ورقة العمل أو نسخها.

o        تفحص أوراق العمل.

o        تنسيق ورقة العمل.

  • عمليات على الصفوف و الأعمدة

o        إضافة و حذف صف أو عمود.

o        ضبط حجم الصف و العمود.

  • عمليات على الخلايا

o        التنقل بين الخلايا.

o        تسمية الخلايا و الحقول.

o        إدخال البيانات و ملائمة عرض الصف و العمود للمحتوى.

o        التحقق من صحة البيانات المدخلة.

o        تعبئة السلسلة تلقائياً و إنشاء سلسلة مخصصة.

o        عمليات تحديد الخلايا.

o        إدراج،حذف،دمج و تقسيم الخلايا.

العمليات الإحصائية

 

  • الدوال Functions.
    • Sum, Avg, Max, Min ,Median ,Mode , Var,Rang,St……..

 

التخطيطات Charts

 

  • إنشاء التخطيط باستخدام المعالج.
  • إضافة وسائل إيضاح للبيانات.

o        إضافة البيانات للمخطط.

 

أ:المعرفة

 

 1- وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

-أن تتعرف الطالبة علي أسس ومفاهيم علم الإحصاء و أهميته وتطبيقاته المختلفة.

-أن تعدد الطالبة أنماط العمليات الإحصائية المختلفة  وخصائصها المتعددة.

-أن تعرض التوزيعات الاحتمالية المناسبة لكل نوع من المتغيرات العشوائية.

 

2-استراتيجيات التعليم(التدريس)المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

        -محاضرة

        -تطبيق علي الحاسب الآلي

        -واجبات

 

3- طرق تقييم المعرفة المكتسبة

        -المناقشة

        -العمل الجماعي

        -الاختبارات

        -البحوث

        -دراسة الحالة

ب-المهارات المعرفية(الإدراكية)

1-   المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:-

        -أن  تعدد  الطالبات طرق جمع البيانات وعرضها المختلفة.

        -أن تناقش طرق التحليل المختلفة للبيانات محل الدراسة.

        - أن  تتوقع القيم الاحتمالية المستقبلية وتعمم النتائج علي مجتمع الدراسة.

      

2-استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية

        -المحاضرة

        -دراسة الحالة

        -التحليل والبحوث

         -استبيانات إحصائية

3-طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

    -الاختبار

    -التعلم التعاوني

    -حلقات النقاش   

ج-مهارات العلاقات الشخصية

 

       1 –وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين,والقدرة على

تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:

        -تنمية القدرة على العمل الجماعي

        -تطبيق مبادئ العلاقات الإنسانية مع الآخرين

         -تنمية القدرة على مهارة التعلم الذاتي

 

     2–استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات

        -دراسة الحالة

        -العمل الجماعي

         -تشجيع استخدام مصادر شبكة المعلومات (الإنترنت)

     3–طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

 -تقييم قدرة الطالبة على الاستنتاج من خلال البحوث الفردية والجماعية.

       

    د-مهارات الاتصال وتقنية المعلومات والمهارات الحسابية (العددية)    

  1-وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

 

   - أن  تجمع البيانات بالطرق المتباينة.

   -أن تعرض البيانات بالطريق المناسبة.

   -أن تحلل البيانات بالطرق الإحصائية المناسبة لكل حالة.

   -أن تطبق علي بعض  البرامج الإحصائية كبرنامج 

  Excel -Minitab  -Spss                    

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات

  -التطبيق العملي للإحصاء في مختلف المجالات بقدر الإمكان

   -استخدام الحاسب الآلي في التطبيق الإحصائي من خلال البرامج الإحصائية مثل

   Excel -Minitab Spss

3-طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال,وتقنية المعلومات ,والمهارات الحسابية:

   -قدرة الطالبات على العمل الجماعي

   -التطبيق العملي

 

4- الجدول الزمني لمهام تقويم الطالبات  في الفصل الدراسي  

  

 

 

نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي

 

الأسبوع المستحق

 

طبيعة التقييم(اختبار قصير-بحث-اختبار فصلى-تطبيقات عملية(واجبات))

 

رقم

التقييم

10%

بداية من الأسبوع الثاني وحتى نهاية الفصل

تطبيقات عملية(واجبات)-اختبارات قصيرة-أسئلة تحضرية 

1

20%

الأسبوع الرابع

اختبار فصلى(1)

2

 

20%

الأسبوع التاسع

اختبار فصلى(2)

3

50%

نهاية الفصل الدراسي

امتحان نهائي

4

 

هـ-الدعم المقدم للطلبة

    

 الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة

 التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب

المحتاج لذلك -:-

                        10 ساعات مكتبية أسبوعياً

       

و-مصادر التعلم

 

1- الكتاب الرئيسي

الإحصاء في العلوم الإدارية./عمر محمد الحلاق,احمد بن صالح السالم-ط2.-الرياض,1424ه

459 ص,ردمك:7-165-10-9960

2-المراجع الأساسية

الإحصاء 2-الإدارة-الطرق الإحصائية أ.سالم,أحمد بن صالح المؤلف ب.العنوان

ديوي519.5          2069/1424

3-الدوريات العلمية الحديثة ومواقع الإنترنت المختصة

www.Mathworld.com 

 

ز-المرافق المطلوبة

 

1- المرافق التعليمية(حجرات المحاضرات ومعامل الحاسب)

   -قاعة دراسية بعدد 50 طالبة

2-أجهزة الحاسب الآلي

   استخدام الحاسب والسبورة الذكية

3- جهاز عرض المعلومات

Data show       

ح-تقييم المقرر وعمليات التحسين :

 

1-استراتيجيات الحصول على نتائج الطالبة وفعاليات التعليم:

 -الاستبانات 

    Peer review-

 2-الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق

 

الأستاذ أو عن طريق القسم:

   -استبيان تقييم الطالبة لعضو هيئة التدريس

   -تقارير الكفاية السنوية التي تعدها الإدارة بالقسم.

3– عمليات تحسين التعليم:

          - تحديث مصادر التعلم بناء على توصيات لجنة الخطط    والجداول الدراسية .

          -المراجعة الداخلية و الاستعانة بالأساتذة الزائرين.

          - تشجيع استخدام التقنية الحديثة في تقديم المقرر.

          - تشجيع القراءات الخارجية وعمليات التعلم الذاتي. 

          - تشجيع الطلاب على التقديم والإلقاء.

          - تشجيع الطلاب على المناقشات الجماعية.

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة 

- مراجعة عينة من الإجابات من قبل لجنة متخصصة بالقسم.

- المراجعة والتصحيح الجماعي بالقسم.

- المراجع الخارجي لعينة من أوراق إجابات الطلاب.

-مراجعة عينة من درجات الطلاب في المواد الإخري.

 5 –   الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- يتم مراجعة المقرر بشكل دوري من قبل لجنة الخطط والمقررات الدراسية لضمان مواكبته للتطورات الحديثة في التخصص .

- مقابلته من حيث المحتوى والمستوى لمقرر آخر يقدم في برنامج مشابه.

- تحديث المصادر والمراجع الخاصة بالمقرر بشكل منتظم وفق للتطورات الحديثة في التخصص. 

- الأخذ بتوصيات نتائج المراجعات الداخلية والخارجية في تحسين وتطوير المقرر بشكل متتابع.

 

                                                                                           والله الموفق,,,